في عام 2021.. أولمبياد طوكيو الأفضل في تاريخ العرب

2021-12-30 14:45
العرب في أولمبياد طوكيو (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تأجلت الألعاب الأولمبية طوكيو لعام كامل إلى غاية 2021، بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم، وحقق الرياضيون العرب في مشاركتهم خلال هذه النسخة، أفضل مشاركة في تاريخ الأولمبياد. 

وحققت الدول العربية في الألعاب الأولمبية ما مجموعه 18 ميدالية مختلفة، موزعة بين 5 ميداليات ذهبية و5 فضية و9 برونزية، ما يعد حصيلة جيدة بالنسبة للرياضيين العرب، والأفضل في تاريخ مشاركاتهم في الأولمبياد.

وعلى الرغم من أن سنة 2021 كانت صعبة على الرياضيين، على مستوى التحضيرات والاستعدادات للألعاب الأولمبية بالنظر إلى الإغلاق الذي فرضته جائحة كورونا على العالم، إلا أنهم نجحوا في إنهاء مشاركتهم بحصة مشرفة والصعود على منصة البوديوم، مع رفع أعلام بلدانهم العربية.

قطر في المركز الأول

احتلت دولة  قطر المركز الأول عربيا في أولمبياد طوكيو، بعدما أنهت مشاركتها في المركز الـ39 عالميا، إثر حصولها على ذهبيتين وبرونزية.

وحققت قطر أول ذهبية لها في تاريخ الأولمبياد عن طريق الرباع فارس حسونة، والثانية حققها بطل العالم في الوثب العالي معتز برشم الذي تقاسم الميدالية مع البطل الإيطالي في سيناريو غير مسبوق.

وحصلت قطر على برونزية في كرة الطائرة الشاطئية للرجال، لتسجل بذلك أفضل مشاركة لها في التاريخ، وتتفوق على باقي الدول العربية المشاركة في هذه النسخة.


مصر ثانيا في الأولمبياد

احتلت مصر المركز الثاني عربيا والـ54 عالميا في أولمبياد طوكيو، وذلك بعدما حصلت على ميدالية ذهبية وأخرى فضية و4 ميداليات برونزية.

ونالت مصر 6 ميداليات، وهي أكبر حصيلة لدولة عربية في نسخة واحدة من الألعاب الأولمبية، لتتفوق بذلك على رقمها السابق الذي يبلغ 5 ميداليات في 1936 و2004 و2000.

تونس حققت أول ميدالية للعرب

حصلت تونس على أول ميدالية ذهبية في أولمبياد طوكيو، بعدما توج بها السباح التونسي أحمد الحفناوي من خلال فوزه بسباق السباحة 400 متر حرة، وهو الإنجاز الذي لم يكن متوقعا بالنظر إلى السن الصغير للبطل التونسي.

وجاءت تونس في المركز الثالق، بعد حصولها على ميدالية ذهبية توج بها السباح الحفناوي، وميدالية فضية عن طريق محمد الجندوبي في منافسات التايكواندو.

المغرب يتوج بذهبية "يتيمة"

جاء المغرب في المركز الرابع، بعدما حصل على ميدالية ذهبية وحيدة خلال الأولمبياد، عن طريق العداء سفيان البقالي في سباق العدو 3000 متر موانع، علما أن المغرب له تاريخ كبير في ألعاب القوى، وسبق وحقق العديد من الميداليات في سباقات مختلفة.

وجاءت باقي ميداليات العرب عن طريق حصد الأردني صالح الشرباتي، الذي توج بميدالية فضية في وزن 80 كغ في التايكوندو، كما أحرز لاعب الكاراتيه الأردني عبد الرحمن المصاطفة الميدالية البرونزية.

وتوج عبدالله الرشيدي بالميدالية البرونزية للكويت بحلوله ثالثا ضمن مسابقات الرماية، عن فئة الإسكيت رجال، فيما حصد الرباع السوري معن أسعد برونزية أيضا، في وزن فوق 109 كغ للرجال.

وحقق السعودي طارق حامدي ميدالية فضية في منافسات الكاراتيه، فيما أنهت البحرين مشاركتها في أولمبياد طوكيو فضية واحدة في سباق 10 آلاف متر سيدات، عن طريق العداءة كالكيدان جيزاهين.

فهل سترتفع حصيلة العرب في أولمبياد باريس؟
 

شارك: