كأس العرب.. أرقام وإحصائيات بعد نهاية الجولة الأولى

2021-12-02 22:40
سجل 22 هدفا في الجولة الأولى من منافسات بطولة كأس العرب 2021 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت المباريات الثماني في الجولة الأولى من منافسات بطولة كأس العرب 2021 المقامة حاليا في قطر، والتي تستمر لغاية 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تنافسا قويا بين المنتخبات، أسفر عن أهداف عديدة نالت منتخبات عرب إفريقيا منها نصيب الأسد.

ونرصد لكم في هذا التقرير بعض الأرقام والإحصائيات بعد نهاية الجولة الأولى من منافسات البطولة.

8 مباريات و22 هدفا

الأردني محمود المردي
الأردني محمود مرضي يحتفل خلال مباراة الأردن والسعودية (winwin)

انتهت منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس العرب يوم أمس الأربعاء، بخوض 8 مباريات بواقع لقاءين في كل مجموعة (4 مجموعات). وشهدت جميع المباريات اهتزاز الشباك 22 مرة، وبلغ المعدل التهديفي في المباراة الواحدة 2.75 هدف.

ساهمت منتخبات عرب إفريقيا، وهي تونس والمغرب والجزائر ومصر وموريتانيا، في تسجيل 15 هدفا من مجموع (22 هدفا) منها خماسية دوّنها هجوم المنتخب التونسي بعد فوزه 5-1 على موريتانيا.

كما ضرب هجوم الجزائر والمغرب أيضا بقوة في الجولة الأولى، بفوز الأول على السودان برباعية نظيفة، وبنفس النتيجة دك الثاني حصون فلسطين. في حين حقق المنتخب المصري هدفا وحيدا منحه النقاط الثلاث أمام لبنان.

وسجلت منتخبات قطر وعمان والإمارات وسوريا والأردن والعراق 7 أهداف خلال الجولة الأولى.

حصيلة تهديفية قليلة مقارنة بالنسختين الماضيتين

منتخب قطر
فرحة لاعبي منتخب قطر بعد الفوز على البحرين بهدف دون رد (winwin)

تعد الحصيلة التهديفية في الجولة الأولى من النسخة العاشرة للبطولة جيدة في العموم، لكنها جاءت قليلة مقارنة بالنسختين الأخيرتين للبطولة عامي 1998 بقطر و2012 في السعودية.

وتشير الإحصائيات إلى أن المنتخبات الـ12 التي شاركت في النسخة الثامنة بقطر، سجلت 37 هدفا في الجولة الأولى، بينما شهدت الجولة ذاتها في النسخة التاسعة عام 2012، تحقيق 39 هدفا من طرف 11 منتخبا.

هدافو الجولة الأولى

يتصدر 4 لاعبين من منتخبات عرب إفريقيا لائحة هدافي الجولة الأولى (برصيد هدفين)، وهؤلاء اللاعبون هم: الجزائري بغداد بونجاح، والتونسيان سيف الدين الجزيري وفراس بلعربي، والمغربي عبد الإله الحافيظي، بينما وقع 13 لاعبا على هدف واحد لهم في المباريات الثماني.

سيف الدين الجزيري مهاجم منتخب تونس
سيف الدين الجزيري مهاجم منتخب تونس (يمين) وقع على هدفين أمام موريتانيا (winwin)

ومن المتوقع أن تستمر الشهية التهديفية للاعبين في الجولة الثانية من البطولة التي ستنطلق الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول، بإقامة مباريات المجموعتين الأولى والثانية. جدول المباريات المقبلة في كأس العرب

4 بطاقات حمراء وهدف عكسي واحد

خليفة الدوسري لاعب منتخب السعودية
الحكم الغامبي باكاري غاساما يرفع البطاقة الحمراء في وجه خليفة الدوسري لاعب منتخب السعودية (Getty)

اضطر حكام الجولة الأولى من بطولة كأس العرب لاستخدام البطاقات الحمراء في أربع مناسبات، ورفعت في وجه أربعة لاعبين، هم: العراقي ياسر قاسم في مباراة فريقه مع عمان، والإماراتي محمد الحمادي أمام سوريا، والأردني إحسان حداد، والسعودي خليفة الدوسري خلال المباراة التي جمعت السعودية والأردن 0-1.

تسبب خليفة الدوسري في أول هدف عكسي في البطولة، عندما حوّل بالخطأ في مرماه تسديدة الأردني محمود مرضي في الدقيقة 62.

أول وأسرع هدف في البطولة 

وقع سيف الدين الجزيري مهاجم منتخب تونس على أول هدف في بطولة كأس العرب، وذلك عندما افتتح النتيجة في الدقيقة 39 لصالح منتخب بلاده أمام موريتانيا على أرضية استاد أحمد بن علي ضمن منافسات المجموعة الثانية.

الجزائري بغداد بونجاح منتخب الجزائر ون ون winwin
بغداد بونجاح مهاجم المنتخب الجزائري سجل أسرع هدف في الجولة الأولى ببطولة كأس العرب (winwin)

ودوّن بغداد بونجاح، مهاجم المنتخب الجزائري، أسرع هدف في الجولة الأولى من منافسات البطولة، عندما هز شباك المنتخب السوداني في الدقيقة 11 من المباراة التي فاز فيها "محاربو الصحراء"  برباعية نظيفة.

ترتيب المجموعات في كأس العرب بعد الجولة الأولى

أنهى المنتخب القطري، منتخب البلد المستضيف، الجولة الأولى في صدارة المجموعة الأولى، وحلت تونس في المركز الأول في المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن الإمارات الثانية بنفس رصيد النقاط، وتتصدر المغرب ترتيب المجموعة الثالثة بفارق الأهداف عن الأردن الثاني، وتحتل الجزائر المركز الأول بفارق الأهداف عن مصر الثانية بنفس رصيد النقاط.

شارك: