قضية نيغريرا تهدد برشلونة بعدم المشاركة في دوري أبطال أوروبا

2023-03-23 22:22
شعار نادي برشلونة الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات نادي برشلونة الإسباني مُهددًا بالحرمان من المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المُقبل، وذلك إثر قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بفتح تحقيق ضد النادي الكتالوني بشأن "انتهاكٍ مُحتمَل لإطاره القانوني" فيما يتعلق بـ"قضية نيغريرا"، والتي تُحقِّق فيها المحاكم الإسبانية حاليًا.

وإذ تواجه إدارة برشلونة تهمًا بدفع ما يزيد عن سبعة ملايين يورو لشركة تابعة للنائب السابق لرئيس اللجنة الفنية للحكام بإسبانيا، خوسيه إنريكيز نيغريرا، مقابل تقديم استشارات شفهية مشبوهة للنادي بين عامي 2001 و2018، كما وجهت السلطات الإسبانية اتهامات إلى النادي وبعض قياداته السابقة في 10 مارس/ آذار بـ"الفساد" و"خيانة الأمانة" و"السجلات التجارية المزيفة" في قضية مدفوعات مالية مشبوهة لنيغريرا.

فتح الاتحاد الأوروبي تحقيقًا يعني أن البلوغرانا قد يواجه عقوبة؛ إذا تمّت إدانته، والتي قد تصل في أسوأ الأحوال إلى حرمان برشلونة من المشاركة في المسابقات الأوروبية، وذلك اعتمادًا على المادتين 4.02 و4.03 من قانون العقوبات داخل يويفا؛ وفقًا لما ذكرته صحيفة "سبورت" الكتالونية.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن المادة تنص على حظر أي ناد من القيام بأي نشاط يؤثر في نتيجة مبارياته المحلية أو القارية. وتنص هذه اللائحة أيضًا على عقوبة مدتها الإقصاء لمدة موسم واحد من المسابقات الأوروبية، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على برشلونة الذي ينتظر مكافآت دوري الأبطال لتحسين وضعه الاقتصادي.

بعد يويفا.. فيفا قد يعاقب برشلونة

وأكد المصدر ذاته أن العقوبات لن تتوقف عند يويفا فقط، بل يُمكن أيضًا للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن يُوقِّع عقوبات على برشلونة، حيث يملك القدرة على خصم النقاط أو فرض الهبوط إلى الدرجة الدنيا. 

وتنص النقطة السادسة من المادة 27 في قانون فيفا على أن الهيئة الحاكمة لكرة القدم تحتفظ بالتحقيق والمقاضاة والمعاقبة على المخالفات الجسيمة التي تقع ضمن نطاق تطبيق هذا القانون وفي اختصاص الاتحادات أو المنظمات الرياضية الأخرى؛ إذا رأت ذلك مناسبًا في حالة معينة.

وحال إصدار أي عقوبات من جانب يويفا أو فيفا أو حتى القضاء أو الاتحاد الإسباني؛ فستكون لدى نادي برشلونة فرصة للاستئناف ضد أي قرار في محكمة التحكيم الرياضية (TAS). 

شارك: