قمتان وبداية نارية لتصفيات يورو 2024

2023-03-21 20:29
المنتخبان الإنجليزي والإيطالي في مواجهة متجددة بعد نهائي يورو 2020 (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

تنطلق التصفيات المؤهلة إلى أمم أوروبا ألمانيا 2024، الخميس المقبل، بمواجهات قوية من الجولة الأولى؛ أبرزها لقاء إيطاليا مع إنجلترا وكذلك فرنسا أمام هولندا، بينما سيغيب إيرلينغ هالاند عن مباراتي منتخب بلاده النرويج ضد إسبانيا وجورجيا.

ويستهل المنتخب الإيطالي بقيادة روبرتو مانشيني، أحد أبرز الغائبين عن قطر 2022 لثاني مونديال على التوالي وحامل لقب كأس أمم أوروبا، مسيرته بمواجهة المنتخب الإنجليزي الذي تغلب عليه في نهائي ويمبلي 2020 بركلات الترجيح.

وقال مانشيني قبل المباراة التي ستقام بملعب دييغو مارادونا في نابولي إن البداية القوية للفريقين "أصبحت كلاسيكو. منتخبان كبيران يمتلئان بلاعبين موهوبين أقوياء وعلى درجة كبيرة من الجودة الفنية. لديهم خيارات أكثر منا لعدة أسباب، لكن نريد تقديم مباراة ممتعة، واللعب بشكل جيد، وبدء التصفيات بأفضل صورة".

واضطر المدرب الإيطالي وفي اللحظات الأخيرة إلى استدعاء الحارس ماركو كارنسيتشي وإيمرسون بالميري بعد إصابة إيفان بروفيديل وفدريكو ديماركو وفدريكو كييزا، بينما سيفتقد غاريث ساوثغيت الذي أنهى المونديال في المركز الرابع بعد الخسارة أمام فرنسا، لخدمات كل من ماركوس راشفورد وماسون ماونت ونيك بوب، والأخير سيحلّ بدلاً منه فريزر فورستر.

ولم تفز إنجلترا على إيطاليا في مباراة رسمية منذ 1977، حين تغلب (الأسود الثلاثة) على الأتزوري 2-0 في تصفيات المونديال بهدفي كيفين كيغان وتريفور بروكينج. وفاز الإنجليز في مناسبتين بعدها لكنهما كانتا مباراتين وديتين.

وسيكون كيليان مبابي القائد الجديد لمنتخب فرنسا بعد اعتزال الحارس هوغو لوريس ورافائيل فاران، وستنتظره مهمة صعبة في بداية مشوار التصفيات أمام هولندا التي عاد رونالد كومان لقيادتها، خلفا للويس فان غال الذي ترك تدريب (الطواحين) بعد الخسارة من الأرجنتين في ربع نهائي قطر 2022.

وسوف يكون ميك ماينيان الحارس الأساسي للفرنسيين في سان دوني، وقد يعود المدرب ديدييه ديشامب للاستعانة بإدواردو كامافينغا لاعب ريال مدريد في مركز الظهير الأيسر إذا دعت الحاجة لذلك، بينما تمثلت أحدث مستجدات قائمة (البلوز) في انضمام آكسيل ديساسي وجان كلير توديبو بعد إصابة ويليام ساليبا وويسلي فوفانا. وبعد هذه المواجهة يحل (الديوك) ضيوفاً على أيرلندا في دبلن.

بالمثل، يغيب فرينكي دي يونغ لاعب برشلونة عن المنتخب الهولندي في المباراة الأولى بسبب الإصابة، إلا أنّ كومان لا يزال يثق في الفوز، خاصة بعد أن نجح في إلحاق الهزيمة بالفرنسيين في آخر مواجهة لهما 2-0 قبل خمسة أعوام في دوري الأمم الأوروبية، على الرغم من أنه خسر لاحقاً في نفس النسخة 2-1 على الأراضي الفرنسية؛ حيث لم يحالف النصر الكتيبة البرتقالية هناك منذ 1936 في مباراة ودية بملعب حديقة الأمراء (1-6).

ويعدّ إرلينغ هالاند أبرز الغائبين عن الجولة الأولى من تصفيات يورو 2024؛ إذ إنه لن يتمكن من تمثيل منتخب بلاده النرويج الذي يحلّ ضيفاً على إسبانيا في ملعب "لا روساليدا" بمالاغا.

وكان نجم مانشستر سيتي الإنجليزي أبرز أسلحة المنتخب الاسكندنافي أمام (لاروخا)، الذي يشعر خط دفاعه بالارتياح بعد معرفته بنبأ غياب هالاند الذي يقدّم موسماً رائعاً مع السيتيزنز في البريميرليغ، بينما سيضطر الإسبان بعدها للسفر إلى غلاسغو لمواجهة اسكتلندا.

وتستقبل جمهورية التشيك في براغ ضيفتها بولندا في أول تجربة لفرناندو سانتوس، مدرب البرتغال السابق، التي يدربها الآن الإسباني روبرتو مارتينيز بعد رحيله عن بلجيكا. وسيحظى الأخير ومنذ البداية أمام ليختنشتاين ولوكسمبورغ بوجود كريستيانو رونالدو. بينما ينطلق (الشياطين الحمر) في رحلتهم من سولنا أمام السويد.

كما سيشهد ملعب باركن في كوبنهاغن مواجهة قوية بين الدنمارك وفنلندا في تكرار للقائهما قبل ثلاثة أعوام في كأس أمم أوروبا والذي شهد تعرض كريستيان إريكسن لأزمة قلبية أبعدته لأشهر عن الملاعب.

من جانبه، يتطلع منتخب ويلز لطي صفحة حقبة غاريث بيل وجو آلن، عندما يواجه في سبليت منتخب كرواتيا بقيادة لوكا مودريتش.

شارك: