علاء صادق يحلل حظوظ المغرب وتونس والسعودية في بلوغ دور الـ16

2022-11-29 22:43
احتفال لاعبي المنتخب المغربي بالفوزعلى بلجيكا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ثلاث منتخبات عربية، هي المغرب والسعودية وتونس، يحدوها الأمل في عبور الدور الأول والتأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر. 

وفي هذا التقرير نستعرض لكم حظوظ المنتخبات الثلاث وفرص تأهلها والنسب المئوية لإمكانية عبورها حاجز دورى المجموعات.

البداية مع منتخب المغرب "أسود الأطلس"، وهو الفريق الأعلى رصيدًا من النقاط والأفضل في الترتيب حيث يحتل المركز الثاني في مجموعته حاليًا برصيد 4 نقاط من فوز وتعادل ومعه فارق أهداف زائد هدفين، ونسبة تأهله عن مجموعته تزيد عن 75% قياسًا بمنافسيه، خاصة وأنه تجاوز أقوى فريقين بتعادله مع كرواتيا، وفوزه على بلجيكا بهدفين نظيفين، وهو الفريق الوحيد حتى الآن مع منتخب البرازيل الذي احتفظ بنظافة شباكه بعد مباراتين رغم أنه لعب المباراة الثانية دون حارسه الأساسي ياسين بونو للإصابة المفاجئة.

فوز المغرب على كندا يمنحها الصدارة حتى لو فازت كرواتيا على بلجيكا، حيث يصعب على الكرواتيين الفوز على البلجيكيين بفارق هدفين، وتعادل المغرب يؤهلها أيضًا إلى ثمن النهائي وفي هذه الحالة تعود للمركز الثاني حتى لو انتهت المباراة الأخرى بفوز أحد الفريقين.

الحالة الوحيدة التى تودع فيها المغرب البطولة هي خسارتها أمام كندا بفارق هدف وفوز بلجيكا على كرواتيا بفارق هدف واحد.

والسعودية فرصتها جيدة ونسبة تأهلها 30% قبل مباراتها مع المكسيك، والسعودية ثالث الترتيب في المجموعة برصيد 3 نقاط وسلب هدف، وبولندا 4نقاط و+2 هدفين، والأرجنتين 3 نقاط و+هدف، وأخيرًا المكسيك بنقطة واحدة وسالب هدفين.

وتتأهل السعودية بنسبة 100% لو فازت على المكسيك دون انتظار لنتيجة اللقاء الآخر ويرتفع رصيدها إلى 6 نقاط، ولدى السعودية كل المؤهلات للفوز على المكسيك بعد الأداء الممتاز والقوي في مباراتيها السابقتين بشرط تفادي الأخطاء التافهة التى تسببت في هدف الأرجنتين وهدف بولندا الثاني.

في تلك الحالة تتصدر المجموعة لو تعادلت بولندا والأرجنتين، وتتراجع للمركز الثاني لو انتهى اللقاء الآخر بفوز أحد الطرفين، علمًا أن فارق الأهداف سيكون حاسمًا مع الأرجنتين في حال فوزها.

إذا تعادل منتخب السعودية ورفع رصيده إلى 4 نقاط، سينتظر معجزة بولندية بالفوز على الأرجنتين وإقصائها لاصطحاب السعودية معه للدور الثاني.

أما منتخب تونس فهو صاحب أقل الحظوظ ونسبته لا تتعدى 5% ورصيده نقطة يتيمة ويواجه منتخب فرنسا أحد أقوى منتخبين في البطولة، ولا بديل عن الفوز وهو ما لا يضمن له التأهل إذا فازت أستراليا على الدنمارك، أو إذا فازت الدنمارك على أستراليا بفارق أكثر من هدف.

شارك: