فيفا يفتح تحقيقاً بسبب هتافات كراهية من مشجعي كرواتيا

2022-11-29 23:04
الجماهير الكرواتية من مباراة كندا (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أعلن الاتحاد الكرواتي لكرة القدم، الثلاثاء، أن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) فتح إجراءات تأديبية ضده بسبب إهانات بعض المشجعين الكرواتيين لحارس مرمى كندا ذي الأصول الصربية، خلال المواجهة بين الفريقين والتي انتهت بفوز كرواتيا بنتيجة 4-1 في كأس العالم قطر 2022.

وجاء في بيان الاتحاد أن الحركة بدأت "بسبب السلوك التمييزي وهتافات الكراهية لبعض المشجعين الكرواتيين في المباراة ضد كندا، وكذلك بسبب لافتات بمضمون مماثل".

وتوجه مشجعون من كرواتيا بإهانات لحارس مرمى كندا ميلان بوريان، وهو من أصل صربي وُلد في كرواتيا قبل أن يفر منها وهو طفل، حيث استهدفته لافتات مسيئة خلال المباراة.

اللافتة التي تسببت في فتح التحقيق

وأشارت إحدى اللافتات إلى عملية عسكرية عام 1995 أنهت حرب استقلال كرواتيا، وأثناء العملية وبعدها، فر أكثر من مئتي ألف شخص من أصول صربية من البلاد، بمن فيهم عائلة بوريان.

وكُتب على اللافتة "كنين 95 - لا أحد يركض مثل بوريان" وهي إشارة إلى كنين معقل المتمردين الصرب، حيث ولد بوريان والتي شهدت هروب الصربيين.

وأثار حارس مرمى ريد ستار بلغراد غضب الكثيرين في كرواتيا حيث نقلت وسائل إعلام عنه قوله إنه لم يولد في كرواتيا ولكن في جمهورية كرايينا، وهي كيان صربي انفصالي تم الإعلان عنه بعد أربع سنوات من ولادته.

وأشعل إعلان كرواتيا استقلالها عن يوغوسلافيا حرب 1991-1995 ضد المتمردين الصربيين المدعومين من بلغراد والذين عارضوا هذه الخطوة.

وتحتل كرواتيا، وصيفة كأس العالم 2018، المركز الأول في مجموعتها السادسة، والتي تضم إلى جانب كندا أيضا المغرب وبلجيكا. وتواجه كرواتيا منافستها بلجيكا، الخميس، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

شارك: