صلاح ومحرز وحكيمي ضمن المرشحين لجوائز الأفضل في أفريقيا

2022-07-17 16:37
حضور عربي كبير في قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أسماء المرشحين للقائمة الأولية في جوائز "الكاف" المختلفة للأفضل في موسم 2022/2021، والذين سيُكشَف عنهم خلال حفل يُقام في مدينة الرباط بالمغرب يوم 23 يوليو/ تموز المقبل.

ورصد "الكاف" 6 جوائز هذا الموسم، لأفضل لاعب في القارة، وأفضل لاعب يلعب داخل القارة، وأفضل لاعب شاب، إلى جانب أفضل منتخب، وأفضل نادٍ، وأفضل مدير فني.

11 عربيا ينافسون على الأفضل في أفريقيا 2022

يتنافس على جائزة أفضل لاعب في القارة 30 لاعبًا، بينهم 11 لاعبًا عربيًا، بواقع 4 لاعبين من مصر ومثلهم من المغرب، وبلاعب واحد من تونس والجزائر وجزر القمر التي كانت مفاجأة بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة.

وسيتنافس على الجائزة 4 لاعبين من مصر؛ هم محمد صلاح، نجم ليفربول، ومحمد النني، لاعب وسط أرسنال، ومحمد الشناوي ومحمد عبد المنعم ثنائي الأهلي المصري، و4 لاعبين من المغرب؛ هم أشرف حكيمي، لاعب باريس سان جيرمان، وياسين بونو حارس إشبيلية، وسفيان بوفال لاعب أنجيه الفرنسي، ويحيى جبران لاعب الوداد، والتونسي علي معلول لاعب الأهلي، والجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي، ولاعب جزر القمر يوسف مشنغاما.

وإلى جانب اللاعبين العرب، تضم القائمة 5 لاعبين من السنغال؛ منهم: ساديو ماني مهاجم بايرن ميونيخ، وإدوارد مينيدي حارس تشيلسي، وكاليدو كوليبالي لاعب نابولي، ونامباليس ميندي لاعب وسط ليستر سيتي، وساليو سيس لاعب نانسي الفرنسي.

ودخل القائمة 3 لاعبين من الكاميرون؛ هم: أندريه أنغيسا لاعب نابولي، وكارل توكو إكامبي مهاجم ليون، وفينسنت أبوبكر هداف أمم أفريقيا 2021 ومهاجم النصر السعودي، و3 لاعبين من مالي؛ هم: هاماري تراوري لاعب رين، وأليو ديانغ لاعب وسط الأهلي المصري، وإيف بيسوما لاعب برايتون، و3 من بوركينا فاسو؛ هم: بيرتراند تراوري لاعب أستون فيلا الإنجليزي، وبلاتي توري لاعب بيراميدز المصري، وإدموند تابسوبا لاعب ليفركوزن الألماني. 

وضمَّت القائمة أيضاً لاعبين من كوت ديفوار؛ هم: سيباستيان هالر مهاجم أياكس الهولندي، وفرانك كيسي لاعب ميلان، والنيجيري موسى سيمون لاعب نانت، والغيني نابي كيتا لاعب ليفربول، والغامبي موسى بارو لاعب بولونيا.

سيطرة عربية على قائمة الأفضل داخل القارة الأفريقية

وتصدر لاعبو الفرق العربية قائمة الأفضل داخل القارة بواقع 13 لاعبًا من أصل 20 لاعبًا، منهم 5 لاعبين من الأهلي وصيف دوري أبطال أفريقيا، و3 لاعبين من الوداد المغربي بطل دوري الأبطال، ولاعبين من نهضة بركان المغربي بطل كأس الكونفيدرالية، ومثلهما من نادي أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي.

التونسي حنبعل المجبري ينافس على جائزة أفضل لاعب أفريقي شاب

وينافس التونسي جنبعل المجبري، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، على جائزة أفضل لاعب شاب صاعد في القارة السمراء.

ويتنافس المجبري مع الإيفواري كريم كوناتي المنتقل لسالزبورغ النمساوي، والغامبي جيمس غوميز هورسينس، والغاني كمال الدين سليمانا لاعب رين، والبوركينابي دانغو واتارا لاعب لوريان، والغيني أليكس موريبا لاعب فالنسيا، والمالي بلال توريه لاعب ريمس، والنيجيري أكينكونمي آمو، لاعب كوبنهاغن، والسنغالي بابي سار، لاعب ميتز.

مدربان عربيان ينافسان  على جائزة أفضل مدرب في أفريقيا عام 2022

ضمَّت قائمة المتنافسين على جائزة أفضل مدير فني في القارة الثنائي العربي وليد الركراكي مدرب الوداد الذي قاد الفريق للقب دوري أبطال أفريقيا، وأمير عبده، مدرب جزر القمر الذي انتقل لتدريب موريتانيا، وذلك بعد أداء استثنائي لمنتخب جزر القمر في كأس الأمم الأفريقية الماضية.

ويتنافس الثنائي العربي مع البوسني وحيد حاليلوزيتش، مدرب منتخب المغرب، والبرتغالي كارلوس كيروش، المدرب السابق لمنتخب مصر، والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، المدرب السابق للأهلي، والكونغولي فلوران إبينغي، مدرب نهضة بركان المغربي، وماندلا نكيكازي، مدرب أولاندو بيراتس الجنوب أفريقي، وكامو مالو، مدرب بوركينا فاسو، وتوم سانتفيت، مدرب غامبيا، وأليو سيسه، بطل كأس الأمم الأفريقية 2021 مع منتخب السنغال.

4 منتخبات عربية تنافس على جائزة أفضل منتخب أفريقي في عام 2022

وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل منتخب أفريقي 4 منتخبات عربية؛ هي منتخبات مصر وتونس وجزر القمر والمغرب، وستتنافس على الجائزة مع منتخبات السنغال ومالي وجامبيا وغينيا الاستوائية والكاميرون وبوركينا فاسو.

7 أندية عربية في قائمة المرشحين لجائزة أفضل نادٍ أفريقي في عام 2022

شهدت قائمة المرشحين لجائزة أفضل نادٍ أفريقي في عام 2022، وجود 7 أندية عربية هي الوداد والرجاء ونهضة بركان من المغرب، والأهلي والاتحاد من ليبيا، والأهلي من مصر، ووفاق سطيف من الجزائر، إلى جانب أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي، ومازيمبي الكونغولي وبيترو أتلتيكو الأنغولي.

شارك: