2022-01-18

فرضيات تأهل منتخب تونس ومنافسيه المحتملين في الدور الثاني

وهبي الخزري قائد منتخب تونس أحد الركائز المهمة في منتخب تونس (Getty)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض المنتخب التونسي مباراة مصيرية أمام نظيره الغامبي يوم الخميس 20 يناير/ كانون الثاني، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة من بطولة كأس أمم إفريقيا 2021.

 

ويحتل منتخب "نسور قرطاج" المركز الثالث في المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط، بعد الهزيمة أمام مالي بنتيجة 0-1، والفوز على موريتانيا 4-0، بينما يتشارك منتخب غامبيا مع مالي في الصدارة بـ4 نقاط. وهذه فرضيات تأهل المنتخب الوطني التونسي إلى الدور الثاني.

فوز تونس يؤهلها مباشرة سواء في المرتبة الأولى أو الثانية 

 

في حال نجح منتخب تونس في تحقيق الفوز على غامبيا، سيرفع رصيده إلى 6 نقاط، وهو ما يعني تأهله للدور ثمن النهائي مباشرة دون انتظار نتائج بقية المنافسين، وسيكون في المركز الثاني في حال فوز مالي على موريتانيا.

 

كما يمكن لـ"نسور قرطاج" إنهاء الدور الأول في صدارة المجموعة، عند فوزهم على غامبيا، وتعثر مالي أمام موريتانيا، سواء بالتعادل أو الهزيمة.

التعادل يؤهل تونس في المركز الثالث والهزيمة تضعه في موقف صعب!

 

في حال تعادل تونس مع غامبيا، سيرتفع رصيدها إلى 4 نقاط، وسيحافظ على المركز الثالث، وفرصة التأهل ستظل متاحة، ولكن حسب النتائج والترتيب النهائي للمجموعات الست، حيث يتأهل أفضل 4 من 6 منتخبات أنهت مرحلة المجموعات في المركز الثالث. 

 

ولكن في حال الخسارة، فإن فرص تأهل تونس إلى ثمن النهائي، ضمن أفضل 4 منتخبات بالمركز الثالث، ستكون صعبة للغاية بالنظر إلى النتائج المحققة إلى حد الآن، إذ نجحت 4 منتخبات في حصد 4 نقاط، وهي بوركينا فاسو والرأس الأخضر وغينيا ومالاوي.

 

المنافس المحتمل لـ"نسور قرطاج" في الدور ثمن النهائي

 

في حال التأهل في المرتبة الأولى، فستواجه تونس وصيف المجموعة الخامسة (كوت ديفوار أو سيراليون أو غينيا الاستوائية أو الجزائر)، وفي حال التأهل في المرتبة الثانية ستواجه منتخب غينيا. أما لو تأهلت في المركز الثالث فستواجه، إما المغرب أو نيجيريا.

 

شارك: