قصص مونديالية.. "ألمانيا" منتخب الأساطير والأرقام القياسية

2022-04-12 22:22
الكرة الألمانية أنجبت العديد من الأساطير والنجوم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ترك المنتخب الألماني بصمته في أغلب نسخ مونديال كأس العالم؛ إذ يعد أحد أقوى المنتخبات في العالم، ويُلقَّب في اللغة الألمانية بـ"المانشافت" أو "الماكينات" باللغة العربية.. وتُعرف الكرة الألمانية بتقديمها العديد من الأساطير والنجوم على مدار تاريخها، وبتميز أنديتها في البطولات الأوروبية.

ومن أبرز الأساطير الذين أنجبتهم الكرة الألمانية القيصر فرانتس بكنباور، وكارل هاينتس رومنيغه، والأسطورة الراحل غيرد مولر، ولوتار ماتيوس، وقدمت ألمانيا أفضل الهدافين وفي مقدمتهم ميروسلاف كلوزه الذي أحرز 16 هدفاً في نهائيات كأس العالم.

وعلى صعيد الحراس، أنجبت ألمانيا سيب ماير وأوليفر كان، ومانويل نوير، الحارس الحالي لمرمى بايرن ميونيخ.. وحققت "الماكينات" لقب كأس العالم 4 مرات، وحصلت على المركز الثاني 4 مرات، وحصلت على المركز الثالث 4 مرات أيضاً.

 

نبذة تاريخية عن المنتخب الألماني

تأسس الاتحاد الألماني لكرة القدم عام 1900، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منذ تأسيسه عام 1904 في العاصمة الفرنسية باريس، وإلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عام 1954.. ويُعد المنتخب الألماني أكبر منتخب لكرة القدم في التاريخ من حيث الإنجازات والأرقام القياسية، وهو المنتخب الأكثر تحقيقا للفوز في مباريات كأس العالم، والأكثر حفاظا على مستواه الفني في بطولات كأس العالم.

وتُعد ألمانيا من أقوى دول العالم في صناعة كرة القدم؛ إذ شارك منتخبها الأول في جميع نسخ مونديال كأس العالم ما عدا نسختي 1930 و1950، حاصد اللقب 4 مرات (1954 و1974 و1990 و2014)، وعلى المستوى الأوروبي، تُعد ألمانيا أنجح منتخبات القارة العجوز في كأس الأمم الأوروبية التي توجت بها 3 مرات (1972 و1980 و1996)، وحلت وصيفة 3 مرات أيضا (1976 و1992 و2008)، وفازت ببطولة كأس القارات مرة واحدة عام 2017، واحتلت المركز الثالث عام 2005.

أبرز الهدافين في تاريخ المنتخب الألماني

أنجبت الكرة الألمانية العديد من الهدافين الذين أسهموا في تحقيق "المانشافت" ألقابا عالمية وقارية، ويأتي في مقدمتهم ميروسلاف كلوزه الذي يحتل المركز الأول في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب ألمانيا برصيد 71 هدفا في 137 مباراة، وهو أفضل هداف ألماني في نهائيات كأس العالم برصيد 16 هدفا.


ويأتي في المركز الثاني الأسطورة الراحل غيرد مولر برصيد 68 هدفا، رغم أنه لم يلعب سوى 62 مباراة فقط، ويحتل المركز الثالث لوكاس بودولسكي ذو الأصول البولندية، والذي أحرز 49 هدفا في 130 مباراة، ثم يأتي في المركز الرابع يورغن كلينسمان برصيد 47 هدفا في 90 مباراة، ورودي فاولر برصيد 47 هدفا في 108 مباريات.

ويحتل المركز الخامس مايكل بالاك الذي أحرز42 هدفا في 98 مباراة، ويأتي بعده توماس مولر الذي سجل 38 هدفا في 95 مباراة، وهو اللاعب الوحيد بين الخمسة الأوائل الذي ما زال يلعب مع المنتخب الألماني حتى الآن.. وتضم قائمة الهدافين مهاجمين آخرين أحرزوا أكثر من 30 هدفا للمنتخب الألماني مثل أوليفر بيرهوف وفريتز فالتر.

أبرز مشاركات المنتخب الألماني في مونديال كأس العالم

توجت ألمانيا بلقبها المونديالي الأول في مونديال سويسرا 1954، على حساب المنتخب المجري الأسطوري الذي لم يخسر قبل تلك البطولة منذ 4 سنوات، واكتسح ألمانيا في دور المجموعات بنتيجة 8-3، وتقدم في المباراة النهائية التي أقيمت في مدينة بيرن 2-0 بعد مرور 8 دقائق، لكن المنتخب الألماني استطاع قلب الطاولة وتحويل تأخره إلى فوز بنتيجة 3-2.

وبعد معجزة بيرن بسويسرا وتتويج ألمانيا بلقبها المونديالي الأول، شاركت ألمانيا في كأس العالم 1958 بالسويد بوصفها حاملة اللقب، وتمكنت من الوصول إلى نصف النهائي، لكنها بعد ذلك خسرت من مستضيف البطولة المنتخب السويدي بنتيجة 1-3، واستمر الإخفاق الألماني في مونديال تشيلي 1962 بالخروج من ربع النهائي بعد الخسارة على يد يوغوسلافيا في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة بنتيجة 0-1.

وفي مونديال إنجلترا 1966، تمكن الألمان من الوصول إلى المباراة النهائية، لكنهم خسروها أمام مستضيف البطولة منتخب إنجلترا، بعد أن تعرضوا، وفقا لمحللين، لظلم تحكيمي كبير باحتساب هدف مشكوك في صحته لإنجلترا في الأشواط الإضافية عندما كانت النتيجة تشير إلى تعادل الفريقين (2-2)، ثم أضافت إنجلترا هدفا آخر، ليخسر "المانشافت" المباراة بنتيجة 4-2 بعد التمديد.

وشهدت الفترة التالية تحقيق ألمانيا أفضل نتائجها بفوزها بـ5 ألقاب قارية وعالمية، أولها يورو 1972 بعد الفوز (3-0) على منتخب الاتحاد السوفيتي في المباراة النهائية، ثم استضافت كأس العالم 1974 وتوجت باللقب بعد الفوز في المباراة النهائية (2-1) على هولندا، بفضل جيل يقوده بكنباور وغيرد مولر والحارس ماير.

فرانتس بكنباور قاد ألمانيا للفوز على هولندا في نهائي كأس العالم 1974

وتُوجت ألمانيا أيضا بلقب يورو 1980، ثم خسرت نهائيين متتالين في كأس العالم عامي 1982 و1986، قبل أن تفوز بنهائي كأس العالم 1990 بفضل جيل يقوده نجوم مثل لوتار ماثيوس ويورغن كلينسمان وبيير ليتبارسكي. وفازت ألمانيا لاحقا بلقب يورو 1996، لتكون الفترة من 1974 إلى 1996 الأفضل في تاريخ "المانشافت" بحسب مؤرخين.

ووصلت ألمانيا إلى نهائي كأس العالم 2002، لكنها خسرته (0-2) أمام البرازيل، وودعت بطولة 2006 التي استضافتها على أرضها من الدور نصف النهائي بعد الخسارة (0-2) أمام إيطاليا، لتكتفي بالمركز الثالث بعد الفوز  (3-1) على البرتغال.

ألمانيا تبهر العالم بجيل شاب في مونديال جنوب إفريقيا 2010

خاض المنتخب الألماني نهائيات كأس العالم 2010 تحت إدارة المدرب يواكيم لوف، بمنتخب ألماني هو الأصغر من حيث متوسط الأعمال منذ عام 1930، بمتوسط أعمار لم يتجاوز 24 عاما، ليكون ثاني أصغر منتخب في النهائيات بعد منتخب غانا، وحمل شارة قيادة المنتخب المدافع فيليب لام بعد تعرض لاعب الوسط مايكل بالاك للإصابة.

وفي مباراته الافتتاحية في البطولة، حقق المنتخب الألماني فوزًا ساحقًا بنتيجة 4-0 على أستراليا، ثم تعرض لخسارة مفاجئة بنتيجة 0-1 أمام صربيا في الجولة الثانية على الرغم من الأداء الجيد الذي قدمه الألمان في المباراة، ثم فاز بنتيجة 1-0 على غانا في الجولة الثالثة، ليتأهل إلى الدور الثاني في صدارة مجموعته.


في ثمن النهائي، قدمت ألمانيا عروضا مبهرة أمام إنجلترا وفازت عليها بنتيجة 4-1، لتتأهل لمواجهة الأرجنتين وتفوز عليها بنتيجة 4-0 في ربع النهائي، ثم ودعت البطولة في نصف النهائي بعد خسارتها (0-1) أمام إسبانيا، وحصدت المركز الثالث بعد الفوز 3-2 على الأوروغواي.

وأثبتت ألمانيا بهذه البطولة قدرتها على التجدد والإبداع وتقديم المواهب الجديدة، بتشكيلة صغيرة لا تملك الخبرة الدولية، مدعمة ببعض من عناصر الخبرة مثل الألماني ميروسلاف كلوزه الذي عادل عدد أهداف غيرد مولر في المونديال بـ14 هدفًا، رغم عدم مشاركته في مباراة إسبانيا بسبب الإيقاف.. ومن أبرز الأسماء الجديدة التي قدمتها ألمانيا في هذه البطولة، مسعود أوزيل صانع ألعاب المنتخب، وشتيفان كيسلينغ في الهجوم، وجيروم بواتينغ في الدفاع.

تتويج باللقب وفوز تاريخي لألمانيا على البرازيل في مونديال كأس العالم 2014

في مونديال 2014، كان المنتخب الألماني في المجموعة السابعة مع منتخبات البرتغال وأمريكا وغانا، وحقق الفوز بنتيجة 4-0 على البرتغال بثلاثية توماس مولر وهدف ماتس هوملز، وتعادلت بصعوبة مع غانا 2-2 بهدفي ماريو غوتزه وميروسلاف كلوزه الذي عادل رقم البرازيلي رونالدو، وفي المباراة الثالثة فازت ألمانيا (1-0) على أمريكا، وفي دور الـ16 فازت (2-1) على الجزائر بعد التمديد، وفي ربع النهائي فازت (1-0) على فرنسا.


في نصف النهائي فاجأ منتخب ألمانيا الجميع وفاز بنتيجة 7-1 على مستضيف البطولة وأبرز المرشحين للقب منتخب البرازيل الذي تلقى الخسارة الأكبر في تاريخه.. وأحرز كلوزه أحد أهداف المباراة ليحطم رقم الظاهرة رونالدو وينفرد بلقب الهداف التاريخي للمونديال.. وفي المباراة النهائية واجه المنتخب الألماني منتخب الأرجنتين وفاز عليه 1-0 بعد التمديد بهدف ماريو غوتزه، لتعود الكأس إلى ألمانيا بعد 24 عاماً.

ملخص نهائي كأس العالم 2014

خروج من الباب الخلفي في مونديال روسيا 2018

في مفاجأة من العيار الثقيل، ودع منتخب ألمانيا، حامل اللقب، بطولة كأس العالم 2018 في روسيا بعد خسارته 0-2 أمام كوريا الجنوبية واحتلاله المركز الثالث في المجموعة السادسة، وسجلت كوريا الجنوبية هدفيها في الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لتقضي على آمال الألمان الذين فازوا بكأس العالم 4 مرات.


وكان المنتخب الألماني بحاجة إلى الفوز بهدفين للحاق بالمكسيك إلى دور الـ16، لكن المنتخب السويدي فاز 3-0 على المنتخب المكسيكي وتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط، وجاء بعده المنتخب المكسيكي في المركز الثاني برصيد 6 نقاط أيضا.

ألمانيا تصطدم بإسبانيا في مونديال كأس العالم قطر 2022

يصطدم المنتخب الألماني بنظيره الإسباني في المجموعة الخامسة من دور المجموعات في مونديال قطر 2022، وستحمل هذه المواجهة طابعا ثأريا، بعد أن اكتسحت إسبانيا منتخب "المانشافت" بنتيجة 6-0 في النسخة الماضية من دوري الأمم الأوروبية.


وتضم المجموعة الخامسة أيضا منتخب اليابان، وسينضم لها المنتخب الذي سيتأهل من مباراة الملحق العالمي بين نيوزيلندا (ممثلة أوقيانوسيا) وكوستاريكا (رابعة تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي).

ويبدو منتخب ألمانيا مرشحا مع إسبانيا لبلوغ الدور الثاني لكأس العالم، ويمر منتخب "المانشافت" بفترة انتقالية بعد أن شهدت الفترة الماضية إجراء تغييرات عديدة فيه، وعلى الرغم من ذلك، يبقى المنتخب الألماني رقما صعبا في المونديال.

شارك: