غينيا غاضبة بعد حرمانها من تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025

2022-10-04 19:12
مجسم بطولة كأس الأمم الأفريقية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قالت حكومة غينيا أنها لم تتقبل قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، بسحب شرف تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 منها، مؤكدةً أن الوقت مُبكر للحكم على عدم قدرة البلد على احتضان هذا الحدث الأفريقي الذي يفصلنا عنه أكثر من عامين ونصف.

وقال موقع "أونز مونديال"، أنّ رد الحكومة الغينية جاء عبر الناطق الرسمي لها، عثمان غاوال ديالو، الذي اعتبر سحب التنظيم من بلده بـ"المُجحِف"، وأنه كان بسبب "اللوبيات المالية" على حد تعبيره، وليست له علاقة بقدرة البلد على تنظيم المسابقة عام 2025.

وجاء في بيان الحكومة الغينية: "إنها خيبة أمل، مرةً أخرى كما هو الحال في العديد من المنظمات الدولية، اللوبي المالي أقوى من الواقع". وأضاف: "نحن على بُعد 3 أعوام تقريبًا من موعد المنافسة، ويستغرق بناء الملاعب الخاصة باستضافة الحدث 24 شهرًا".

وأكد البيان أن غينيا كانت لِتُصبِح جاهزةً في الموعد المحدد: "الادعاء بأن عدم الانتهاء من بناء هذه الملاعب يكون خلال 24 شهرًا لهو ضرب من الإجحاف في حقنا"، هذه الكلمات تدل على أن الحكومة الغينية كانت تأمل في تنظيم دورة "الكان" عام 2025 ورفع كل التحديات والتحفظات المسجلة.

وكان "كاف" قد أعلن عن قرار سحب تنظيم "كان" 2025 من غينيا عقب زيارة رئيسه، باتريس موتسيبي للبلاد يوم الجمعة الماضي، وتسجيله تأخرًا كبيرًا في البنى التحتية الخاصة باستضافة الدورة، قبل أن يتم فتح باب الترشح في اليوم التالي أمام البلدان الراغبة في تعويض غينيا.

الحكومة الغينية تعتبر سحب تنظيم كان 2025 منها أمرًا مجحفًا

وحتى الآن، أعلن بلد واحد عن رغبته الرسمية في تعويض غينيا، ويتعلق الأمر بـ الجزائر، التي أكّدت ذلك على لسان رئيس الاتحاد جهيد زفيزف بالإضافة إلى تصريح رسمي من وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق، وهذا على هامش مراسم قرعة بطولة الأمم الأفريقية للاعبين المحليين التي أقيمت بالجزائر يوم السبت الماضي.

شارك: