صامويل إيتو يحسم موقفه من الترشح لرئاسة الكاميرون

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-14 20:24
صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم (X/SamuelEtoo)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حدد صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم موقفه من الترشح لتولي منصب الرئيس في بلاده، وذلك بعدما راجت بعض الأخبار التي تحدثت عن استعداده للقيام بهذه الخطوة.

وتجرى انتخابات الرئاسة الكاميرونية العام القادم 2025، علمًا أن البلد يحكمه الرئيس بول بيا (91 عامًا) منذ 41 عامًا، وتحديدًا منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1982.

صامويل إيتو يعلن قراره بشأن الترشح لرئاسة الكاميرون

وأكد إيتو في منشور وضعه على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" أنه لن يترشح لرئاسة الكاميرون، وقال: "رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم ليست نقطة انطلاق للوصول إلى رئاسة الجمهورية، وأكررها بصوت عالٍ وواضح، أنا إيتو لن أترشح لرئاسة الكاميرون".

وأضاف: "يبدو لي أن هذا التوضيح ضروري لوقف هذا التركيز غير الصحي على شخصي، إن هذه الأخبار تجعل عائلتي تعاني، وتخيف أصدقائي، وتعرقل مشروعنا الرياضي، وتشكل تهديدًا لسلامتي".

وتابع: "دعونا نكون بنّاءين، دعونا نحلم أحلامًا كبيرة من أجل قارتنا (الأفريقية)، ولنقدم أفضل ما لدينا، يجب أن يكون كل منا في مكانه الصحيح، دعونا نعيد كرة القدم الكاميرونية إلى عظمتها".

وجدد إيتو دعمه لرئيس الكاميرون الحالي بول بيا، بقوله: "أنتم الذين تحبونني وتقدرونني، تعلمون أنني لا أختبئ عند التعبير عن أفكاري. نعم في عام 2018، قمت بالتصويت لصالح الرئيس بول بيا، وأنا أحافظ على دعمي الثابت له، ولن أسمح لأحد أن يسلب مني حقوقي كمواطن".

للإشارة فإن صامويل يتولى رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم منذ شهر يناير/ كانون الثاني 2022، ونجح منتخب "الأسود غير المروضة" منذ اعتلائه لهذا المنصب في التأهل إلى كأس العالم قطر 2022، ولكنه فشل في الفوز بلقب كأس أمم أفريقيا في نسختي 2021 و2024.

وقبل اختياره للعمل الإداري في الاتحاد الكاميروني، يعتبر إيتو واحدًا من أساطير كرة القدم الأفريقية بحمله لقميص العديد من الفرق الأوروبية الكبيرة، أبرزها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان وإنتر ميلان الإيطالي، كما أن لديه مشوارًا كبيرًا مع المنتخب الكاميروني الذي توج معه بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا مرتين عامي 2000 و2002.

شارك: