غونسالو راموس.. اكتشاف كأس العالم وبديل رونالدو ونونيز!

2022-12-07 17:19
غونسالو راموس سجل هاتريك للبرتغال في مواجهة سويسرا بثمن نهائي كأس العالم قطر 2022 (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يجد البرتغالي عونسالو راموس مسرحًا أفضل من كأس العالم لتقديم أوراق اعتماده لجماهير كرة القدم، إذ أحرز ثلاثية تاريخية في الفوز 6-1 ضد سويسرا وقدّم تمريرة حاسمة أيضًا، في لقاء ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022، أمس الثلاثاء.

قبل السفر إلى قطر مع بعثة المنتخب البرتغالي، لم يكن راموس قد لعب سوى 23 دقيقة دولية في حياته، وكانت أمام نيجيريا في مباراة ودّية استعدادية للمونديال يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حينها أشركه المدرب فرناندو سانتوس في الشوط الثاني، ليسجّل هدفًا ويصنع آخر، وتنتهي المباراة باستعراض برتغالي بنتيجة 4-0 في باكورة مشاركات اللاعب الدولية.

في دور المجموعات بمونديال قطر، لعب راموس 10 دقائق فقط، موزعة بواقع 8 دقائق في الفوز أمام الأوروغواي (2-0) ودقيقتين في الفوز أمام غانا (3-2). في حين لم يشارك بالجولة الثالثة في الخسارة أمام كوريا الجنوبية (1-2).

لكن، بعد المشادة التي حدثت بين رونالدو والمدرب سانتوس في لقاء كوريا الجنوبية عقب إقصاء اللاعب من التشكيلة في الشوط الثاني، قرر المدرب منذ تلك اللحظة إسناد مهمة قيادة الخط الأمامي للبرتغال إلى راموس، ولم يُخيّب ظنّه.

انطلاقة قطار لراموس مع البرتغال

حقق راموس انطلاقة مثالية مع منتخب البرتغال، حيث سجّل 4 أهداف وقدّم تمريرتين حاسمتين من أول 4 مباريات دولية يخوضها، بإجمالي 6 مساهمات وهو رقم لم يحققه أباطرة كرة القدم في تاريخ البرتغال الحديث أو القديم.

بعمر 21 عامًا، بات راموس ثاني أصغر لاعب في تاريخ كأس العالم يسجّل هاتريك في المباريات الإقصائية منذ قرابة 7 عقود، بالتحديد منذ الأسطورة البرازيلية بيليه في نسخة السويد 1958 التي توّج بها منتخب "السيليساو".

حظي راموس بأرقام قوية للغاية في كأس العالم الحالي، فقد سجّل 3 أهداف من إجمالي 6 تصويبات على المرمى فقط.

إحصائيات غونسالو راموس في كأس العالم 2022 - حتّى ثمن النهائي
 
المبارياتاللمساتدقة التمريرصناعة الفرصالتسديداتالأهدافالأهداف المتوقعة
342822631.47


راموس.. نجم الدوري البرتغالي

ربما كان راموس مفاجأة للكثيرين في كأس العالم 2022، لكنه يظل اسمًا رائجًا في أوساط الكرة المحلية البرتغالية، فقد أحرز 14 هدفًا وقدّم 6 تمريرات حاسمة في 21 مباراة مع بنفيكا في كل المسابقات بالموسم الحالي 2022-2023.

يتمتّع اللاعب بشعبية هائلة في الدوري البرتغالي، خاصة لدى جماهير بنفيكا التي تكن الاحترام لأكاديمية "Seixal" المعروفة بتخريج أفضل المواهب، في حين أن سعره التسويقي يبلغ حاليًا 24 مليون يورو، وهو رقم مرشّح للزيادة بعد المونديال.

إحصائيات راموس مع بنفيكا موسم 2022-2023
 
مباراةدقيقةهدفأسيستدقة التمريرتسديداتصناعة الفرص
211.44514675٪447
من أين يسدد راموس مع بنفيكا؟
أماكن تسديد راموس مع بنفيكا 2022-2023 .. الكرات البرتقالي تعني هدف والكرات الزرقاء ليس هدفًا (مصدر الصورة: Stats perform)


راموس.. معوّض رونالدو ونونيز

تعول جماهير بنفيكا على راموس لتعويض رحيل الأوروغوياني داروين نونيز إلى ليفربول الإنجليزي بـ100 مليون يورو الصيف الماضي، ويرونه بديلًا حقيقيًا لنونيز، بل يمتد الأمر إلى ما وراء ذلك، فبعضهم يراه الخليفة الشرعي للدون كريستيانو رونالدو بنفسه.

مع أفول نجم رونالدو في المنتخب البرتغالي وبداية مرحلة الجلوس احتياطيًا كما حدث في لقاء سويسرا، فإنه لا بد من وضع حجر الأساس لنجم جديد يقود هجوم البرتغال في الاستحقاقات القادمة، ويبدو أن القدر قد اختار راموس.

ما مركز راموس في الملعب؟

في الموسم السابق 2021-2022، لعب راموس مع بنفيكا في مركز المهاجم الثاني أو المهاجم الوهمي، خلف نونيز أو رومان ياريميتشوك. لكن مع بداية الموسم الحالي وبعد رحيل نونيز، وضعه المدرب الألماني روجر شميدت في مركز المهاجم الصريح.

الخريطة الحرارية لراموس مع بنفيكا موسم 2022-2023 (مصدر الصورة: Stats perform)
الخريطة الحرارية لراموس مع بنفيكا موسم 2022-2023 (مصدر الصورة: Stats perform)


ما نقاط قوة وضعف راموس؟

عطفًا على لعب دور المهاجم الوهمي الموسم السابق، اكتسب راموس مهارات المراوغة والتمرير الذكي جيدًا، بيد أنه طوّر من قدرات التسجيل أيضًا هذا الموسم بعد أن أصبح أكثر قربًا من المرمى.

تأتي معظم أهداف راموس من الخطف السريع والتمركز المخادع لمدافعي الخصم، ورُغم أنه ليس سريع الركض، يحاول اللاعب توجيه نقطة الضعف تلك إلى قوة عبر أخذ خطوة استباقية دائمًا والتقدّم على الخصم بحركة واحدة على الأقل لكسب الثنائيات.

ما وضعية راموس في سوق الانتقالات؟

يرتبط راموس بعقد مع بنفيكا إلى صيف 2026 بشرط جزائي يبلغ 120 مليون يورو بحسب يومية "ريكورد" البرتغالية، وقد ارتبط اسمه بالانتقال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي في ميركاتو الصيف الماضي.

شاهد أهداف راموس مع بنفيكا عام 2022


 

شارك: