غافي يتوهج في مونديال قطر ويواصل صعوده الصاروخي نحو النجومية

2022-11-28 12:33
غافي يلفت الأنظار بتألقه مع منتخب إسبانيا خلال كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يعد الاعتماد على الموهبة الإسبانية، غافي، نوعًا من المغامرة بسبب صغر سنه؛ إذ أظهر قدرات كبيرة في وسط الملعب جعلت لويس إنريكي، المدير الفني للماتادور يدفعه أساسيًا، في حين يعد اللاعب ورقة رابحة للمدرب تشافي في برشلونة.

قبل أشهر صعد غافي منصة التتويج بفوزه في جائزة الفتى الذهبي، المقدمة من صحيفة "توتو سبورت" متفوقًا على مواهبٍ مثل جمال موسيالا "بايرن ميونيخ"، وإدواردو كامافينغا "ريال مدريد"، وجود بيلينغهام لاعب "بوروسيا دورتموند".

في أول لقاء للإسباني غافي في كأس العالم قطر 2022، سجل أول أهدافه المونديالية أمام كوستاريكا (7-0)، وفي الوقت نفسه كان أصغر لاعب يسجل بعد النجم البرازيلي بيليه (1958)، والمكسيكي مانويل روساس (1930)، وحصد أيضًا لقب رجل المباراة.

وحتى في معركة وسط الملعب بين إسبانيا وألمانيا (1-1) في الجولة الثانية من دور المجموعات شارك غافي زميله بيدري في غلق الكثير من المساحات، قبل أن يغادر الملعب لصالح زميله كوكي بعدما أرهق المانشافت بتحركاته.

وقال غافي في تصريحات أعقبت مباراة كوستاريكا: "حتى في أكثر أحلامي جموحًا، لم أكن لأتخيل كل هذا"، في دلالة على أنه لا يصدق ما وصل إليه، في حين أخبره زميله في منتخب إسبانيا "كوكي" أنه حين يكبر سيعرف حقيقة ما كان يفعله وهو صغير.

تحدي إنريكي

كان أمام إنريكي الكثير من اللاعبين الذين يمكن الاستعانة بهم في وسط الملعب مثل المخضرم إيسكو "إشبيلية"، وداني سيبايوس "ريال مدريد"، وداني باريخو "فياريال"، وقرر الاستعانة بغافي بجانب زميله بيدري؛ نظرًا للتفاهم الكبير بينهما لأنهما يرتديان قميص برشلونة. ورغم صغر سنِّه شارك غافي في 14 مباراة دولية مع منتخب إسبانيا الأول وسجل 3 أهداف.

من لامسيا إلى كامب نو

يعد غافي من أبناء أكاديمية برشلونة "لاماسيا" وشارك في أول لقاء مع المنتخب الأول بعمر 16 عامًا، وهو ما فتح الباب أمامه لاكتساب العديد من الخبرات التي دفعت لويس إنريكي لضمه إلى منتخب إسبانيا دون تردد.

اشتهر عن غافي شجاعته في التدخلات مهما كان المنافس قويًا، وهو ما دفع متابعين للاعب إلى القول: "إنه يضع رأسه في أماكن يخشى أقوى اللاعبين وضع أقدامهم فيها"، في دلالة على شجاعته وتحمله مسؤولية ما يفعله مهما كلفه من نتائج.

وصعدت القيمة التسويقية لغافي إلى نحو 90 مليون يورو في الوقت الذي لم يكلف ناديه برشلونة أي مقابل لضمه، فيما سارعت إدارة البلوغرانا لتجديد عقده حتى 2026 لتغلق الباب أمام أي محاولة لإغرائه بترك الفريق.

شارك: