قرعة كأس آسيا 2023 تسفر عن مجموعات نارية وأخرى متوازنة

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-11 15:49
جانب من عملية سحب قرعة مجموعات كأس آسيا 2023 (QNA_Sports/Twitter)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسفرت قرعة بطولة كأس أمم آسيا 2023، التي أجريت اليوم الخميس في دار أوبرا كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة، عن مجموعات نارية وأخرى متوازنة، وأوقعت العديد من المنتخبات العربية في مواجهات مباشرة بينها، وذلك في 4 من أصل 6 مجموعات.

وشهدت عملية سحب القرعة، صداماً خليجياً بين السعودية وسلطنة عمان في المجموعة السادسة، وصدامات أخرى عربية بين قطر ولبنان في المجموعة الأولى، والإمارات وفلسطين في المجموعة الثالثة، والأردن والبحرين في المجموعة الخامسة، كما وقع العراق في مجموعة صعبة ضمت إلى جانبه منتخبات اليابان وإندونيسيا وفيتنام.

وجرى تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 4 مستويات مختلفة، اعتمدت على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن شهر أبريل/ نيسان الماضي، واحتل المنتخب القطري صدارة التصنيف الأول باعتباره مستضيف البطولة وصاحب الأرض والجمهور، ليوضع على رأس المجموعة الأولى.

وشهد الحفل حضور العديد من الشخصيات الآسيوية الاعتبارية ومسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم، يتقدمهم جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وممثلي المنتخبات المشاركة في البطولة التي تقام خلال الفترة من 12 يناير/ كانون الثاني إلى 10 فبراير/ شباط من العام القادم 2024.

وتضمن الحفل كلمة افتتاحية للشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مع ترحيب بالحضور واستعراض للثقافة الخاصة بكافة الدول المشاركة في النسخة الراهنة من كأس آسيا.

نسخة مميزة

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أنه يثق في قدرة دولة قطر على تنظيم نسخة مميزة من كأس آسيا على غرار ما حدث في مونديال قطر 2022.

وتابع: "قطر قدمت أفضل نسخة في تاريخ المونديال ونثق في قدرتها على تكرار هذا النجاح مع كأس آسيا، استطعنا تنظيم البطولة في قطر بعد أزمة الصين وكوفيد، مع رفع الجوائز المالية إلى 15 مليون دولار، مما يجعلني أشكر قطر كدولة منظمة وجميع المسؤولين عن تنظيم البطولة ووسائل الاعلام".

واختتم الشيخ سلمان حديثه بالقول: "أتمنى التوفيق لكافة المنتخبات المشاركة في كأس آسيا، وننتظر بطولة مليئة بالإثارة والنجاح من الجميع".

سعداء بالعودة إلى قطر

من ناحيته أعرب تيم كاهيل نجم المنتخب الأسترالي السابق، عن سعادته الكبيرة بالعودة إلى قطر من جديد، للمشاركة في احتفالات سحب قطر كأس آسيا 2023 والتي تستضيفها الدوحة.

وقال كاهيل: "قطر نظمت أفضل نسخة في تاريخ المونديال، سعداء للعودة إلى هنا، خاصة أن كرة القدم الآسيوية ومنتخباتها تشهد تطوراً ملحوظاً في الأداء خلال المرحلة الراهنة".

نتيجة قرعة كأس آسيا 2023

وزعت المنتخبات الـ 24 المشاركة، على 4 أوعية، ثم تم نقلها إلى 6 مجموعات، بعد تأهلها من تصفيات كأس آسيا، واحتلت قطر صدارة المجموعة الأولى باعتبارها الدولة المستضيفة، فيما يتضمن الوعاء الأول أفضل المنتخبات الآسيوية وهي إلى جانب العنابي، السعودية واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران، بانتظار خوض قطر مباراة الافتتاح في الثاني عشر من يناير من العام المقبل.

ويخوض "العنابي" النسخة القادمة من البطولة بهدف الحفاظ على اللقب الذي توج به في النسخة الماضية التي أقيمت في الإمارات عام 2019، بينما يستهدف المنتخب الياباني، وصيف النسخة الماضية، تعزيز رقمه القياسي بعد فوزه باللقب في 4 نسخ سابقة.

وقدم حسن الهيدوس قائد منتخب قطر المتوج بآسيا 2019 كأس البطولة أمام الحضور، فيما شارك في سحب قرعة مجموعات كأس آسيا، مجموعة من الأساطير في القارة الصفراء يتقدمهم نجم كرة القدم الأسترالية السابق تيم كاهيل واللاعب الأوزبكي سيرفر جيباروف، ونجم كوريا بارك جي سونغ، وشخصيات رياضية أخرى، كالآتي:

  • المجموعة الأولى: قطر، الصين، طاجكستان، لبنان.
  • المجموعة الثانية:  أستراليا، أوزبكستان، سوريا، الهند.
  • المجموعة الثالثة:  إيران، الإمارات، هونغ كونغ، فلسطين.
  • المجموعة الرابعة:  اليابان، إندونيسيا، العراق، فيتنام.
  • المجموعة الخامسة:  كوريا الجنوبية، ماليزيا، الأردن، البحرين.
  • المجموعة السادسة:  السعودية، تايلاند، قيرغزستان، سلطنة عمان.
شارك: