2021-08-26

كل ما تريد معرفته عن بطولة "دوري المؤتمر الأوروبي" الجديدة

شعار مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم (Twitter: Bolarinwa Olajide)
محمد أبو الوفا

محمد أبو الوفا

الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يشهد الموسم الحالي2021-2022 ولادة المنافسة الأوروبية الجديدة في كرة القدم وهي "دوري المؤتمر الأوروبي".

 

وستكون بطولة دوري المؤتمر مسابقة رسمية ثالثة إلى جانب دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وستُخصص لأندية الصف الثالث. وفي هذا التقرير نتعرّف أكثر إلى البطولة..

 

لماذا استحدث "يويفا" بطولة دوري المؤتمر الأوروبي؟

 

استحدث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تلك البطولة من أجل رفع مستوى الفرق التي لا تشارك في مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، بالأخص فرق منتصف الجدول في الدوريات الكبرى، أمثال إيفرتون وفيورنتينا وسيلتا فيغو وشتوتغارت ومونبيليه. هذه الفرق لا تلعب مسابقات أوروبية، ويقتصر موسمها غالبا على بطولتي الدوري والكأس المحليين.
 

سبب أكثر إقناعًا وهو العوائد المادية الضخمة للاتحاد الأوروبي جرّاء تنظيم تلك البطولة بالنظر إلى القواعد الجماهيرية الهائلة لفرق أمثال فالنسيا ونيوكاسل وليون ومارسيليا وغيرهم من الفرق الجماهيرية، وتتلخص العوائد المالية في الرعاة وتذاكر المباريات وحقوق النقل التلفزيوني.
 

كما أنه هناك بعض الاتحادات المحلية التي لا يعرف المشجعون عنها شيئًا، وبالكاد تُذكر أمامهم في النشرات الإخبارية، وهذه البطولة ستُعرّف الجماهير إلى فرق من دول أمثال إستونيا ومولدوفا وسلوفينيا وسلوفاكيا؛ أي إنها دعاية لهذه الاتحادات الكروية وفرقها، من أجل بطولة أكثر شمولًا لفرق القارة.
 


ما آلية تحديد الفرق المشاركة بدوري المؤتمر الأوروبي؟
 

كل الاتحادات المحلية في القارة سيحق لها أن تكون ضمن التصفيات، لكن بعدد محدود لكل اتحاد؛ فمثلًا الدوريات الخمسة الكبرى سيكون لها ممثل واحد فقط؛ وهم (إنجلترا - إسبانيا - إيطاليا - ألمانيا - فرنسا).

 

الاتحادات أصحاب الفئة الثانية ستخوض التصفيات بممثلين اثنين فقط، وأبرز هذه الاتحادات: (البرتغال- روسيا - تركيا- بلجيكا- هولندا- أوكرانيا).
 

الاتحادات أصحاب الفئة الثالثة سيخوضون التصفيات بـ3 ممثلين وهو أقصى عدد ممكن، منهم: (اليونان- سويسرا- صربيا- كرواتيا- السويد- النرويج).

 

ما نظام تصفيات دوري المؤتمر الأوروبي؟

تصفيات المسابقة مُعقّدة بعض الشيء، وتتكون من 4 مراحل أساسية، وبعد نهاية تلك المراحل يتم إجراء القرعة النهائية المكوّنة من 32 فريقًا، موزّعين على 8 مجموعات كما في دوري الأبطال.
 

المرحلة الأولى:  يشارك فيها 184 فريقًا وهم: (وصيف الدوري وصاحب المركز الثالث في الاتحادات الوطنية التي ترتيبها من 29 إلى 55، +أبطال الكأس في تلك الاتحادات ).
 

المرحلة الثانية: 36 ناديًا تأهلوا من المرحلة الأولى+أبطال الكأس في الاتحادات التي ترتيبها من 6 إلى 28، +وصيف الدوري وصاحب المركز الثالث في الاتحادات التي ترتيبها من 16 إلى 29، +صاحب المركز الرابع في الاتحادات التي ترتيبها من 13 إلى 15، +20 فريقًا خرجوا من تصفيات دوري أبطال أوروبا.
 

المرحلة الثالثة:  45 ناديًا تأهلوا من المرحلة الثانية +صاحب المركز الرابع في الاتحادات التي ترتيبها من 7 إلى 12، +10 أندية خرجوا من تصفيات دوري أبطال أوروبا.
 

المرحلة الرابعة: 26 ناديًا تأهلوا من المرحلة الثالثة + بطل كأس الرابطة الإنجليزية وصاحب المركز الخامس في الدوريات الخمسة الكبرى +3 أندية خرجت من تصفيات الدوري الأوروبي +5 أندية خرجت من تصفيات دوري أبطال أوروبا.

 

كيف يتم تسيير دور المجموعات في دوري المؤتمر الأوروبي؟

 

يتأهل أبطال المجموعات مباشرة إلى ثمن النهائي الأساسي، وعددهم 8 فرق.

 ثم يُجرى ثمن النهائي التمهيدي بين أصحاب المركز الثاني في دوري المؤتمر مع أصحاب المركز الثالث في مجموعات الدوري الأوروبي.
 

المتأهل من ثمن النهائي التمهيدي، سيواجه أحد أبطال المجموعات في ثمن النهائي الأساسي.
 

ما توقيت مباريات دوري المؤتمر الأوروبي؟
 

تُلعب مباريات البطولة يوم الخميس عصرًا قبل انطلاق مباريات الدوري الأوروبي، وإجمالًا ستتكون المسابقة من 141 مباراة في النسخة الواحدة.

 

ما مصير الفائز بدوري المؤتمر الأوروبي؟

 

 يتأهل الفائز بمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم إلى النسخة التالية مباشرة من دوري أبطال أوروبا. وبالمثل يتأهل الفائز بدوري المؤتمر الأوروبي إلى النسخة التالية من الدوري الأوروبي.

 

أين يُلعب أول نهائي للمسابقة؟
 

يستضيف الملعب الوطني في مدينة تيرانا الألبانية أول نهائي على الإطلاق لمسابقة دوري المؤتمر الأوروبي عام 2022.



الفرق المشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي


يشارك في بطولة الدوري الأوروبي 44 فريقا وأبرزهم توتنهام الإنجليزي وروما الإيطالي ورين الفرنسي وبازل السويسري وطرابزون سبور التركي واندرلخت البلجيكي وفيتيسه أرنهيم الهولندي.
 

 

شارك:
2022-01-12