2021-06-06

غرائب اليورو.. "عملة معدنية" تمنح اللقب للمنتخب الإيطالي

المنتخب الإيطالي في كأس أمم أوروبا 1968 (Getty)
المصدر
winwin

على الرغم من أن المنتخب السوفيتي لكرة القدم عرف بمشاركاته القوية في بطولات كأس أمم أوروبا وبلغ المربع الذهبي في النسخة الثالثة من البطولة عام 1968، إلا أن الحظ عاند الفريق في المربع الذهبي ليودع البطولة بقرعة عبر عملة معدنية، على عكس المنتخب الإيطالي الذي كان محظوظا جدا في هذه النسخة.

 

وأحرز المنتخب الإيطالي لقب البطولة على ملعبه بفضل عملة معدنية ومباراة معادة، وذلك في الدور قبل النهائي بعدما انتهت مباراة الفريق أمام نظيره السوفيتي في نابولي بالتعادل السلبي ليحتكم الفريقان إلى عملة معدنية قذفت في الهواء حسمت التأهل للمباراة النهائية لصالح المنتخب الإيطالي صاحب الأرض.

 

وحرمت العملة المعدنية المنتخب السوفيتي وحارس مرماه الشهير ليف ياشين من حلم الوصول للمباراة النهائية بعدما تأهل لها في أول بطولتين أوروبيتين.

 

وبلغ الآزوري النهائي أمام المنتخب اليوغسلافي الذي بلغ المباراة النهائية بعد التغلب في المربع الذهبي على نظيره الإنجليزي الذي توج قبلها بعامين فقط بلقب كأس العالم.

 

ولكن قواعد المباراة النهائية كانت تختلف عنها في الدور قبل النهائي، حيث تعادل المنتخبان الإيطالي واليوغسلافي في المباراة النهائية 1 / 1 بعد 120 دقيقة هي زمن الوقتين الأصلي والإضافي بالعاصمة روما.

 

وبعدها بأربعة أيام، حسم منتخب إيطاليا لقب البطولة لصالحه بهدفين في الشوط الأول سجلهما لويجي ريفا وبييترو أناستاسي.

 

ومنح هذا الفوز الثقة والسعادة للمنتخب الإيطالي بعد عامين فقط من الصدمة التي تلقاها الفريق بالخروج المبكر من الدور الأول (دور المجموعات) لكأس العالم 1966 بإنجلترا والتي مني فيها الفريق بهزيمة مفاجئة أمام منتخب كوريا الشمالية.
وأطلق على البطولة للمرة الأولى اسم (البطولة الأوروبية) ووصل عدد المشاركين فيها إلى 31 منتخبا.

 

ولذلك، أقيم دور تمهيدي وقسمت الفرق فيه إلى ثماني مجموعات يصعد صاحب المركز الأول في كل منها إلى دور الثمانية.
وانضم منتخب ألمانيا الغربية أخيرا إلى المشاركين في البطولة، ولكنه تعرض للخروج المبكر من الدور التمهيدي بعدما تعادل سلبيا مع المنتخب الألباني لتكون المرة الوحيدة في تاريخ الفريق التي يخرج فيها من الأدوار التمهيدية لأي بطولة كبيرة.

 

وتأهل المنتخب اليوغسلافي لدور الثمانية بعدما فاز بصدارة هذه المجموعة على حساب ألمانيا الغربية.
 

شارك:
2021-06-23
مباراة 1
19:00
مباراة
مباراة 1
19:00
مباراة
مباراة 1
22:00
مباراة
مباراة 1
22:00
مباراة
مباراة 1
17:00
مباراة
مباراة 1
22:00
ألغيت
مباراة 1
17:30
مباراة
مباراة 1
17:30
مباراة
مباراة 1
18:00
مباراة