قرار من الكاف يفتح الطريق أمام تونس للتأهل إلى المونديال

2021-10-16 23:42
حظوظ كبيرة ترافق منتخب تونس في طريقه إلى نهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكدت عدة تقارير إعلامية صادرة مساء الجمعة 15 أكتوبر/ تشرين الأول أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" قرر إقامة قرعة المرحلة الثالثة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022" يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول بالعاصمة القطرية الدوحة، أي في اليوم الذي ستُلعب فيه المباراة النهائية لبطولة كأس العرب.

وتمني المنتخبات العربية في القارة السمراء النفس في إثبات حضورها بالتصفيات القارية؛ أملاً في الوصول إلى المرحلة النهائية (الدور الفاصل) من التصفيات المونديالية التي تشهد صراعاً كبيراً.

نظام تصفيات إفريقيا لكأس العالم "قطر 2022" وطريقة التأهل

 

يلتقي كل منتخب مع المنتخبات الثلاثة الأخرى في مجموعته بنظام الذهاب والإياب، على أن يتأهل متصدرو المجموعات العشر إلى الدور الثالث والنهائي الذي يتألف من خمس مواجهات تُلعب بنظام الذهاب والإياب أيضا، وتسبقها قرعة لتحديد كل فريقين متنافسين يكون معيارها الأساسي تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي سيصدر يوم 16 ديسمبر، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرةً إلى مونديال قطر 2022.

قرار إقامة القرعة في ديسمبر يخدم مصلحة منتخبات تونس والجزائر والمغرب

تستعد 4 منتخبات عربية ما تزال معنية بالتأهل إلى المونديال، هي تونس والجزائر والمغرب ومصر،  للمشاركة في بطولة كأس العرب في الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر من العام الحالي، على ملاعب كأس العالم 2022 في قطر، مع إقامة المنافسات تحت راية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمرة الأولى تاريخيا.

وستمثل هذه البطولة فرصة مميزة للمنتخبات الثلاثة الأولى (تونس والجزائر والمغرب) لمحاولة تحسين ترتيبها وجمع أكبر عدد ممكن من النقاط في ترتيب الفيفا قبل موعد القرعة، دون الخوف من أي نتائج عكسية مؤثرة؛ على اعتبار أن "الفيفا" يضع مباريات كأس العرب في خانة المباريات الودية في عدد النقاط بالتصنيف العالمي.

شاهد.. ملخص فوز تونس على موريتانيا (3-0) في تصفيات كأس العالم 2022

 

المغرب تأهل للدور الفاصل من التصفيات والأمور شبه محسومة بالنسبة لتونس والجزائر 

 

حقق المنتخب المغربي فوزه الرابع على التوالي ليصل إلى 12 نقطة ويعزز تصدره للمجموعة التاسعة، ويضمن الظهور في الدور الحاسم، قبل خوض آخر جولتين، في ظل التقدم بفارق 8 نقاط على غينيا بيساو صاحبة المركز الثاني. وتملك غينيا ثلاث نقاط فقط.

ويبدو أن منتخب نسور قرطاج أيضا في طريقه لإنهاء مجموعته الثانية وهو متصدر الترتيب، خاصة أن منتخبات المجموعة تعد في المتناول، رغم تعرضه لعثرة غير منتظرة عندما سقط في فخ التعادل أمام موريتانيا، الأحد 10 أكتوبر، في إطار الجولة الرابعة من دور المجموعات، وكذلك الحال بالنسبة للمنتخب الجزائري الذي يحتاج للفوز على منتخب بوركينا فاسو من أجل حسم بطاقة التأهل في مهمة لا تبدو صعبة على "الخضر" .

قبل جولتين على النهاية.. ترتيب المجموعات العشر في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022

وتوجد المنتخبات الثلاثة حاليا ضمن قائمة أفضل 5 منتخبات إفريقية في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ إذ تحتل تونس حاليا المركز 25 عالميا والجزائر المركز 30 عالميا والمغرب المركز 33 عالميا.

أهمية التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في قرعة تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2022

 

تبحث جميع المنتخبات الإفريقية المتنافسة على التأهل إلى كأس العالم عن دخول قائمة أفضل 5 منتخبات إفريقية في التصنيف الشهري للمنتخبات، وهو ما سيسمح لها بلعب مباراة العودة على ملعبها في حالة التأهل للدور الفاصل والحاسم من تصفيات المونديال، وهو الأمر الذي يقترب من تحقيقه منتخبات تونس والجزائر والمغرب، على عكس المنتخب المصري الذي سيجد صعوبة نسبية في دخول قائمة أفضل 5 منتخبات؛ إذ يحتل حاليا المرتبة 48 عالميا والسادسة على مستوى القارة الإفريقية.

يذكر أن العديد من الاتحادات المحلية الإفريقية كانت ترغب في إقامة القرعة في مقر الاتحاد الإفريقي "كاف" بمدينة السادس من أكتوبر المصرية خلال شهر فبراير/ شباط من العام المقبل 2022.

شارك: