ما هي فرص تأهل منتخب كرواتيا في يورو 2024 بعد خسارة ألبانيا؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-19 20:27
لاعبو المنتخب الكرواتي بعد التعادل مع ألبانيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فجر منتخب ألبانيا واحدة من أقوى مفاجآت يورو 2024، عندما تعادل مع منتخب كرواتيا في مستهل مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات.

أوقعت قرعة أمم أوروبا 2024 المنتخبين في المجموعة الثانية التي وصفها الكثيرون بمجموعة الموت، وذلك بجانب العريقان إيطاليا وإسبانيا.

خسارة منتخب مرشح للأدوار النهائية على الأقل في النسخ الأخيرة من اليورو بالتأكيد ستكون صادمة لعشاق كرة القدم، خاصةً مع تواجد مجموعة مميزة من اللاعبين ضمن صفوفه، لعل أبرزهم نجم ريال مدريد لوكا مودريتش.

ترتيب مجموعات يورو 2024 وجدول مباريات أمم أوروبا حتى النهائي

لكن الأمل في الصعود لم ينته بعد رغم صعوبة المجموعة، وهنا نتعرف على فرص تأهل منتخب كرواتيا إلى دور الـ 16 في يورو 2024 وأكثر.

ترتيب مجموعة كرواتيا في يورو 2024

الترتيبالفريقلعبفازتعادلخسرلهعليهالفارقالنقاط
1إسبانيا110030+33
2إيطاليا110021+13
3ألبانيا201134-11
4كرواتيا201125-31


بدايةً علينا التعرف على ترتيب مجموعة كرواتيا في يورو 2024، وسنجد أن الفاتريني يقبع في قاع المجموعة بنقطة واحدة، بفارق الأهداف عن نظيره الألباني.

أما الصدارة فتبقى رهن صراع قوي بين إيطاليا وإسبانيا بعد فوزهما في الجولة الأولى، وسيتجسد هذا الصراع على أرض الملعب غدًا في الجولة الثانية.

موعد مباراة كرواتيا القادمة في يورو 2024

تتبقى مباراة واحدة لمنتخب كرواتيا في يورو 2024 لن تقبل القسمة على اثنتين، حيث سيواجه منتخب إيطاليا في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

وموعد مباراة كرواتيا وإيطاليا هو يوم الإثنين القادم 24 يونيو 2024، وستنطلق في ملعب ريد بول أرينا مع تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

قواعد التأهل في يورو 2024

يتم ترتيب مجموعات يورو 2024 على أساس النقاط كما هو معهود في جميع البطولات المجمعة، لكن يتم اللجوء لبعض القواعد في حال تساوى منتخبين أو أكثر في عدد النقاط، وهي كالتالي:

  • المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتساوية.
  • فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتساوية.
  • عدد الأهداف المسجلة لكل منتخب من المنتخبات المتساوية خلال المواجهات المباشرة.
  • فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة.
  • عدد الأهداف المسجلة لكل منتخب في جميع المباريات.
  • اللجوء لركلات الترجيح، إذا تساوى منتخبان في النقاط وجميع ما سبق، وكانت المباراة الأخيرة بينهما وانتهت بالتعادل.
  • خصم نقاط اللعب النظيف:
    • بطاقة صفراء = 1 نقطة.
    • بطاقة حمراء = 3 نقاط.
    • بطاقة صفراء وحمراء في نفس المباراة لنفس اللاعب = 4 نقاط.
  • مركز المنتخب في الترتيب العام لتصفيات يورو 2024.

فرص تأهل منتخب كرواتيا إلى دور 16 يورو 2024

لا بديل لمنتخب كرواتيا عن الفوز في مباراته الأخيرة ضد إيطاليا، وأي نتيجة أخرى للمباراة سواءً بتعادل الفاتريني أو خسارته، ستضعه خارج بطولة أمم أوروبا 2024.

ستتعقد أمور المجموعة تمامًا في حالة تعادل إيطاليا مع إسبانيا في مباراة الغد، فحينها سيجعل فوز ألبانيا الذي يمكن وصفه بالمستحيل، وفوز الكروات الصعب على الطليان في الجولة الأخيرة، جميع فرق المجموعة متساوية عند 4 نقاط.

في هذه الحالة لن يصعد منتخب كرواتيا إلا في حالة الفوز على الآتزوري بنتيجة كبيرة بفارق 3 أهداف، فيحنها سيتم اللجوء إلى قاعدة فارق الأهداف وسيُقصى المنتخب الإيطالي، وهذه الاحتمالية هي الأصعب.

أما الاحتمالية التي تبدو واقعية بالنظر إلى قوة منتخبات المجموعة الثانية، هي انتهاء مباراة إسبانيا وإيطاليا بالتعادل أو فوز أحدهما، وتعادل الماتادور على الأقل مع ألبانيا في الجولة الأخيرة.

في هذه الحالة، لن يحتاج منتخب كرواتيا لأكثر من الفوز بأي نتيجة على الطليان للوصول إلى النقطة الرابعة، وحينها سيصل مودرتش ورفقاؤه إلى دور الـ 16 من المركز الثاني أو الثالث، بحسب نتيجة مباراة إيطاليا ضد إسبانيا في الجولة الثانية.

شارك: