قصص مونديالية.. "الأرجنتين" المصنع الذي أنجب مارادونا وميسي

2022-04-11 09:45
تاريخ منتخب الأرجنتين سطرته أساطير عدة أبرزها مارادونا وميسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعد منتخب الأرجنتين الملقب بـ"الألبيسيليستي"، أي السماء الزرقاء باللغة الإسبانية، رقمًا ثابتًا في معادلة مسابقات كأس العالم، ولا تحلو لعشاق الكرة منافسات المونديال إلا بمشاركة الأرجنتين، ويكفي أن الكرة الأرجنتينية قدمت أسطورتين؛ هما الراحل دييغو أرماندو مارادونا، والذي فجع العالم بوفاته العام قبل الماضي (2020) وهو في الـ60 من عمره، والعبقري ليونيل ميسي، والذي ما زال ينثر إبداعاته في ملاعب العالم. 

نبذة تاريخية عن منتخب الأرجنتين لكرة القدم

  • تأسس منتخب الأرجنتين في وقت مبكر عام 1893، وانضم إلى الفيفا عام 1912؛
  • شارك المنتخب الأرجنتيني في جميع نهائيات كأس العالم التي أُقيمت حتى الآن باستثناء الأعوام 1938، 1950، 1954، 1970؛
  • أول مباراة دولية خاضها منتخب الأرجنتين كانت عام 1901، وفاز فيها 3-2 على الأوروغواي، وأكبر فوز للأرجنتين كان في عام 1942 على الإكوادور 12-0، وأقسى هزيمة لها أتت على يد كل من تشيكوسلوفاكيا وبوليفيا وإسبانيا (1-6)؛
  •  فازت الأرجنتين بنهائيات كأس العالم لكرة القدم مرتين (1978، 1986)، وكان ترتيبها الثاني أعوام 1930 و1990 و2014. ووصلت إلى دور الربع النهائي أعوام 1966، 1978، 2006، 2010. فازت الأرجنتين ببطولة كوبا أمريكا 15 مرة محققةً الرقم القياسي مناصفةً مع منتخب الأوروغواي؛
  •  حصلت الأرجنتين على الميدالية الذهبية لكرة القدم في أولمبياد 2004 في أثينا والميدالية الفضية في أولمبياد 1928، 1996، وفاز منتخب الشباب بكأس العالم للشباب في كرة القدم 6 مرات.

1978.. الأرجنتين تحقق لقبها المونديالي الأول

في عام 1978، شهدت الأرجنتين دخول أول لقب مونديالي إلى خزانتها، وكانت الأرجنتين تعيش في ذلك الوقت تحت وطأة سيطرة الجيش، وكان الشعب الأرجنتيني يعيش حالة من الاحتقان، وسعى النظام العسكري إلى بناء ملاعب جديدة وتحسين البنية التحتية من أجل استغلال المونديال لتثبيت نفوذه وسط معارضة دولية.

وارتبط مونديال الأرجنتين بقضية مقاطعة النجم الهولندي يوهان كرويف للمنافسات، احتجاجًا على اختراق حقوق الإنسان، وفازت الأرجنتين، بقيادة المدرب الأسطوري سيزار لويس مينوتي، في نهائي البطولة (3-1) على هولندا التي كانت تلعب بأسلوب الكرة الشاملة، وأنفق النظام العسكري نحو مليار دولار من أجل تبييض سمعته.

وقدمت الأرجنتين في تلك النسخة نخبة من النجوم؛ من بينهم ماريو كيمبس وأوفالدو أرديليس وليوبولدو لوكي ودانييل باساريلا ودانييل بيرتوني والحارس أوبالدو فيلول، ولم يكن مارادونا قد ظهر اسمه بعد. وأقيمت المباراة في حضور 71 ألف متفرج على ملعب "المونيمونتال"، وهو معقل نادي ريفير بليت الغريم التقليدي لبوكا جونيورز.

مونديال 1986 ويد دييغو أرماندو مارادونا

عادت الأرجنتين لتخوض ثاني نهائي لها في النسخة التي أقيمت في المكسيك 1986، بجيل يقوده هذه المرة الأسطورة أرماندو مارادونا والذي ظهر في نهائيات كأس العالم لأول مرة في مونديال 1982 بإسبانيا، وكان دييغو يحترف في نادي نابولي الإيطالي.

وباتت لقطة تسجيل مارادونا لهدف بيده في شباك حارس إنجلترا بيتر شيلتون، الحادثة الأبرز في تاريخ كأس العالم، واحتسب الحكم التونسي علي بن ناصر الهدف بتأييد من حامل الراية، ولم يكن من السهل في ذلك الوقت التثبت من شرعية الهدف؛ نظرا للسرعة الفائقة لتلك اللقطة.

وتأهلت الأرجنتين لخوض نهائي مثير أمام ألمانيا انتهى لمصلحتها (3-2)، وأجمع النقاد والمحللون على أن مارادونا هو الذي صنع الفوز بكأس العالم.

مونديال 1994 وبداية سقوط دييغو أرماندو مارادونا

شهدت نسخة 1994 سيناريو نهاية قصة مارادونا مع المنتخب الأرجنتيني، بعد سقوطه في اختبار المنشطات، إثر احتفاله المثير للجدل بهدفه أمام اليونان.

ألقت هذه الفضيحة بظلالها على "راقصي التانغو" الذين ودعوا البطولة من دور الـ16 على يد رومانيا.

وتحول الأسطورة إلى لاعب منبوذ بعد أن أُلقي عليه القبض في بوينس آيريس بتهمة تعاطي المخدرات وبدأ السقوط التدريجي لمارادونا، الذي دفع الثمن غاليا عندما أصبح يتردد على المصحات من أجل التعافي، وفي عام 2020 نزل خبر وفاته نزول الصاعقة على عشاق كرة القدم في العالم.

إخفاقات ليونيل ميسي في نهائيات كأس العالم

بعد مارادونا ظهرت عبقرية أرجنتينية أخرى؛ ليونيل ميسي خريج أكاديمية برشلونة "لاماسيا". بداية ميسي الدولية كانت مبشرة بلاعبٍ سيفوز بكل شيء مع منتخب بلاده الأول، بعد أن قاد منتخب الشباب تحت 20 عاما للفوز ببطولة كأس العالم 2005، ثم الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد بكين 2008، إلا أن الأمر اختلف كثيرًا مع المنتخب الأول في بطولات كأس العالم.

مونديال ألمانيا 2006، شهد المشاركة الأولى للبرغوث مع منتخب بلاده الأول في نهائيات كأس العالم. كان المدرب الأرجنتيني خوسيه بيكرمان يقود منتخب الأرجنتين آنذاك، وقد أقحم ميسي (18 عام حينئذٍ) كلاعب بديل في ثاني مبارايات منتخب "راقصي التانغو" بالبطولة، أمام منتخب صربيا والجبل الأسود، وسجل ميسي الهدف السادس للأرجنتين في المباراة التي انتهت بفوز الألبيسيليستي 6-0.

في المباراة الأخيرة لدور المجموعات نال ميسي مكافأةً على هدفه الأول بالمشاركة أساسيًا أمام هولندا، إلا أن المباراة انتهت بالتعادل السلبي 0-0، وفي مباراة دور الـ 16 أمام المكسيك شارك البرغوث بديلا، ولم يسجل في فوز منتخب بلاده 2-1.

مشاركة ميسي الثانية في نهائيات كأس العالم كانت في جنوب إفريقيا عام 2010، وحينها تمنى جمهور التانغو الفوز بالمونديال "الغائب" عن طريق أسطورتين؛ ليونيل ميسي لاعبًا ودييغو أرماندو مارادونا مدربًا.

أسهم ميسي في فوز الأرجنتين على كوريا الجنوبية برباعية دون أن يسجل، وذلك بعد الفوز على نيجيريا 1-0، وقبل الانتصار على اليونان 2-0 وتجاوز المكسيك (3-1) في ثمن النهائي، غير أن ميسي اختفى تماما في مباراة ألمانيا في ربع النهائي وتحول الفريق إلى أشباح، والتهمت ماكينة "المانشافت "التانغو" برباعية أطاحت برأس مارادونا.

عاد ميسي للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، ليسجل أفضل مشاركاته في المونديال، حيث سجل 4 أهداف؛ بواقع هدف في إيران وآخر في البوسنة والهرسك وهدفين في نيجيريا، وقد أتت الأهداف الـ4 في الدور الأول ليقود منتخب بلاده تحت قيادة المدرب أليخاندرو سابيلا للدور الثاني.

واجه ميسي في النهائي منتخب ألمانيا الذي أصبح كابوسًا للتانغو وقائدهم، وفي مباراةٍ وصلت للوقت الإضافي، لم يظهر ميسي كعادته في الأوقات الحاسمة في المونديال وسجل ماريو غوتزه هدف الفوز للماكينات، ليتوج المانشافت باللقب الرابع لهم في تاريخ كأس العالم.

وفي مشاركة ميسي الرابعة بنهائيات كأس العالم، في مونديال روسيا 2018، شارك اللاعب في مباريات منتخب بلاده الـ4 وسجل هدفًا وحيدًا أمام نيجيريا، وقد ودع الفريق المنافسات بخسارته 3-4 أمام فرنسا في ثمن النهائي، لتصبح حصيلة ميسي في 4 نسخ للمونديال، 5 أهداف جميعها في دور المجموعات.

أبرز نجوم كرة القدم الأرجنتينية

يُعد ميسي الأكثر خوضا للمباريات الدولية بقميص الأرجنتين برصيد 151 مباراة، أحرز خلالها 76 هدفا، متفوقا على الأسطورة مارادونا الذي لم يشارك إلا في 91 مباراة، محرزا 34 هدفا، ومن الهدافين التاريخيين للفريق يبرز اسم غابرييل باتيستوتا بـ77 مباراة و54 هدفا، وضمن الأكثر مشاركة نجد ماسكيرانو برصيد 147 مباراة، وخافيير زانيتي ورصيده 143 مشاركة.

مونديال قطر.. هل يكون مسك الختام في مشوار ليونيل ميسي مع منتخب الأرجنتين؟

أوقعت القرعة النهائية لكأس العالم "قطر 2022" منتخب التانغو ضمن المجموعة الثالثة التي تضم كلا من السعودية وبولندا والمكسيك، وتبدو المجموعة متوازنة وفي متناول زملاء ميسي، وسبق للأرجنتين أن واجهت السعودية في مسابقة كأس العالم للقارات وفازت عليها، وينتظر عشاق الكرة المواجهة بين ميسي والنجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

ويضم منتخب "التانغو" الذي يدربه ليونيل سكالوني، نخبة من اللاعبين الذين يحترفون في أكبر الأندية الأوروبية؛ مثل أنخيل دي ماريا وماورو إيكاردي ولاوتارو مارتينيز، وستكون عين ميسي على لقب دولي جديد قبل الاعتزال؛ إذ يتوقع خبراء أن تعرف نهائيات قطر 2022 الظهور الأخير لمهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي في بطولات المونديال.

شارك: