"فيفا" يفتح إجراءات تأديبية بحق الأرجنتين وكرواتيا

2023-01-14 01:14
من احتفالات لاعبي الأرجنتين بلقب كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا", الجمعة, إجراءات تأديبية ضد منتخب الأرجنتين المتوج بلقب كأس العالم قطر 2022 لكرة القدم، ومنتخب كرواتيا، وذلك على خلفية الأحداث التي وقعت تواليًا خلال مباراتي فرنسا والمغرب في العرس الكروي العالمي.

وتهدف الإجراءات ضد الأرجنتين بشكل خاص -حسب بيان "فيفا"- "الانتهاكات المحتملة للمادتين 11 (السلوك العدواني وانتهاك مبادئ اللعب النظيف) و12 (سوء سلوك اللاعبين والمسؤولين)" خلال المباراة النهائية لكأس العالم التي فاز بها "الألبيسيلستي" على منتخب فرنسا بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وفي وقت لم يحدد بيان "فيفا" التصرفات التي تشملها هذه الإجراءات، فقد تم تصوير الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز بعد المباراة وهو يقوم بإيماءة جنسية فجة مع جائزة القفاز الذهبي التي تُمنَح لأفضل حارس في النهائيات. كما تم تصويره في غرفة تبديل الملابس وهو يسخر من المهاجم الفرنسي كيليان مبابي.

الفيفا يفتح تحقيقًا ضد منتخب الأرجنتين بسبب سوء السلوككما بدأ "فيفا" إجراءات ضد الاتحاد الكرواتي بسبب "الانتهاكات المحتملة للمادتين 13 (التمييز) و 16 (النظام والأمن في المباريات) من قانون الانضباط في الفيفا" خلال مباراة تحديد المركز الثالث ضد المغرب والتي انتهت بفوز رفاق لوكا مودريتش 2-1.

ولم يقدّم بيان "فيفا" أي تفاصيل عن التصرفات المشمولة بهذا الإجراء؛ لكن خلال احتفالات منتخب كرواتيا، أظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي اللاعبين الكروات وهم يُغنّون الأغاني القومية ذات الدلالات الفاشية.

ودافع الوافد الجديد إلى ليون الفرنسي المدافع ديان لوفرين عن تصرف رفاقه في حديثه لوكالة فرانس بِريس باستحضار "أغنية وطنية تتعلق ببلدي، مما يعني أنني أحب بلدي".

وأشار الاتحاد الدولي للعبة في بيانه إلى أنه اتخذ عقوبات ضد اتحادات المكسيك والإكوادور وصربيا لانتهاك المادة 13 من قانون السلوك (التمييز)، بسبب الأغاني التي أنشدها أنصار البلدان الثلاثة.

وتم تغريم المكسيك 100 ألف يورو وفرض عقوبة تقتضي بإقامة مباراة خلف أبواب موصدة، والإكوادور 200 ألفًا ومباراة خلف أبواب مغلقة جزئيًّا، وصربيا 50 ألفًا ومباراة خلف أبواب موصدة. كما عُوقب سبعة لاعبين صربيين بشكل فردي لسوء السلوك خلال مباراتهم أمام سويسرا في دور المجموعات.

شارك: