فرضيات التأهل في المجموعتين الأولى والثانية بكأس العرب

2021-12-04 13:27
لقب بطولة كأس العرب في نسختها العاشرة (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

احتفظت بطولة كأس العرب 2021 بأغلب أسرارها بخصوص المتأهلين إلى الدور الثاني عن المجموعتين الأولى والثانية، بعد مرور جولتين منذ انطلاق المنافسات التي تستضيفها قطر من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

قطر ضمنت التأهل والصراع مستمر بين العراق وعمان والبحرين

حقق المنتخب القطري، الجمعة 3 ديسمبر/ كانون الأول، فوزاً مثيراً 2-1 على المنتخب العماني، ليكون أول المتأهلين إلى ربع نهائي البطولة العربية في نسختها الفريدة تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

بعد فوز قطر على عمان وتعادل البحرين والعراق، ضَمن المنتخب العنابي صدارة المجموعة بـ 6 نقاط، فيما بات المنتخب العراقي بنقطتين في المركز الثاني بفارق نقطة أمام منتخبي عمان الثالث والبحرين الرابع.

  1. قطر: 6 نقاط.
  2. العراق: نقطتان.
  3. عمان: نقطة.
  4. البحرين: نقطة.

ما هي فرضيات تأهل منتخبات العراق وعمان والبحرين إلى الدور ربع النهائي من كأس العرب؟

يكفي المنتخب العراقي الفوز على المنتخب القطري في الجولة الأخيرة وبأي نتيجة كانت للتأهل مباشرة إلى المركز الثاني خلف العنابي دون انتظار نتيجة عمان مع البحرين، كما يمكن لأسود الرافدين التأهل في حال تعادلهم مع قطر وتعادل عمان والبحرين، وفي حال خسر المنتخب العراقي وتعادلت عمان والبحرين، ستتساوى المنتخبات الثلاثة في عدد النقاط بنقطتين لكل منهم، وبالتالي سيتم احتساب الأهداف المقبولة والمسجلة.

وأما بالنسبة للمنتخب العماني صاحب المركز الثالث في المجموعة حالياً بنقطة وحيدة، فهو مطالب بالفوز على البحرين وانتظار عثرة بالتعادل أو الخسارة للعراق أمام قطر، وفي حال خسر المنتخب العراقي وتعادلت عمان والبحرين فسيتم احتساب فارق الأهداف، حيث ستتساوى المنتخبات الثلاثة في عدد النقاط (نقطتان لكل منهم).

وبخصوص المنتخب البحريني، فهو مطالب بالفوز على عمان وانتظار خسارة أو تعادل العراق أمام قطر للتأهل مباشرة إلى ربع النهائي، وإذا انتهت مباراته مع عمان بالتعادل وخسر المنتخب العراقي فسيتم احتساب فارق الأهداف، بعد تساويهم في النقاط.

فرضيات التأهل في المجموعة الثانية بين تونس وسوريا والإمارات

رغم حصده 6 نقاط حتى الآن، من فوز افتتاحي على سوريا 2-1 ثم على موريتانيا 1-0، لم يضمن المنتخب الإماراتي التأهل إلى ربع نهائي كأس العرب بعد الخسارة المفاجئة للمنتخب التونسي أمام سوريا بثنائية نظيفة.

  1. الإمارات: 6 نقاط.
  2. تونس: 3 نقاط.
  3. سوريا: 3 نقاط.
  4. موريتانيا: بلا نقاط.

وبإمكان المنتخب الإماراتي (زائد 2 في فارق الأهداف) التأهل إلى الدور القادم في حال تعادل مع منتخب تونس أو فاز عليه، كما يمكنه التأهل إذا انهزم أمام تونس وخسر أو تعادل المنتخب السوري أمام موريتانيا.

أما المنتخب التونسي (زائد 2 في فارق الأهداف) فيتأهل إلى الدور القادم مباشرة في حال فاز على الإمارات، وخسرت أو تعادلت سوريا (زائد 1) أمام موريتانيا، كما يمكن لنسور قرطاج التعادل مع الإمارات والتأهل بحال خسرت سوريا أمام موريتانيا.

وبالنسبة للمنتخب السوري، فسيضمن تأهله مباشرة إلى الدور القادم في حال فوزه على المنتخب الموريتاني وتعادل أو خسارة المنتخب التونسي أمام الإمارات، كما يمكنه التأهل في حال التعادل مع موريتانيا وخسارة تونس أمام الأبيض الإماراتي.

قواعد حسم التأهل في حال التساوي بالنقاط في كأس العرب

في حال التساوي بالنقاط فستلجأ المنتخبات المعنية لحسابات معقدة بداية بالأهداف المقبولة والمدفوعة ووصولاً إلى إجراء عملية قرعة لتحديد المتأهل. وهذه قواعد التأهل الخاصة بالبطولة:

  1. فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة.
  2. عدد الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة.
  3. النقاط التي تم الحصول عليها في المباريات التي لعبت بين الفرق المعنية.
  4. فارق الأهداف في المباريات التي لعبت بين الفرق المعنية.
  5. عدد الأهداف المسجلة في المباريات التي لعبت بين الفرق المعنية.
  6. نقاط اللعب النظيف في جميع مباريات المجموعة:
    • البطاقات الصفراء: 1 نقطة.
    • البطاقات الحمراء غير المباشرة (البطاقات الصفراء الثانية): 3 نقاط.
    • البطاقات الحمراء المباشرة: 4 نقاط.
    • البطاقات الصفراء والبطاقات الحمراء المباشرة: 5 نقاط.
  7. سحب القرعة.
شارك: