قطر تتنافس مع 3 دول على استضافة بطولة كأس آسيا 2023

2022-07-18 17:25
أرشيفية- منتخب قطر بطل كأس آسيا في نسختها الأخيرة عام 2019 (Getty)

محمد حمدي

الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن دول قطر وأستراليا وكوريا الجنوبية وإندونيسيا تقدمت رسميًا بطلبات لاستضافة بطولة كأس آسيا عام 2023، التي يُنتظر إقامتها خلال الفترة من 16 يونيو/ حزيران إلى 16 يوليو/ تموز 2023.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أعلن فتح الباب للدول الراغبة في استضافة بطولة كأس آسيا 2023، وذلك بدءًا من 31 مايو/ أيار الماضي، بعد أن تراجعت الصين عن تنظيم البطولة بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وحسب موقع الاتحاد الآسيوي الرسمي، أبدت قطر وأستراليا وكوريا الجنوبية وإندونيسيا رغبتها في استضافة كأس آسيا 2023، وذلك بعد انتهاء الموعد المحدد لاستقبال ملفات الدول الراغبة باستضافة البطولة في 15 يوليو الجاري.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يحدد موعد الإعلان عن الدولة المستضيفة لكأس آسيا 2023

وأشار موقع الاتحاد الآسيوي إلى أنه اعتمد نظام عملية طلبات الاستضافة، لتوزيع تعليمات هذه الطلبات على الاتحادات الوطنية يوم الأحد 17 يوليو، وسيكون الموعد النهائي أمام الاتحادات الوطنية المتنافسة لتقديم وثائق الترشيح في 31 أغسطس/ آب المقبل.

بعد ذلك، ستقوم إدارة الاتحاد الآسيوي بتقييم شامل للملفات المتنافسة لكرة القدم، قبل الإعلان عن الدولة المضيفة للنهائيات من قِبل المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتاريخ 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وكان من المُقرر أن تستضيف الصين بطولة كأس آسيا 2023، لكن في 14 مايو/أيّار الماضي أبلغ الاتحاد الصيني لكرة القدم نظيره الآسيوي بعدم قدرته على استضافة البطولة.

واختار الاتحاد الآسيوي الصين لاستضافة الحدث الآسيوي يوم 5 يونيو/ حزيران 2019 خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية بباريس، وفي الفترة الماضية عمل الاتحاد الآسيوي عن قرب مع الاتحاد الصيني واللجنة المحلية المُنظِّمة لكأس آسيا 2023، وقطعوا خطوات مهمة، منها إطلاق شعار البطولة والكشف عن استكمال أعمال البناء في استاد شنغهاي باندونغ الجديد في العام الماضي.

وأوضح الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي أنه أخذ بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي تسببت بها جائحة كورونا، والتي أدّت إلى تنازل الصين عن حقوق الاستضافة، وأعرب عن تقديره للصين والاتحاد الصيني واللجنة المحلية المُنظِّمة لكأس آسيا 2023، بعد اتخاذهم هذا القرار الذي كان صعبًا ولكنه ضروريًا من أجل المصالح المُشترَكة لكأس آسيا 2023، وفقًا لما ورد في بيان الاتحاد الآسيوي.

هل تستضيف قطر كأس آسيا 2023؟

ويُنتظر خلال الفترة المقبلة اختيار الدولة التي ستستضيف كأس آسيا 2023، وحسب مراقبين، يُعد الملف القطري الأكثر جاهزية؛ لكون قطر ستستضيف نهائيات كأس العالم 2022.

وتمتلك قطر كافة المقومات من ملاعب وبنية تحتية وغيرها من أمور التنظيم، ويرى مراقبون أنه من الوارد بقوة منحها حق استضافة كأس آسيا 2023.

شارك: