"فيفا" ينهي أزمة لاعبي أمريكا الجنوبية في الدوري الإنجليزي

2021-09-11 12:45
البرازيلي تياغو سيلفا نجم تشيلسي أحد المستفيدين من قرار الفيفا (Getty)
Source
+ الخط -

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم السبت 11 سبتمبر/أيلول بيانا رسميا أعلن خلاله، نهاية أزمة لاعبي أمريكا الجنوبية في الدوري الإنجليزي، الذين لم ينضموا لمنتخبات بلادهم في فترة التوقف الدولي الأخيرة.

وجاء في بيان الفيفا: "اتخذت اتحادات البرازيل وتشيلي والمكسيك وباراغواي، بالتشاور الوثيق مع الفيفا، قرارًا بسحب شكاواهم ضد اللاعبين المقيمين والملتزمين باللعب في إنجلترا، والذين لم يفرج عنهم في المباريات الدولية الأخيرة وجاء هذا بناءً على الإشارات الإيجابية والحوار البناء الذي تلقاه الفيفا من حكومة المملكة المتحدة تجاه المباريات الدولية المقبلة في أكتوبر/تشرين الاول، مع الاعتراف بأن اللاعبين لا يتحكمون في الموقف والقيود الصحية المفروضة بسبب جائحة كورونا".

الفيفا لن يعاقب أندية إنجلترا لرفض سفر لاعبيها للمشاركة بتصفيات أمريكا اللاتينية لمونديال قطر 2022

 

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيانه أنه لن يعاقب أندية الدوري الإنجليزي الممتاز التي رفضت سفر لاعبيها للمشاركة مع منتخباتهم في تصفيات أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية المؤهلة لمونديال 2022 في قطر.

وأوضح البيان أن الفيفا اتخذ هذا القرار بعدما سحبت اتحادات الكرة في البرازيل وتشيلي والمكسيك وباراغواي الشكاوى التي قدمتها وتطالب فيها بمنع مشاركة لاعبين منتمين إلى هذه الاتحادات مع أنديتهم الإنجليزية.

أنباء سارة لمدربي الدوري الإنجليزي الممتاز

وكانت شبكة "آر إم سي" سبورت التلفزيونية الفرنسية كشفت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سمح للاعبي أمريكا الجنوبية الذين لم يلتحقوا بمنتخبات بلدانهم أثناء فترة التوقف الدولي، باللعب مع أنديتهم خلال لقاءات نهاية الأسبوع في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وزفت الشبكة بشرى سارة لمدربي أندية "البريميرليغ" وأبرزهم يورغن كلوب وتوماس توخيل وبيب غوارديولا ومارسيلو بيلسا، مؤكدة أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ستتمكن من إشراك لاعبيها البرازيليين بشكل طبيعي في نهاية هذا الأسبوع ، بعد أن تم التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد البرازيلي والفيفا والهيئات الإدارية لكرة القدم الإنجليزية ليتجنب الصراع مع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

بيان الفيفا يعلن خلاله إنتهاء أزمة لاعبي أمريكا الجنوبية مع أندية الدوري الإنجليزي

تفاصيل الأزمة بين اتحادات أمريكا الجنوبية وأندية الدوري الإنجليزي

وكانت العديد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز منعت هذا الشهر إطلاق سراح لاعبيها للمباريات الدولية التي تقام في البلدان المدرجة على "القائمة الحمراء" التي وضعتها الحكومة البريطانية.

وبناء على قرار الأندية الإنجليزية حُرمت البرازيل على سبيل المثال من تياغو سيلفا (تشيلسي) وإيدرسون وغابرييل جيسوس (مانشستر سيتي) وأليسون وفابينيو وفيرمينو (ليفربول) وفريد ​​(مانشستر يونايتد) وريتشارليسون (إيفرتون) ورافينيا (ليدز)، وردا على ذلك، طلب مسؤولو كرة القدم البرازيلية من الفيفا تطبيق إيقاف لمدة خمسة أيام على اللاعبين الممنوعين، وهي العقوبة المعتادة للأندية التي لا تفرج عن لاعبيها.

وتضيف الشبكة الفرنسية أن أندية الدوري الإنجليزي قررت بالإجماع تحدي قرار الفيفا وإشراك لاعبيها، واتفقت على عدم تقديم اعتراض لمشاركتهم، مشددة أن التحدي كان سيؤدي لقرارات وعقوبات من الفيفا وإلى صدام مع الدوري الإنجليزي.

وبيّنت الشبكة أن الفيفا فضل عدم الدخول في حرب ضد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز وأقنع الاتحادات المحلية في أمريكا الجنوبية والمكسيك بتجاوز المشكلة ومنح الضوء الأخضر لمشاركة اللاعبين رفقة أنديتهم.
 

شارك: