قبل كأس العالم.. 3 نقائص يجب معالجتها في المنتخب السعودي

2022-09-30 23:48
أرشيفية- لاعبو المنتخب السعودي تصفيات كأس العالم 2022 (twitter/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دخل المنتخب السعودي، تحت قيادة الفرنسي هيرفي رينارد، مرحلة الحسم والاستعداد لبطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر، خلال الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادمَين.

وسيخوض منتخب السعودية معسكرًا أخيرًا قبل خوض مباريات كأس العالم 2022، وسيتخلله مواجهة ودية مع منتخبات مقدونيا وألبانيا والهندوراس وأيسلندا وبنما وكرواتيا.

وخاض الأخضر السعودي مؤخرًا معسكرًا في مدينة أليكانتي الإسبانية، استعدادًا لكأس العالم 2022، وتخلله خوض مباراتين وديتين أمام الإكوادور والولايات المتحدة الأمريكية، وانتهت المباراتان بالتعادل السلبي.

وأظهرت المباريات الأخيرة للمنتخب السعودي مجموعة من النقاط السلبية، والتي تتطلب من رينارد معالجتها قبل بطولة كأس العالم 2022.

العقم الهجومي

لم يسجل المنتخب السعودي أي هدف خلال الأربع مباريات الودية الأخيرة، في مؤشرٍ خطير يدل على أن خط هجوم الأخضر، لا يستطيع ترجمة الفرص التي تُسنح له إلى أهداف.

ولعب المنتخب السعودي في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، 18 مباراة؛ فاز منها بـ13 مباراة، وتعادل بأربع مباريات وخسر مباراة واحدة، وسجل في التصفيات 34 هدفًا بمعدل 1.88 هدف بكل مباراة، وتلقت شباكه 10 أهداف.

العقم الهجوم في آخر 4 مباريات ودية للمنتخب السعودي، أثار الرعب لدى عشاقه؛ إذ طالبوا رينارد بمعالجة هذه المشكلة قبل المشاركة في مونديال قطر 2022.

ويمتلك الأخضر السعودي مهاجمين ولاعبي خط وسط مميزين ذوي النزعة الهجومية، ومن أبرزهم سالم الدوسري وصالح الشهري، وسلمان الفرج، وفهد المولد، وفراس البريكان، وهتان باهبري، وغيرهم من الأسماء، وجميعهم تألق مع المنتخب السعودي بتسجيل الأهداف.

الإصابات وعدم الجاهزية

في المعسكر الأخير للمنتخب السعودي، تعرض الحارسان محمد العويس وياسر الشهراني للإصابة، كما سبقهما إصابة مجموعة من اللاعبين مع أنديتهم مثل صالح الشهري.

وتم الحديث مؤخرًا عن أن الإجهاد، وعدم تجهيز اللاعبين بالشكل السليم، يفاقم بعض الإصابات الطفيفة لدى اللاعبين؛ إذ إن رينارد والجهاز الطبي للمنتخب مطالبان بدراسة أسباب الإصابات التي تعرض لها اللاعبون، وتجهيزهم بالطريقة المثلى للمونديال.

كما يجب على رينارد عدم تعريض اللاعبين للضغط التدريبي العالي، وخاصة في المباريات الودية المقبلة، وقبل مونديال قطر؛ للمحافظة عليهم من الإصابات، وتجهيز أكثر من بديل في حال تعرض أحدهم للإصابة والغياب عن العرس العالمي.

تراجع نتائج المنتخب السعودي

تراجعُ نتائج المنتخب السعودي في الآونة الأخيرة، وعدم ثبات رينارد، على تشكيلة معينة، وتغيير طريقة اللعب، أسهم في تراجع نتائج الأخضر في المباريات الودية الماضية.

وبرر متابعون تراجع نتائج المنتخب السعودي، لخوضه مباريات ودية مع منتخبات تتميز بالقوة الدفاعية، بالإضافة لتجريب المدرب أكثر من خطة لعب؛ لأنه سيواجه منتخبات قوية جدًا في بطولة كأس العالم، وهذا يتطلب مرونة تكتيكية في المباراة، وانتهاج أسلوب لعب يحد من خطورة الخصم.

وأمام رينارد مباريات ودية كثيرة سيخوضها قبل بطولة كأس العالم، ويتطلب منه ذلك تجربة وتجهيز أكثر من 26 لاعبًا، والاستقرار على التشكيلة المناسبة قبل المونديال، وتحقيق الانسجام واللعب الجماعي بينهم، واختيار اللاعبين الجاهزين، بغض النظر عن أسمائهم ووزنهم داخل الفريق.

وكذلك يعاني المنتخب السعودي كثيرًا في خط الدفاع، وخاصة بالكرات العرضية والساقطة خلف المدافعين، وعليه اختيار خط دفاع متجانس، يستطيع التعامل مع المواقف الصعبة وتفكيك هجمات الخصوم.

جدول مباريات المنتخب السعودي في كأس العالم 2022

وأوقعت قرعة كأس العالم "قطر 2022" المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة، إلى جانب منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

  • الأرجنتين x السعودية: يوم 22 نوفمبر 2022 باستاد لوسيل.
  • بولندا x السعودية: يوم 26 نوفمبر 2022 باستاد المدينة التعليمية.
  • السعودية x المكسيك: يوم 30 نوفمبر 2022 باستاد لوسيل.
     
شارك: