كأس العرب بين التوقف والعودة في حلة جديدة

2021-09-11 04:44
أرشيفية- قطر تستضيف 15 منتخبا عربيا في نهائيات كأس العرب 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد توقف تسع سنوات لبطولة كأس العرب، عادت البطولة العربية بحلتها الجديدة في عام 2021، لكن هذه المرة من تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد أن كانت تُنظم من قبل الاتحاد العربي، واعتمد "فيفا" كأس العرب لتقام بين الأول و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل ضمن استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022.


وستكون بطولة كأس العرب 2021 فرصة أمام منظمي بطولة كأس العالم 2022 للوقوف على جاهزية العمليات التشغيلية والمرافق المخصصة للمونديال، حيث تستضيف قطر نهائيات كأس العالم في شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر من العام القادم، كما ستقام المباراة النهائية لكأس العرب يوم 18 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر، وهو اليوم الذي سيشهد بعدها بعام تتويج بطل النسخة الأولى من مونديال كرة القدم في الوطن العربي.

كما تحظى البطولة باهتمام عربي وعالمي كبير؛ كونها المرة الأولى التي تقام بمشاركة كل الدول العربية دون استثناء (23 منتخبا)، فضلا عن أنها بروفة جيدة ومميزة للمونديال العربي.

حضور كبير في نسخة استثنائية من بطولة كأس العرب للمنتخبات

يشارك في منافسات بطولة كأس العرب 12 منتخبا من قارة آسيا، وهي قطر والإمارات والسعودية والكويت وعمان والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا واليمن والبحرين، بجانب 11 منتخبا من قارة أفريقيا، وهي مصر والمغرب وتونس والجزائر وليبيا والصومال والسودان وجزر القمر وجيبوتي وموريتانيا وجنوب السودان.


وتواجه 14 منتخبا من الـ 23 بنظام المباراة الإقصائية الواحدة في تصفيات البطولة، مع التحاق المنتخبات السبعة المتأهلة بـ 8 منتخبات حجزت أماكنها سلفا في النهائيات؛ بحكم احتلالها تصنيفا أعلى، إلى جانب قطر المُضيفة.


قرعة الدور الأول من نهائيات كأس العرب "قطر 2021"


المجموعة الأولى: قطر، العراق، عمان، البحرين؛
المجموعة الثانية: تونس، الإمارات العربية المتحدة، سوريا، موريتانيا؛
المجموعة الثالثة: المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين؛
المجموعة الرابعة: الجزائر، مصر، لبنان، السودان.


وانطلقت بطولة كأس العرب للمنتخبات عام 1963 في لبنان وتوقفت بعد النسخة التاسعة في السعودية عام 2012، وتوج العراق باللقب 4 مرات مقابل لقبين للسعودية ولقب واحد لكل من مصر وتونس والمغرب.

ضيوف قرعة كأس العرب يشرحون أهمية البطولة المُقامة لأول مرة تحت مظلة الاتحاد الدولي 
شارك: