2020-11-25

كرة القدم.. تسيطر على العالم

الصورة
كرة القدم الرياضة الشعبية الأولى في العالم (winwin)
إسماعيل عبد الله الرشد صحفي رياضة winwin وين وين Esmail alroshd

إسماعيل عبد الله

رئيس التحرير
المصدر
WinWin

لأسباب ربما يغفل كثير عن فهمها، يعشق الكثير من الناس كرة القدم على حساب الرياضات الأخرى، فلو استثنينا الولايات المتحدة، لوجدنا هامشا كبيرا بين جمهور القدم وجمهور السلة والتنس البيسبول والملاكمة وغيرها من الرياضات.


رغم ذلك، لا تسلم كرة القدم من تهم بالملل والتعقيد.. يقول البعض إنها مملة لأنها لا تشهد أهدافا كل دقيقتين، فيما يتهمها آخرون بصعوبة ملاحقة الكرة أثناء المباراة وفهم تفاصيل خطط الفريقين وتحركاتهما.. هل فكر هؤلاء في مشاهدة مباراة هوكي سابقا؟ 


لكن الحقيقة أن هذه الاتهامات لا يبدو أنها ذات تأثير على بقية العالم... ففي عام 2007، شارك 265 مليون شخص في أنشطة كرة القدم، كما أن مليارات تتابع منافسات كأس العالم كل 4 سنوات، باعتباره الحدث الرياضي الأكثر شعبية حسب دائرة المعارف البريطانية.


لكن ما سبب اكتساب كرة القدم هذه الشعبية الكبيرة في جميع أنحاء العالم؟


البساطة


من السهل على أي متابع فهم آلية تسجيل الأهداف، فقط ضع الكرة في المرمى.. واضح جدا! باستثناء حالات التسلل المحتملة.. شخصيًا، استغرق معي الأمر سنوات لفهم جميع حالات التسلسل. إلى جانب ذلك، تبقى القاعدة الأبرز بحظر استخدام اليدين باستثناء حراس المرمى.. واضح هنا لماذا تسميها العديد من دول العالم كرة القدم، إلا الولايات المتحدة التي يراودني شك كبير أنه اختلط على مهندسي اللغة فيها الفرق بين أنواع الرياضات وشروط لعبها.


القليل من المعدات


كرة القدم ممكنة في أي ظروف، كل ما يلزمك كرة فقط.. حتى خشبات الأهداف ليست ضرورية دوما، ابحث عن نقطتي علام وهذا هو الهدف صار جاهزا.. لا يحتاج اللاعبون إلى ارتداء أحذية خاصة أو واقيات للساق، أغلبنا لعب كرة القدم حفاة في الشوارع ومن كرات قماشية أو من لفافة أكياس بلاستيكية وأحجار.


متاحة للجميع


بالإضافة إلى كونها رياضية بسيطة ولا تتطلب معدات خاصة، يمكن لعب كرة القدم في أي وقت وفي أي مكان.. وأيضًا، يمكن لأي شخص اللعب، حتى لو لم يكن جيدا فدور حارس المرمى متاح للجميع وخاصة إن امتلك قوة بدينة وسرعة بديهة.


المتعة في التفاصيل


هنا قد يتعارض الأمر مع البساطة، لكن لكرة القدم تفاصيل وخطط وتكتيكات مميزة.. الأمر لا يتعلق فقط بتسجيل الأهداف، فكرة القدم تدور أيضا حول سرعة اللعب والاستحواذ والتحولات، وردة الفعل، والتقنية ومهارات القدم، والاستراتيجية.. ولهذا لا يشعر المتابعون للحظة بالملل أثناء مشاهدتهم المباريات.

Date (field_date)