كأس العالم 2022 يحقق الاستدامة ويضمن حقوق العاملين

2021-06-08 09:01
ملعب الجنوب المونديالي (Getty)
Source
+ الخط -

نشرت لجنة المشاريع والإرث المنطمة لمونديال 2022 في قطر، تقريرا مشتركا مع الفيفا حول الالتزامات الخمسة الخاصة بالاستدامة في تنظيم البطولة، ومن أبرزها حقوق الإنسان والتنوع وحماية البيئة.

وشدد التقرير على الاهتمام المتزايد للمنظمين بشؤون ذوي الإعاقة، حيث كشف عن تقييم ميداني لمشاركتهم خلال مونديال الأندية 2019، وما ترتب عليه من إدخال تحسينات لازمة بناء على توصيات المشاركين في التقييم.

وأشار التقرير إلى نجاح تشغيل استاد الجنوب، أبرز الملاعب المضيفة للمونديال، بكامل طاقته، وتحقيق هدفه في الاستدامة في التصميم والبناء بالإضافة إلى تجاوزه متطلبات الحصول على شهادة إدارة المنشآت المستدامة. كما كشف التقرير المشترك، عن تفعيل نظام الفيفا لمراقبة التمييز في كافة المباريات المؤهلة لمونديال 2022.

وفيما يتعلق بالبنية التحتية، سرد التقرير نجاح قطر بتشغيل شبكة مترو الدوحة بكامل طاقتها، مما أسهم في تقليل الازدحام المروري، وخفض انبعاثات عوادم المركبات وتقليل التلوث الضوضائي.

وحول ذلك قال فيدريكو إديشي، مدير الاستدامة والبيئة في الفيفا: "يُسعدنا أن نقدم لشركائنا والجمهور من خلال هذا التقرير لمحة عامة عن التقدم والإنجاز الذي أحرزناه خلال العام الماضي في مجال استراتيجية الاستدامة الخاصة بالنسخة القادمة من حدثنا الرياضي الرئيسي".

"يعكس التقرير التزامنا المشترك بالمساءلة وعزمنا الإسهام في تطوير أفضل الممارسات في مجال إدارة الاستدامة في الفعاليات الرياضية"

المدير التنفيذي لإدارة رعاية العمال في اللجنة العليا للمشاريع والإرث محمود قطب، شدد بدوره على مواصلة الالتزام تجاه ضمان معاملة كافة المشاركين في بناء مرافق المونديال بأقصى درجات الكرامة والاحترام.

وقال  قطب: "لطالما كانت صحة عمالنا وسلامتهم في مقدمة جهودنا وطليعة أهدافنا. نؤمن بالدور الهام الذي يلعبه هؤلاء العمال في استعدادات قطر للترحيب بالعالم في عام 2022. وعليه، تصب رعاية عمالنا في جوهر الإرث الذي تتطلع البطولة إلى تركه بعد إسدال الستار على منافساتها".

قطر
شارك: