قبل مباراة السنغال.. ما تاريخ قطر ضد منتخبات أفريقيا؟

2022-11-24 20:11
أرشيفية - من مباراة قطر ومصر في بطولة كأس العرب 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خيّب منتخب قطر الأول لكرة القدم آمال جماهيره؛ بالسقوط أمام الإكوادور، في المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم قطر 2022. 

وتلقى منتخب قطر الخسارة 0-2، بأداء باهت ضد الإكوادور، في اللقاء الذي أقيم على ملعب "البيت"، بالجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى في نهائيات كأس العالم قطر 2022، وذلك في سابقة تاريخية لم تحدث من قبل لأي منتخب مُضيف للمونديال؛ أن يسقط خاسرWا في افتتاحية البطولة.

لكن؛ رغم الخسارة في المباراة الافتتاحية، لا تزال لدى المنتخب القطري فرصة في إنعاش آماله بالتأهل إلى دور الـ16، بقيادة مدربه الإسباني فيليكس سانشيز، الذي لم يتوقف طوال السنوات الماضية عن إعداد منتخب قوي، برهن في الكثير من المرات على أنّه أحد أفضل المنتخبات الآسيوية، كيف لا؟ وهو بطل كأس آسيا 2019 على حساب اليابان، التي فجّرت مفاجأة مدوية، وأسقطت ألمانيا (2-1) في الجولة الأولى من دور المجموعات لمونديال 2022. 

بالجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى في المونديال القطري، يلتقى العنابي مع منتخب السنغال، الذي مُنِي أيضًا بالخسارة في الجولة الأولى، أمام هولندا، وبنفس النتيجة (0-2).

وقد يستغلّ القطريون -على غرار الهولنديين- غياب الهداف السنغالي ساديو ماني بسبب الإصابة، من أجل فرض إيقاعهم على المباراة منذ بدايتها، أملًا في تحقيق الانتصار، والبقاء في سباق التأهل إلى ثُمن النهائي.

ولم يسبق من قبل في أيّ مباراة رسمية أو ودية أن واجهت قطر منتخب السنغال، وتُعَدّ مباراة الجمعة بتاريخ 25 نوفمبر/ تشرين الثاني أول مواجهة رسمية بين المنتخبين. 

لكن سبق لقطر أن واجهت منتخبات أفريقية، وعلى رأسها مصر (7 مرات)، والجزائر (5 مرات)، والسودان (3 مرات)، بجانب تونس وليبيا وغانا والمغرب وكوت ديفوار ومالي، بالإضافة إلى الكونغو الديمقراطية. 

ويمتلك العنابي سجّلًا مقبولًا بعض الشيء في نزالاته ضد المنتخبات الأفريقية؛ إذ خاض 24 مباراة ضد الأفارقة، مُسجلا 8 انتصارات و7 تعادلات، مقابل 9 هزائم، وللعلم، جاءت 8 من الهزائم التسع في مباريات ودية.

تاريخ مواجهات قطر ضد منتخبات أفريقيا

المنتخبعدد المبارياتفوزتعادلهزيمة
مصر7 مبارياتمرتانمرتان3 مرات
الجزائر 5 مبارياتمرة واحدةمرة واحدة3 مرات
السودان3 مبارياتمرتانمرة واحدة-
تونسمباراتانمرتان--
ليبيامباراتانمرة واحدة-مرة واحدة
غانامباراة واحدة--مرة واحدة
المغربمباراة واحدة-مرة واحدة-
كوت ديفوارمباراة واحدة--مرة واحدة
ماليمباراة واحدة-مرة واحدة-
الكونغو الديموقراطيةمباراة واحدة-مرة واحدة-
شارك: