صدامات عربية في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر

2022-10-01 23:09
صورة من مراسم سحب قرعة كأس الأمم الأفريقية للمحليين (Twitter/CAFOnline)

رؤوف ليجاني

الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسفرت قرعة بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، المقرر تنظيمها في الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني إلى 4 فبراير/ شباط 2023 في الجزائر، والتي جرت اليوم السبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول، أسفرت عن صدامات عربية قوية، بعد أن جاء منتخبا الجزائر وليبيا في المجموعة الأولى، ومنتخبا المغرب والسودان في المجموعة الثالثة، في حين جاء منتخب موريتانيا في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبي أنغولا ومالي.  

وجاء منتخب البلد المنظم الجزائر (المنتخب الرديف) في المجموعة الأولى المتوازنة، إلى جانب منتخبات ليبيا وإثيوبيا وموزمبيق، والتي رأى متابعون بأنها في متناول أشبال المدير الفني، مجيد بوقرة، الذين يطمحون للتتويج بهذه البطولة للمرة الأولى، خاصة أنها ستجري على الأراضي الجزائرية، بعد أن تُوجوا نهاية عام 2021 بكأس العرب بقطر.

وحضر حفل القرعة الذي جرى بدار الأوبرا في العاصمة الجزائرية، إلى جانب مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وفي مقدمتهم الرئيس باتريس موتسيبي، العديد من نجوم القارة السمراء على غرار الأسطورتين الجزائريتين لخضر بلومي ورابح ماجر، فضلا عن مسؤولي الاتحادات الأفريقية لكرة القدم، ومدربي المنتخبات المتأهلة للمشاركة في "شان 2023"، التي ستعرف أول مرة مشاركة 18 منتخبا.

وشارك في عملية سحب قرعة بطولة أفريقيا للاعبين المحليين نجم منتخب الجزائر الأسبق، عبد المومن جابو، الذي شارك في نسخة عام 2011 بالسودان، وتألق مع منتخب الجزائر الأول في مونديال 2014 بالبرزايل، عندما سجل هدفين، وتأهل إلى الدور الثاني للمسابقة، فضلا عن نجم الكرة السودانية السابق مصطفى هيثم، ونجم منتخب غانا السابق إيمانويل بادو.

وشهدت بطولة أفريقيا للاعبين المحليين التي أُطلقت أول مرة عام 2009 إجراء ست نسخ لحد الآن، عرفت تتويج أربعة منتخبات، فقد توج منتخب الكونغو الديمقراطية مرتين عامي 2009 و2016، كما توج منتخب المغرب في آخر نسختين 2018 و2020، في حين تُوج منتخبا تونس وليبيا مرة واحدة باللقب عامي 2011 و2014 على التوالي؛ أي بسيطرة عربية، بواقع أربعة ألقاب من أصل ستة.

لقطات من بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين الماضية بالكاميرون

وجهزت الجزائر العديد من الملاعب لاحتضان مباريات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين؛ وهي: ملعب الشهيد حملاوي بمحافظة قسنطينة شرقي العاصمة الجزائرية الذي جرى تجديده، فضلا عن ملعب 5 يوليو بالعاصمة الجزائرية، ومصطفى تشاكر بالبليدة المجدد أيضا، بالإضافة إلى الملعبين الجديدين كليا ميلود هدفي بمحافظة وهران، وبراقي بالعاصمة الجزائرية، الذي سيحتضن حفل الافتتاح والنهائي.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قسم المنتخبات المُشاركة في البطولة على 3 مستويات قبل عملية القرعة:

المستوى الأوّل: مالي، الكاميرون، الكونغو الديموقراطية. 

المستوى الثاني: الكونغو برازافيل، ليبيا، أوغندا، أنغولا، السودان. 

المستوى الثالث: النيجر، كوت ديفوار، موريتانيا، إثيوبيا، السنغال، غانا، موزمبيق، مدغشقر.

وتم تقسيم المنتخبات إلى خمس مجموعات، الأولى والثانية والثالثة بأربعة منتخبات، والرابعة والخامسة بثلاثة منتخبات، على أن يتأهل أصحاب المراتب الأولى والثانية في المجموعات الثلاث الأولى إلى الدور ربع النهائي، بالإضافة إلى متصدري المجموعتين الرابعة والخامسة.

المجموعة الأولى:

1ـ الجزائر؛
2ـ ليبيا؛
3ـ إثيوبيا؛
4ـ موزمبيق.

المجموعة الثانية:

1ـ الكونغو الديموقراطية؛
2ـ أوغندا؛
3ـ كوت ديفوار؛
4ـ السنغال.

المجموعة الثالثة:

1ـ المغرب؛
2ـ السودان؛
3ـ مدغشقر؛
4ـ غانا.

المجموعة الرابعة:

1ـ مالي؛
2ـ أنغولا؛
3ـ موريتانيا.

المجموعة الخامسة:

1ـ الكاميرون؛
2ـ الكونغو؛ 
3ـ النيجر.
 

شارك: