فيكتور أوسيمين من عيادات الأطباء إلى بطل خارق مع نابولي

2023-03-23 17:20
النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي هداف الدوري الإيطالي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تحول المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين بقناعه الأسود إلى بطل خارق أعاد لمدينة نابولي وفريقها أمجادها وقرّبها من لقب أول في الدوري الإيطالي لكرة القدم منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمن، ليتجاوز فترة صعبة لازم فيها عيادات الأطباء، وأجرى خلالها جراحة دقيقة في الوجه لإعادة العين إلى محجرها، وعلاج عشرين كسرًا، وإضافة ست قطع معدنية و18 برغيًا.

"وكأن وجهه كان تحت آلة ضغط"، هكذا وصف الجراح الإيطالي جان باولو تارتارو إصابة أوسيمين بعد أن أشرف على جراحة في وجه النيجيري منذ قرابة 16 شهرًا.

في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، تعرّض المهاجم لإصابة قوية في خده الأيسر ومحجر عينه بعد صدام قوي في الرأس مع لاعب إنتر السلوفاكي ميلان سكرينيار، خلال مباراة الفريقين ضمن منافسات الدوري، خضع بعد يومين لجراحة ناجحة أبعدته قرابة شهرين، خسر خلالها نابولي صدارته واللقب في نهاية المطاف.

وأضاف جرّاحه: "لم تكن إصابة أوسيمين كسرًا بسيطًا في عظم الخد، بل أثرت أيضًا في عدة عظام في الوجه. خرجت العين من محجرها. الأمر ليس بسيطًا على الإطلاق بل دقيقًا للغاية. سُحق المحجر بسبب تقوّس عظمة الوجنة التي تكسّرت".

وجه مجزأ

تخوّف بعض المتابعين من أن تشكل هذه الإصابة ضربة قاضية على المسيرة اليافعة للاعب الذي كان ما يزال حينها في سن الثانية والعشرين، لكن عملية جراحية -استغرقت ثلاث ساعات- ونصف رمّمت الطرف الأيسر من الوجه وأعادته إلى الملاعب.

وشرح الجراح: "لمعالجة الكسور، اضطررت إلى وضع ستة ألواح من معدن التيتانيوم و18 برغيًا، الجراحة كانت معقدة حقًا، حالة وجهه كانت سيئة للغاية".

إحصائيات مميزة للاعب نابولي فيكتور أوسيمين في موسم 2022-2023 (winwin) ون ون winwin

عاد أوسيمين للتمارين الفردية بعد قرابة أسبوعين من الجراحة، ورجع في منتصف يناير/ كانون الثاني، بعد أن استُدعي في بادئ الأمر ضمن تشكيلة نيجيريا للمشاركة في كأس أمم أفريقيا مطلع العام الماضي، استُبعد بعد ستة أيام لعدم تعافيه شكل كامل بالإضافة إلى إصابته بفيروس كورونا.

قبل الحادثة، سجل خمسة أهداف في 10 مباريات في الدوري، وعاد بعدها بقناع أسود مصنوع من الكربون لحماية منطقة الكسور والسماح له بالاحتكاك الجسدي.

وتحدث جرّاحه عن مزايا القناع الذي يرتديه اللاعب قائلاً: "القناع الذي يعتقد الجميع أنه بسيط، جرى تفصيله على نقاط معينة: يلتئم حيث يوجد كسور. علينا أن ندرس قناعًا مناسبًا لشكله، فهو ليس بالأمر الهين، بل على العكس، هناك عَصَب، كل شيء معقد للغاية". 

وبهذا القناع، استطاع أوسيمين إنهاء الموسم الماضي بتسيل 14 هدفًا في الدوري وحل نابولي ثالثًا بفارق سبع نقاط عن ميلان الذي حقق اللقب.

القناع الرمز

بعد انتقادات واجهها في موسمه الأول في جنوب إيطاليا حيث كافح من أجل الارتقاء إلى مستوى التوقعات الكبيرة التي صاحبت انتقاله من ليل الفرنسي مقابل 80 مليون يورو في صيف 2019، ومعاناة الموسم الماضي، انفجر أوسيمين في الموسم الحالي.

غاب قرابة شهر في بداية الموسم بعد تعرضه لإصابة في قدمه خلال الفوز 4-1 على ليفربول الإنجليزي في الجولة الأولى من دور المجموعات، لكنه عاد بقوة خارقة وتصدر ترتيب الدوري الإيطالي بـ21 هدفًا، وشكل إلى جانب الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا ثنائيًا رهيبًا محليًا وقاريًا، وأسهم معه في وصول نابولي إلى ربع نهائي المسابقة القارية الأم للمرة الأولى في تاريخه.

ما يزال اللاعب يرتدي هذا القناع ويرتقي من دون خوف أو تردد لتسجيل الأهداف برأسه على غرار هدفيه الأخيرين ضد تورينو (4-0)، وأصبح هذا القناع يرمز إلى اللاعب وبات يرتديه العديد من الأولاد وحتى الكلاب أحيانًا، تيمنًا ببطلهم الخارق.

في مواجهة تورينو بالذات، دخل أحد الأطفال الذين يرافقون اللاعبين إلى أرض الملعب وهو يرتدي قناعًا وشعره مطلي باللون الأشقر ليبدو مثل النيجيري.

وعلّق أوسيمين على الأمر بقوله: "رأيت شعره الأشقر أيضًا وكان يضع قناعًا مثلي، آمل أن ألتقيه وآخذ صورة معه، من الرائع رؤية المحبة من خلال هذه اللفتات، إنه أمر مميز".

شعور بالأمان

رغم أنه بات بإمكانه نزع القناع بعد أكثر من عام على ارتدائه، يقول طبيب النادي روبرتو روجيرو: "أوسيمين شُفي تمامًا، ما زال يرتدي القناع الواقي لأنه يمنحه شعورًا بالأمان".

واختار بعض سكان نابولي، صغارًا وكبارًا، تجسيد مظهر النيجيري من خلال طلاء وجوههم باللون الأسود وارتداء الأقنعة كما حدث الشهر الماضي في كرنفال المدينة.

وأثار ذلك انتقادات بعضهم وربطوا الطلاء الأسود بالعنصرية، فيما دافع العديد عن هذا التصرف على غرار مدرب إيطاليا روبرتو مانشيني الذي قال: "حيث يرى بعضهم عنصرية، لا أرى سوى جمالية".

جمالية ستعيد إلى المدينة الجنوبية الفقيرة مجدًا انتظرته منذ أيام الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي قاد فريقها إلى لقبيه الوحيدين في الدوري عامي 1987 و1990.

شارك: