قطر تتحدى "كورونا" وتحقق تقدما في ملاعب المونديال

2021-06-08 09:01
استاد الجنوب أحد ملاعب مونديال قطر 2022 (Twitter)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

حققت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في عام 2020 تقدماً ملحوظاً في بناء وتجهيز ملاعب بطولة كأس العالم  قطر 2022، التي لم يتبق لها سوى أقل من عامين. 

ومن أبرز الإنجازات التي أحرزتها اللجنة العليا العام الماضي، الذي جاء مصحوباً بتحديات جمَّة فرضتها جائحة (كوفيد-19)، تدشين استاد المدينة التعليمية في حفل رقمي في يونيو الماضي تطبيقاً للإجراءات الاحترازية المتبعة في دولة قطر لمنع انتشار الوباء،  في اليوم الوطني لدولة قطر الذي صادف 18 ديسمبر، تم تدشين أيضا استاد أحمد بن علي بحضور أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وذلك تزامناً مع استضافة الاستاد لنهائي النسخة الـ48 من كأس الأمير، ليصل عدد الاستادات التي أعلنت اللجنة العليا عن جاهزيتها بنهاية عام 2020 إلى أربعة استادات.

وتؤكد اللجنة العليا أن الاستادات الأربعة المتبقية ستكون جاهزة قبل بدء البطولة بوقت كافٍ، بما يتيح اختبار جاهزيتها استعداداً لانطلاق المونديال في 21 نوفمبر 2022، مشيرة إلى أنه يجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة على استاد البيت.

وتعرض اللجنة العليا في ما يلي أبرز مستجدات أعمال البناء في الملاعب:

استاد البيت: الملعب جاهز لاستضافة المباريات بعد استكمال كافة أعمال البناء فيه، والتي شهدت تسجيل رقم قياسي عالمي في فرش أرضيته العشبية. وحصل الاستاد العام الماضي على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، كما افتُتحت الحديقة العامة المحيطة به في اليوم الرياضي للدولة 2020.

استاد أحمد بن علي: جرى تدشينه في ديسمبر 2020، سيستضيف الاستاد سبع مباريات في المونديال من مرحلة المجموعات حتى دور الستة عشر. وسيستضيف الاستاد في الفترة من 1 إلى 11 فبراير المقبل مباريات ضمن بطولة كأس العالم للأندية قطر 2020.

استاد الجنوب: جرى تدشين الاستاد في مايو 2019، أُعلن عن جاهزيته في 16 مايو 2019 خلال استضافته المباراة النهائية لكأس الأمير. وفي شهر ديسمبر الماضي، استضاف الاستاد نهائي دوري أبطال آسيا 2020، وافتُتحت الحديقة العامة المحيطة به خلال اليوم الرياضي للدولة العام الماضي. 

استاد الثمامة: جرى الانتهاء من أعمال السقف والواجهة والمدرجات، فيما يجري العمل في الوقت الحالي على استكمال تركيب المقاعد والأعمال الميكانيكية والكهربائية والسباكة والتشطيبات.

استاد المدين التعليمية: جرى تدشين الاستاد في يونيو 2020، واستضاف مؤخراً مباريات في دوري أبطال آسيا 2020 لأندية غرب القارة وشرقها، وسيستضيف أيضا مباريات في بطولة كأس العالم للأندية قطر 2020 بما فيها المباراة النهائية.

استاد خليفة الدولي: أُعيد افتتاح الاستاد في مايو 2017، واستضاف خلال تاريخه الرياضي الحافل العديد من الفعاليات والبطولات الكروية والرياضية مثل دورة الألعاب الآسيوية 2006، وكأس آسيا، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة كأس الخليج العربي 24، وكأس العالم للأندية قطر 2019. واستضاف مؤخراً مباريات في دوري أبطال آسيا 2020 لأندية غرب القارة وشرقها، وسيستضيف الاستاد مباريات خلال كأس العالم للأندية الشهر المقبل.

استاد لوسيل: جرى الانتهاء من أعمال الخرسانة وتركيب الصحن الفولاذي للاستاد والمرحلة الأولى من عمليات "الرفعة" الكبرى لسقف الاستاد ويجري الاستعداد للمرحلة النهائية. هذا بالإضافة إلى الانتهاء من أجنحة سكاي بوكس الزجاجية المواجهة للملعب، كما يجري استكمال الأعمال الميكانيكية، والهندسية، وأعمال السباكة، والتشطيبات، وتركيب الهيكل والواجهة الفولاذية.

استاد راس أبو عبود: يدخل في بناء الاستاد 998 من حاويات الشحن البحري، وقد جرى الانتهاء من تسليم جميع الحاويات وتركيبها، بما في ذلك حاويات خاصة لمحطة كهرماء الفرعية. علاوة على ذلك، جرى تركيب كافة الأجزاء الفولاذية بما في ذلك قضبان الشد، بالإضافة إلى استكمال تركيب المقاعد في صحن الاستاد.

شارك: