طريقة بانينكا.. نجوم عالميون وعرب اشتُهروا بالتسجيل بها

2022-04-27 20:32
النجم الفرنسي زين الدين زيدان سجل بطريقة بانينكا في نهائي كأس العالم 2006 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعاد مهاجم ريال مدريد الإسباني، الفرنسي كريم بنزيمة، ذكرى ركلة جزاء "بانينكا" بعد انضمامه إلى قائمة نجوم كرة القدم الذين سجلوا بهذه الطريقة، في مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر سيتي الإنجليزي يوم الثلاثاء 26 أبريل/ نيسان (خسر ريال مدريد 3-4).

ويعود اسم هذه الركلة إلى اللاعب التشيكي السابق أنتونين بانينكا الذي يُعد أول من استخدمها، وتقوم فكرة تنفيذ الركلة بهذه الطريقة على لمس الكرة من الأسفل لترتفع قليلا ثم تسكن في منتصف المرمى، وتُسمى هذه الركلة في اللغة الإيطالية بالمعلقة بسبب طريقة تنفيذها، وتكون اللمسة خفيفة لئلا ترتفع الكرة أكثر وتتجاوز العارضة.

وظهرت ركلة "بانينكا" للمرة الأولى في نهائي كأس الأمم الأوروبية 1976 بين تشيكوسلوفاكيا وألمانيا الغربية (سابقا)، واحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح بعد التعادل 2-2، وفيها نفذ بانينكا ركلة ترجيح بهذه الطريقة التي صارت تحمل اسمه، بعد أن سجل بها هدفا خدع به حارس ألمانيا سيب ماير، وأسهم في تتويج تشيكوسلوفاكيا باللقب بعد الفوز بركلات الترجيح 5-3.

اللاعب التشيكي السابق أنتونين بانينكا يروي قصة ابتكار الركلة

روى بانينكا، في تصريحات لصحيفة "إندبندنت" الإنجليزية قصة ابتكار الركلة، قائلا: "عقب نهاية كل حصة تدريبية، كنت أراهن حارسنا زدينيك جروشكا على ركلات الجزاء، كان حارسا جيدا حقا؛ ولذلك خسرت كثيرا من المال والشوكولاتة أمامه قبل أن أسدد بنجاح في المباراة النهائية".

وكشف، في مقابلة أخرى، عن أنه تدرب على تنفيذها (ركلة بانينكا) لمدة عامين، بعد أن لاحظ أن جميع حراس المرمى يختارون جهة محددة للقفز إليها؛ ولذلك رأى أن تسديد الكرة إلى منتصف المرمى ستكون فكرة جيدة، وأشار إلى أن تسديده تلك الركلة في نهائي يورو 1976 يُعد مخاطرة كانت كفيلة بإنهاء مستقبله الكروي، قائلا: "سألني كثيرون عما سيحدث لو لم أنجح في تسجيل ركلة الترجيح بهذه الطريقة في النهائي، لو حدث ذلك لكنت الآن عاملا في مصنع يتمتع بخبرة 40 عاما".

ونرصد لكم في هذا التقرير مجموعة من أشهر اللاعبين الذين اشتُهروا بتسديد ركلات الجزاء على طريقة "بانينكا" عربيا وعالميا.

"بانينكا" الفرنسي زين الدين زيدان أمام الإيطالي جانلويجي بوفون

بعد دقائق من انطلاق نهائي مونديال ألمانيا 2006 بين فرنسا وإيطاليا، احتسب الحكم ركلة جزاء لفرنسا، انبرى لتنفيذها النجم الفرنسي زين الدين زيدان الذي اختار التسديد بهذه الطريقة رغم قيمة المباراة (نهائي كأس العالم)، وظروف التنفيذ (في بداية المباراة والنتيجة 0-0) وقيمة الحارس الذي نفذ الركلة بهذه الطريقة أمامه (الإيطالي جانلويجي بوفون).

وفي أثناء تنفيذ الركلة، حبس زيدان أنفاس مشجعي فرنسا عندما ارتفعت الكرة قليلا، لتصطدم بالعارضة وترتطم بالأرض بعد أن تجاوزت خط المرمى، ليطلق الحكم صافرته معلنا تقدم "الديوك" بالهدف الأول، وانتهت المباراة بفوز إيطاليا بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، ولم يسدد زيدان في ركلات الترجيح بسبب طرده في الوقت الإضافي بعد نطحه مدافع إيطاليا ماركو ماتيراتزي.

فرانشيسكو توتي وأندريا بيرلو.. إيطاليان سجلا بطريقة "بانينكا" في بطولات كبرى

أعاد الإيطالي فرانشيسكو توتي إحياء ركلة "بانينكا" بتسجيله بهذه الطريقة في مباراة منتخب بلاده إيطاليا ضد هولندا في نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية 2000، ليسهم في تأهل منتخب بلاده إلى المباراة النهائية بعد فوز "الآتزوري" بركلات الترجيح 3-1، عقب التعادل 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي، ثم خسرت إيطاليا المباراة النهائية 1-2 أمام فرنسا.

وأضاف الإيطالي أندريا بيرلو اسمه إلى سجل اللاعبين الذين سجلوا ركلات جزاء بهذه الطريقة، وذلك بتسجيله ركلة ترجيح بطريقة "بانينكا" لمنتخب بلاده في مواجهة إنجلترا في ربع نهائي البطولة، ليسهم في تأهل إيطاليا إلى نصف نهائي البطولة بعد فوزها بركلات الترجيح 4-2، عقب التعادل 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي، ووصلت إيطاليا إلى نهائي البطولة، لكنها خسرت 0-4 أمام إسبانيا.

الإسباني سيرخيو راموس.. أحد أشهر المتخصصين في تنفيذ ركلات الجزاء بطريقة "بانينكا"

 

يُعد المدافع الحالي لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي والقائد السابق لريال مدريد أحد أشهر اللاعبين المتخصصين في تنفيذ ركلات الجزاء بهذه الطريقة، ومثَّلتْ ركلة الترجيح التي أهدرها راموس أمام بايرن ميونيخ الألماني في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2011-12 نقطة تحول في طريقة تنفيذه لركلات الجزاء؛ إذ سدد الكرة عاليا لتذهب إلى المدرجات، ليكون أحد أسباب خسارة فريقه 1-3 بركلات الترجيح، بعد تعادل الفريقين في مجموع المباراتين 3-3.

وبعد هذه المباراة ببضعة أشهر، سجل راموس ركلة ترجيح بطريقة "بانينكا" في مواجهة منتخب بلاده إسبانيا ضد البرتغال في نصف نهائي يورو 2012، ليسهم في فوز إسبانيا 4-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي، ومن ثم التتويج باللقب بعد الفوز على إيطاليا 4-0 في النهائي.

وعقب انتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد إلى يوفنتوس الإيطالي في صيف 2018، صار راموس المنفذ الأول لركلات الجزاء في ريال مدريد، ليسجل العديد من الركلات بطريقة "بانينكا"، وأصبح أفضل المتخصصين في تنفيذها من نجوم كرة القدم الحاليين، إلى جانب زميله في باريس سان جيرمان ليونيل ميسي.

يونس محمود وعمر عبد الرحمن.. نجمان عربيان سجلا بطريقة "بانينكا" في كأس آسيا

شهدت بطولة كأس أمم آسيا 2015 تسجيل نجمين عربيين ركلات جزاء بطريقة "بانينكا"؛ هما العراقي يونس محمود الذي سجل ركلة ترجيح أسهم بها في فوز العراق بركلات الترجيج 7-6 على إيران في ربع النهائي بعد التعادل 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي، والإماراتي عمر عبد الرحمن الذي سجل ركلة ترجيح بالطريقة ذاتها ليسهم في فوز الإمارات بركلات الترجيح 5-4 على اليابان في الدور ذاته، بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وعلى مستوى القارة اللاتينية، أضاف التشيلي أليكسيس سانشيز اسمه إلى قائمة اللاعبين الذين سجلوا ركلات جزاء بهذه الطريقة، بتسجيله ركلة الترجيح التي منحت لمنتخب بلاده الفوز على الأرجنتين في نهائي كوبا أمريكا 2015، بنتيجة 4-1 في ركلات الترجيح بعد التعادل 0-0.

شارك: