2021-12-30

في الكاميرون يحلو اللقاء!

المعلّق التونسي عصام الشوالي يكتب عن كأس أمم إفريقيا (winwin)
عصام الشوالي ون ون winwin شواليات كرة قدم ريال مدريد ميلان برشلونة ميسي رونالدو

عصام الشوالي

كاتب رأي
Source
+ الخط -

بعد أيام يعلن في الكاميرون انطلاقة الحدث الكروي الأكبر في القارة السمراء.. المونديال الإفريقي تدخله الجزائر كحاملة للقب.. وتخوضه مصر بـ 7 كؤوس كرقم قياسي، وتنظمه الكاميرون بعد 50 عاما.. في حضور 24 منتخبا من بينهم 7 أسماء عربية كرقم قياسي.. الجزائر، مصر، تونس، المغرب، السودان، موريتانيا وجزر القمر..

 

ينطلق العرس الإفريقي يوم 9 يناير القادم.. وفيه، من وجهة نظر فنية، الجزائر والسنغال بحكم الأسماء الموجودة في كل فريق، والكاميرون بحكم الأرض وتطور أداء الأسود في آخر فترة.. يدخلون البطولة في الوضعية الأفضل لإحراز اللقب.. ثم تأتي المغرب، تونس، مصر كفرق منافسة وبلوغ المربع الذهبي في المتناول ومعها الأسماء التقليدية نيجيريا، غانا، وخاصة الكوت ديفوار، لعدة أسباب، أولا لتشكيلهم القوي.. ثانيا محاولة تعويض الخروج من المونديال..

لقب 2022، لن يخرج عن الأسماء الكلاسيكية في تاريخ المسابقة.. المجموعات متوازنة وتأهل أفضل الثوالث يمنح فرصة للوصول وتكبير الحظوظ، والمواجهات المباشرة ستحسم التأهل.. مصر، نيجيريا والمغرب..غانا، تونس، الجزائر، كوت ديفوار وحتي الكاميرون. بوركينا فاسو ستجعل من الدور الأول عنوان الإثارة والحماس..

 

البطولة في ظهور نجومها صلاح، محرز، الخزري، حكيمي، سترفع من مستوى الدورة.. منافسة يكتب لها أن تقام رغم الإكراهات الصحية في عودة انتشار كورونا.. وضغوط الفيفا وإنفانتينو لتاجيل البطولة، لكن الاتحاد الإفريقي رفض وصاية الفيفا وأصر على استقلالية القرار.. كل شيء جاهز للبداية.. الكاميرون تحدت الصعاب والظروف ووفرت كل شيء لإنجاح الحدث من ملاعب رغم الوضع المالي الصعب، وأمنيا رغم تهديدات المجموعة الانفصالية..

 

الآن الكرة تدور.. 24 منتخبا في أول السباق، وواحد فقط في حلم الوصول.. إن الكأس التي بدأت في 57 كبرت ونضجت وصارت محل اهتمام العالم.. بطولة أتمنى أن تتوفق فيها المنتخبات العربية وأن نحقق لقب البطولة، فمن سيخطف التاج القاري الـ 13 للعرب؟

شارك:
2022-01-12