قبل انطلاق اليورو.. أسرع 10 أهداف في تاريخ البطولة

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-14 10:53
البولندي روبرت ليفاندوفسكي ضمن لائحة أصحاب أسرع الأهداف في تاريخ اليورو (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يترقب عشاق كرة القدم انطلاق بطولة اليورو في ألمانيا، خلال الفترة من 14 يونيو/ حزيران وحتى 14 يوليو/ تموز، حيث تتنافس أكبر المنتخبات الأوروبية على الظفر باللقب المرموق.

وعبر تاريخ المسابقة، كانت المتعة الكروية حاضرة دائمًا، وشهدت بعض المباريات تسجيل أهداف مُبكرة، أسهمت في إراحة اللاعبين والمشجعين والمدربين والأجهزة الفنية، وساعدت في حسم النتيجة النهائية.

ومن بين هذه الأهداف المُبكرة تلك التي أُحرزت في أقل من دقيقتين، أي قبل أن يلتقط اللاعبون أنفاسهم، وتأخذ الجماهير مقاعدها في المدرجات.

قبل انطلاق اليورو .. أهداف مُبكرة لا تنسى

وقبل بداية مباريات يورو 2024 في ألمانيا، وهي النسخة الـ17 من البطولة الأوروبية، نستعرض لكم في التقرير التالي أسرع 10 أهداف تم تسجيلها عبر تاريخ المسابقة العريقة.

67 ثانية - دميتري كيريتشينكو ( روسيا 2-1 اليونان)

شاهد الروسي دميتري كيريتشينكو من مقاعد البدلاء تلاشي آمال منتخب بلاده في عبور مرحلة المجموعات خلال كأس الأمم الأوروبية 2004 بعد خسارتين متتاليتين أمام البرتغال وإسبانيا، لكنه صنع الحدث في آخر مباريات المجموعة الأولى.

انطلق لاعب سيسكا موسكو بعد 67 ثانية ليوجه تسديدة بقدمه اليمنى في شباك اليوناني أنطونيوس نيكوبوليديس، ويبقى ذلك هذا الهدف هو الأسرع عبر تاريخ اليورو .

82 ثانية - إميل فورسبيرغ ( السويد 3-2 بولندا)

في بطولة يورو 2020، عرفت السويد أن الفوز في مباراتها الأخيرة سيمنحها المركز الأول في المجموعة الخامسة الصعبة التي تضم إسبانيا الفائزة باللقب ثلاث مرات، وبالفعل، كانت البداية رائعة.

واستطاع لاعب خط وسط لايبزيغ، إميل فورسبيرج، ارتداء ثوب الإجادة، ومنح منتخب بلاده التقدم مبكرًا بعد 82 ثانية بهدفه في شباك الحارس فويتشيك تشيزني.

99 ثانية - يوسف بولسن ( الدنمارك 1-2 بلجيكا)

تضم قائمة أسرع الأهداف قبل انطلاق يورو 2024 اللاعب الدنماركي يوسف بولسن، الذي استطاع هز شباك بلجيكا بعد 99 ثانية من بداية اللقاء خلال مواجهة المنتخبين في مرحلة المجموعات بالنسخة الماضية "يورو 2020".

يورو 2024


على ملعب "باركن ستاديون"، سدد بولسن كرة قوية في الزاوية السفلية للحارس تيبو كورتوا، ورغم قلب بلجيكا للنتيجة بعدها، إلا أن هدف اللاعب الدنماركي سيبقى في ذاكرة اليورو.

100 ثانية - روبرت ليفاندوفسكي ( بولندا 1-1 البرتغال، فوز البرتغال 5-3 بركلات الترجيح)

ظهر مهاجم وقائد بولندا، روبرت ليفاندوفسكي، بصورة باهتة في أول أربع مباريات له في بطولة أمم أوروبا 2016، لكنه خطف الأنظار خلال مواجهة دور الثمانية أمام البرتغال، عندما تمكن من افتتاح باب التسجيل بعد مرور 100 ثانية فقط، مُسددًا الكرة بشكل متقن في مرمى الحارس روي باتريسيو.

بعدها، استطاعت البرتغال التعادل عن طريق ريناتو سانشيز، وظل التعادل الإيجابي سيد الموقف حتى نهاية الوقتين الأصلي والإضافي، ثم ابتسمت ركلات الترجيح لبرازيل أوروبا، وواصلت طريقها مُحققة اللقب الأوروبي الوحيد في تاريخها.

116 ثانية - لوك شاو ( إيطاليا 1-1 إنجلترا، فوز إيطاليا 3-2 بركلات الترجيح)

لم يُسجل الإنجليزي لوك شاو أي هدف لمنتخب بلاده، قبل أن يقابل عرضية كيران تريبيير الدقيقة من الجهة اليمنى، مانحًا الإنجليز هدف التقدم على إيطاليا في نهائي بطولة أمم أوروبا 2020.

قبل ذلك، كان أسرع هدف في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية عبر التاريخ، بعد خمس دقائق و17 ثانية في نهائي 1964، عندما وضع تشوس بيريدا إسبانيا في المقدمة أمام الاتحاد السوفيتي.

120 ثانية - روبي برادي ( فرنسا 2-1 أيرلندا)

على ملعب "غروباما ستاديوم"، تعرض صاحب الأرض المنتخب الفرنسي لصدمة مُبكرة في ثمن نهائي يورو 2016، عقب تقدم إيرلندا بهدف عن طريق روبي برادي من ركلة جزاء، بعد مرور دقيقتين، لكن بعدها استطاع منتخب "الديوك" قلب الطاولة بهدفين عن طريق أنطوان غريزمان.

127 ثانية - سيرغي ألينيكوف ( إنجلترا 1-3 الاتحاد السوفيتي)

منح لاعب الاتحاد السوفيتي، سيرغي ألينيكوف، منتخب بلاده التقدم سريعًا على إنجلترا، خلال مواجهة المنتخبين في يورو 1988، بعد مرور 127 ثانية، مُسهمًا في تحقيق الانتصار المطلوب للوصول إلى الدور نصف النهائي.

134 ثانية - بيتر جيراسيك ( اليونان 1-2 التشيك)

في مرحلة المجموعات ببطولة أمم أوروبا 2012، أرسل التشيكي توماش هوبشمان كرة مُتقنة بين قلبي دفاع اليونان كيرياكوس بابادوبولوس وكوستاس كاتسورانيس، استغلها بيتر جيراسيك، ووضع منتخب بلاده في المقدمة بعد مرور 134 ثانية.

134 ثانية - آلان شيرر ( ألمانيا 1-1 إنجلترا، فوز ألمانيا 6-5 بركلات الترجيح)

بدأ نصف نهائي يورو 1996 بضجة كبيرة، عندما سجل النجم الإنجليزي السابق، آلان شيرر، هدفه الخامس في تاريخ المسابقة، بعد مرور دقيقتين و 14 ثانية فقط.

لكن استطاع منتخب "المانشافت" إدراك التعادل بجهود ستيفان كونتز، عند الدقيقة 16، ثم ذهبت المباراة إلى ركلات الترجيح، التي منحت الألمان بطاقة العبور إلى النهائي على أرض الإنجليز، ومن بعدها اعتلاء منصة التتويج، وتحقيق اللقب الأوروبي الثالث على حساب المنتخب التشيكي.

145 ثانية - مايكل أوين ( البرتغال 2-2 إنجلترا، فوز البرتغال 6-5 بركلات الترجيح)

تُعتبر مباراة البرتغال وإنجلترا، في ربع نهائي يورو 2004، من أمتع المواجهات عبر تاريخ المسابقة، وقد بدأت الإثارة مُبكرًا بهدف الإنجليزي مايكل أوين عقب مرور 145 ثانية من انطلاق اللقاء.

حافظ منتخب "الأسود الثلاثة" على تقدمه حتى الدقيقة 83، التي شهدت تسجيل البرتغال لهدف التعادل عن طريق هيلدر بوستيغا، وخلال الأشواط الإضافية، منح ريكاردو كوستا التقدم لمنتخب بلاده، قبل أن يتعادل الإنجليز بواسطة فرانك لامبارد، وفي ركلات الترجيح، كان الانتصار حليفًا للبرتغال بنتيجة (6-5)؛ لتبلغ الدور قبل النهائي.

شارك: