قراءة في المنافسين.. ما حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟

2022-04-01 22:57
ما هي حظوظ المنتخبات العربية في كأس العالم قطر 2022؟ (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُقيم مساء الجمعة 1 أبريل/ نيسان حفل قرعة كأس العالم FIFA قطر 2022، بعد حفل بهيج شهدته العاصمة القطرية الدوحة، بحضور المئات من كبار الشخصيات العالمية ومدربي المنتخبات الـ29 التي حجزت بطاقات العبور للعرس العالمي.

وتستضيف قطر المونديال على 8 استادات؛ 7 منها شُيِّدت خصيصا من أجل البطولة؛ وهي استادات "لوسيل" و"البيت" و"المدينة التعليمية" و"أحمد بن علي" و"الثمامة" و"974" و"الجنوب"، بالإضافة إلى استاد "خليفة الدولي" الذي خضع قبل سنوات لعملية تجديد وتطوير شاملة؛ استعدادا لهذه البطولة العالمية التي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وتقام فعاليات البطولة خلال الفترة من 21 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبلين بمشاركة 32 منتخبا لتكون آخر نسخة من المونديال بهذا الحجم، حيث يرتفع عدد المشاركين في البطولة إلى 48 منتخبا بداية من النسخة التالية عام 2026.

وتمتد فعاليات الدور الأول للبطولة على مدار 12 يوما بداية من 21 تشرين الثاني حتى 2 كانون الأول المقبلين، فيما تقام فعاليات الدور الثاني (دور الـ16) بين الـ3 والـ6 كانون الأول، ثم دور الثمانية في الـ9 والـ10 من الشهر نفسه.

وتقام مباراتا الدور قبل النهائي للبطولة في يومي 13 و14 من الشهر نفسه، فيما تقام مباراة تحديد المركز الثالث في 17 من الشهر نفسه على أن يسدل الستار على فعاليات هذه النسخة التاريخية في اليوم التالي بالمباراة النهائية.

ما هي فرص المنتخبات العربية في كأس العالم 2022؟

رغم ابتعاد المنتخب القطري عن مواجهة المنتخبات التي توجت من قبل بلقب البطولة، سيكون "العنابي" على موعد مع 3 اختبارات صعبة، حيث يستهل مسيرته في البطولة بمواجهة المنتخب الإكوادوري الذي قدم عروضا رائعة في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للبطولة، وحجز مقعده في المونديال عن جدارة.

ثم يلتقي المنتخب القطري بعد ذلك مع نظيره السنغالي، الذي تُوج في شباط/ فبراير الماضي بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون، على أن يكون ختام مشوار قطر في المجموعة الأولى بالدور الأول للمونديال أمام المنتخب الهولندي الذي بلغ نهائي المونديال 3 مرات سابقة، كان أحدثها في 2010 بجنوب إفريقيا.

وسيكون المنتخب السعودي على موعد مع بداية صعبة للغاية في مواجهة المنتخب الأرجنتيني ثاني تصفيات أمريكا الجنوبية والفائز بلقب المونديال في نسختي 1978 و1986، علمًا أن المنتخب الأرجنتيني هو المصنف الرابع على العالم حاليا، ويلتقي الأخضر بعدها في المباراتين التاليتين بالمجموعة الثالثة مع منتخبي المكسيك وبولندا على الترتيب.

ووضعت القرعة المنتخب التونسي في مواجهة اختبارين أوروبيين في غاية الصعوبة؛ إذ يلتقي نظيره الدنماركي بطل أوروبا السابق (يورو 1992) في بداية مشواره بالمجموعة الرابعة، والذي يختتمه بالمواجهة الأوروبية الأخرى أمام المنتخب الفرنسي بطل العالم.

وينتظر "نسور قرطاج" منافسهم في المباراة الثانية بالمجموعة، والذي يتحدد من خلال الملحق القاري حيث سيكون المتأهل من هذا الملحق المنتخب الإماراتي أو الأسترالي أو البيروفي.

وأوقعت القرعة المنتخب المغربي في المجموعة السادسة التي يخوض خلالها 3 اختبارات نارية؛ ويستهلها بمواجهة نظيره الكرواتي الذي بلغ نهائي بطولة كأس العالم الماضية عام 2018 بروسيا، ثم يلتقي أسود الأطلس في المباراة الثانية مع المنتخب البلجيكي (الشياطين الحمر)، الذي تراجع أمس من صدارة التصنيف العالمي لمنتخبات اللعبة إلى المركز الثاني في التصنيف، علما أنه توج في المونديال الماضي بالمركز الثالث.

ويختتم المنتخب المغربي مسيرته في الدور الأول للبطولة بمواجهة نظيره الكندي الذي تأهل للمونديال المرتقب بجدارة، بعد تصدره تصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، متفوقا على المنتخبين المكسيكي والأمريكي.

مجموعات نهائيات كأس العالم قطر 2022 

 

شارك: