عدد مباريات الأهلي المحتملة في موسم كأس العالم للأندية 2025

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-10 14:56
لاعبو الأهلي يحتفلون بهدف الفوز على الترجي بنهائي دوري الأبطال (تصوير: محمد يحيى)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تواجه بطولة كأس العالم للأندية 2025 بنظامها الجديد، المزمعة إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية، تحديات كبيرة قد تعيق تنظيمها، وذلك في ظل اعتراض عدد من الأندية الأوروبية على المشاركة في البطولة.

السبب هو ضعف المقابل المادي وزيادة عدد المباريات خلال الموسم، مما يثير العديد من التساؤلات حول قدرة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على إيجاد حلول لهذه المشكلات وضمان إقامة البطولة في موعدها، أو تنظيمها من الأساس.

وأكد الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد، أن فريقه لن يذهب للمشاركة في كأس العالم للأندية 2025، وأنهم سيرفضون الدعوة للعب في تلك البطولة أسوة ببعض الفرق التي ستفعل الأمر نفسه على حد قوله، معللًا ذلك بضعف المقابل المادي نظير المشاركة في البطولة.

ومن المقرر أن تشهد بطولة كأس العالم للأندية مشاركة 32 فريقًا، منهم 5 فرق عربية وهي الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي والترجي الرياضي التونسي والهلال السعودي والعين الإماراتي.

الأزمة التي قد تجعل الأندية الأوروبية ترفض المشاركة هي عدد المباريات الذي قد يصل إلى 70 مباراة في الموسم، إضافة لضعف المقابل المادي.

متى موعد كأس العالم للأندية 2025 وأين سيقام؟

لكن ماذا عن الأندية العربية؟ خاصة المارد الأحمر الذي يعيش واقعًا صعبًا يتمثل في عدم وجود أجندة واضحة للبطولات المصرية منذ سنوات، فكم عدد مباريات الأهلي الموسم المقبل في ظل إقامة كأس العالم للأندية 2025؟

الأهلي يواجه أزمة ترفضها فرق أوروبا بسبب كأس العالم للأندية 2025

حسب رابطة الأندية المصرية، فإن موسم الدوري المصري 2024-2025 سيبدأ في النصف الأول من شهر سبتمبر، تقريبًا بعد شهر من نهاية الموسم الجاري، ومن المقترح أن يتم تغيير نظام المسابقة من أجل العودة للطريق الصحيح وإنهاء البطولة مبكرًا في شهر يونيو من العام المقبل على الأرجح.

النظام المقترح الأقرب للتطبيق سيكون النظام البلجيكي، وسيتم تعديل بعض الأشياء على ذلك النظام الذي يتم تطبيقه في أكثر من دوري عربي وعالمي، وعلى رأسهم الدوري التونسي والدوري البلجيكي ذاته.

مونديال الأندية 2025 يواجه حملة مقاطعة أوروبية

ستلعب الفرق ضد بعضها البعض بشكل طبيعي من دور واحد، أي كل فريق سيخوض 17 مباراة في المرحلة الأولى من المسابقة، ومن ثم سيتم تقسيم الفرق لنصفين، النصف الأول للمنافسة على تحقيق اللقب، والنصف الثاني لتفادي الهبوط، وستخوض الفرق أيضًا تلك المرحلة من دور واحد.

ما سبق يعني أنه في حال تم تطبيق ذلك النظام في الدوري المصري -وهو الأقرب للتطبيق حسب رابطة الأندية المصرية- فإن عدد مباريات الأهلي سيصل إلى 25 مباراة في بطولة الدوري الموسم المقبل.

نستكمل المسابقات المحلية، وفيما يخص بطولة كأس مصر، ليس معلومًا حتى الآن موعد إقامة مباريات نسخة موسم 2023-2024، فقد تأجلت مباراة المارد الأحمر أمام الألومنيوم في دور الـ32 بسبب انخراط لاعبيه في معسكر منتخب مصر الخاص بفترة التوقف الدولية لشهر يونيو.

وبالنظر إلى جدول مباريات الأهلي خلال المرحلة المقبلة في الدوري المصري 2023-2024، نجد أنه تقريبًا لا توجد أي فترة زمنية متاحة لإقامة مباراة الألومنيوم، أو بقية مباريات الكأس حال التأهل، والتي لم يعلن الاتحاد المصري أي مواعيد خاصة بها حتى الآن.

لذا يمكننا ترحيل مباريات تلك البطولة لاحتسابها في حسابنا الخاص بعدد مباريات القلعة الحمراء حتى كأس العالم للأندية 2025، فعلى الأرجح لا يوجد توقيت متاح لإقامة مباريات البطولة بشكل عام سوى في شهر أغسطس/ آب، الذي سيكون فاصلًا بين الموسم الحالي والموسم المقبل في بطولة الدوري.

حال تجاوز المارد الأحمر عقبة الألومنيوم سيواجه نظيره فاركو، وفي طريقه إلى النهائي فريقي البنك الأهلي أو المصري، الترسانة، الجونة، أبو قير للأسمدة، بيراميدز أو النصر.

إذن، يمكننا زيادة عدد مباريات الأهلي المحتمل إلى 30 مباراة، قبل الانتقال لبطولة كأس السوبر المصري المرجح أن يشارك فيها الفريق، وستتكون من مباراتين بعد تغيير نظام البطولة لتُقام بمشاركة 4 فرق، لذا فإن عدد المباريات المحتملة محليًا فقط سيصل إلى 32 مباراة.

هل صارت كأس العالم للأندية 2025 مهددة بالإلغاء؟

أما أفريقيًا، فالأهلي ضرب موعدًا مع الزمالك في بطولة كأس السوبر الأفريقي، لم يتم تحديد موعد المباراة لكن على الأرجح ستكون في شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، ليرتفع عدد مباريات الفريق المحتملة إلى 33 مباراة.

ويبدأ حامل لقب دوري أبطال أفريقيا مشواره في النسخة المقبلة بمباراتي الدور التمهيدي الثاني خلال شهر سبتمبر القادم، ليرتفع عدد المباريات إلى 35 مباراة.

وحال التأهل إلى دور المجموعات، سيخوض الفريق 6 مباريات إضافية، ثم الأدوار الإقصائية حال التأهل إلى النهائي 6 مباريات إضافية، ليصل العدد إلى 47 مباراة محتملة.

وتكمن أهمية نسخة الموسم المقبل لبطولة دوري أبطال أفريقيا، في أنها ستكون مؤهلة إلى كأس العالم للأندية 2029 وهو شيء يطمح له المارد الأحمر بالطبع.

وعلى الأرجح لن تُقام نسخة بطولة دوري السوبر الأفريقي خلال هذا الموسم؛ نظرًا لضغط المباريات الذي سيواجهه أبناء القلعة الحمراء ومعهم الترجي والوداد وماميلودي صن داونز، لكن مباريات الأهلي في الموسم الجديد لم تنتهِ عند ذلك الحد.

ضمن النادي الأهلي المشاركة في النسخة الأولى لبطولة كأس إنتركونتينتال، حيث ينتظر قرعة البطولة لمعرفة ما إذا سيبدأ المنافسة من الدور الأول أمام أوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا، أو الدور الثاني، لكن الفريق سيخوض على الأقل مباراة في تلك البطولة، وقد يصل عدد المباريات التي سيخوضها إلى 4 حال وصوله إلى النهائي، ليرتفع عدد المباريات المحتملة إلى 51 مباراة.

ما هي كأس الإنتركونتنينتال بديلة كأس العالم للأندية؟

وفي حال إقامة بطولة كأس العالم للأندية 2025 التي من المفترض أن تكون ما بين شهري يونيو ويوليو من العام المقبل، سيخوض الأهلي على الأقل 3 مباريات في دور المجموعات، وقد يخوض 7 مباريات في البطولة حال وصوله إلى النهائي، ليرتفع عدد المباريات المحتملة الموسم المقبل إلى 58 مباراة في مختلف المسابقات الرسمية.

عدد مباريات الأهلي خلال موسم كأس العالم للأندية 2025

وذكرت تقارير صحفية أن هناك مقترحات لإعادة بطولة الكأس الأفروآسيوية بين بطلي دوري أبطال أفريقيا ودوري أبطال آسيا، وهناك مقترح آخر لإقامة مباراة بطولة كأس السوبر المصري السعودي والذي سيكون الأحمر طرفًا به، ما قد يزيد من المباريات التي سيخوضها الفريق الموسم المقبل.

عدد مباريات الأهلي بالنسبة للاعبين سيرتفع باحتساب مباريات نجوم الفريق مع منتخباتهم الوطنية، أي أنه من المحتمل أن يشارك عدد من لاعبي الفريق في 70 مباراة الموسم المقبل.

شارك: