قرار دولي يخدم تونس للتأهل إلى نهائي تصفيات المونديال

2021-10-26 20:25
احتفال لاعبي المنتخب التونسي بالفوز على موريتانيا (facebook/ftf)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فرضت لجنة النزاعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" غرامة مالية على الاتحاد المحلي للعبة بغينيا الاستوائية تقدر بـ 644 ألف يورو، بالإضافة إلى فائدة بنسبة 5 % سنوية اعتبارًا من 2 أغسطس/آب 2017، كما يجب على الهيئة الفيدرالية لغينيا الاستوائية أيضًا دفع تكاليف الإجراءات والنفقات الأخرى المترتبة عن إجراءات التحكيم".

وتأتي هذه العقوبة بعنوان غرامة الفسخ الأحادي للعقد الذي يربطه مع المدير الفني الإسباني السابق ميغيل أنخيل بوزانكو، وذلك وفقا لما جاء في موقع أفريكا فوت يونايتد. 

 

مشاكل غينيا الاستوائية متكررة مع الهياكل الرياضية الدولية  

لا تنتهي المشاكل المالية لهيئة كرة القدم في غينيا الاستوائية عند المدرب الإسباني، حيث يجب على الاتحاد المحلي للعبة تسديد غرامة  تتجاوز المليون يورو إلى استيبان بيكر المدرب الأرجنتيني السابق للمنتخب،  كتعويض عن خرق العقد، بالإضافة إلى فائدة قدرها 5% سنويًا سارية اعتبارًا من 2 أغسطس 2017، بالإضافة إلى 50 ألف فرنك سويسري.   

ويواجه اتحاد غينيا الاستوائية مشكلات كبيرة مع هيئات كرة القدم الدولية منذ سنوات، إذ  في 10 أبريل/نيسان 2016، حيث تم إيقاف فريق غينيا الاستوائية لكرة القدم للسيدات لمدة أربع سنوات من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بسبب "الغش على هوية" اللاعبة كاميلا نوبري دو كارمو خلال المباراة التي أجريت ضد مالي ضمن تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2016 قبل إعادة تأهيل اللاعبة في أغسطس/آب 2017. 

 وبات منتخب غينيا الاستوائية مهدداً بتعليق نشاطه وإقصائه من المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، في صورة عدم دفع المبلغ المطلوب لمدربه السابق في غضون 30 يوماً. 

فرضية إقصاء منتخب غينيا الاستوائية من التصفيات تعني تأهل منتخب تونس رسمياً للمباراة الفاصلة من مشوار تصفيات المونديال دون عناء، على اعتبار أن منتخب غينيا الاستوائية هو المنافس المباشر والقادم لرجال المدرب منذر الكبير في إطار الجولة السادسة من المنافسات، إذ تحتل تونس  الصدارة برصيد 10 نقاط، متقدمة على منتخب غينيا الاستوائية الذي يملك في رصيده 7 نقاط في المرتبة الثانية. 

الاتحاد الإفريقي يحدد موعد مباراتي تونس أمام غينيا الاستوائية وزامبيا  

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن يجري منتخب مباراتي الجولتين الخامسة والسادسة من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022 أمام كل من غينيا الاستوائية في مالابو يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، ويوم 16 من ذات الشهر أمام  زامبيا بالملعب الأولمبي  في رادس، على أن يحدد الاتحاد الإفريقي ملعب المباراة الأولى وتوقيت اللقاءين في وقت لاحق.

شارك: