شاهد.. روما يتوج بلقب دوري المؤتمر الأوروبي على حساب فينورد

2022-05-26 09:21
تتويج روما الإيطالي بلقب دوري المؤتمر الأوروبي 2022 على حساب فينورد الهولندي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حصد فريق روما الإيطالي لقبه الأوروبي الأول في تاريخ النادي، بعد تفوقه على فينورد روتردام الهولندي بنتيجة (1-0)، في مواجهة استضافها ملعب "إير ألبانيا ستاديوم" في ألبانيا، مساء الأربعاء 25 مايو/ أيار، في نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم.

وشهدت المباراة في شوطها الأول سيطرة نسبية من فينورد على الكرة، وأجرى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو تغييرا مبكرا في صفوف روما بداعي الإصابة عند الدقيقة 17؛ إذ أخرج الأرميني هنريك مختاريان، وأشرك بدلا منه البرتغالي سيرجيو أوليفيرا.

واستطاع روما إحراز هدف التقدم عبر الإيطالي نيكولو زانيولو عند الدقيقة 32 من مجريات الشوط الأول، بعد تلقيه تمريرة طولية داخل منطقة الجزاء وضعها بيسراه بمهارة في شباك فينورد، لينتهي الشوط الأول بتقدم فريق العاصمة الإيطالي بهدف دون رد.

ومع بداية الشوط الثاني، كاد لاعب روما، الإيطالي جيانلوكا مانسيني، أن يحرز هدفا بالخطأ هدفا في مرماه، لكن الكرة اصطدمت بالقائم، ثم عادت إلى الهولندي رامون هندريكس الذي أطلق تسديدة قوية تصدى لها الحارس البرتغالي روي باتريسيو.

وواصل باتريسيو بعد ذلك تألقه خلال الشوط الثاني أمام محاولات فينورد المستمرة لإدراك التعادل، وكانت أخطر الفرص تسديدة من اللاعب الهولندي تاريل مالاتسيا تصدى لها الحارس البرتغالي.

وأنقذ باتريسيو مرماه من فرصة أخرى مُحققة عبر الإنجليزي ريس نيلسون، وأبعد الكرة باقتدار بعد مرور 62 دقيقة، وكاد روما يعزز من تقدمه عبر الفرنسي جوردان فيريتو، لكن الحارس الهولندي جوستن بيلو أبعد الكرة ببراعة، وبعدها مرت الدقائق دون تغيير في النتيجة، ليُحقق روما الفوز بنتيجة (1-0) ويحصد لقب دوري المؤتمر الأوروبي 2022.

لاعب روما تامي أبراهام يتعرض للعنصرية خلال نهائي دوري المؤتمر الأوروبي

وشهدت المباراة واقعة عنصرية من بعض جماهير فينورد التي ألقت موزًا اصطناعيًا "منفوخًا" على لاعب روما، الإنجليزي تامي أبراهام، بحسب شبكة "RMC" الفرنسية.

وأظهرت صور تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي، بعض المشجعين وهم يرمون حبّات موز اصطناعي منفوخة إلى أرضية الملعب، وقالت شبكة "RMC" إن اللاعب المقصود كان تامي أبراهام.

ويُعد أبراهام، بحسب محللين، من أهم أسباب فوز روما ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي؛ لكونه هداف الفريق في المسابقة برصيد 8 أهداف.

بعد محاولتين فاشلتين.. روما يصل إلى لقبه الأوروبي الأول

وكان روما قد وصل من قبل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1984، لكنه خسر اللقب بركلات الترجيح أمام ليفربول، كما خسر لقب كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) عام 1991 بعد الهزيمة في النهائي أمام إنتر ميلان.

واستطاع فريق "الذئاب" في محاولته الثالثة تحقيق أول ألقابه الأوروبية على حساب فينورد، وتُوج بلقب بطولة دوري المؤتمر الأوروبي في نسختها الأولى.

ووصل روما إلى المباراة النهائية في دوري المؤتمر الأوروبي بعد تخطيه نادي ليستر سيتي الإنجليزي في نصف النهائي، بانتصاره في مجموع المباراتين بنتيجة (2-1).

إنجاز تاريخي لمدرب روما جوزيه مورينيو بعد حصد لقب دوري المؤتمر الأوروبي

وتمكن مدرب روما، البرتغالي جوزيه مورينيو، من الوصول إلى إنجاز رائع بعد حصوله على لقب دوري المؤتمر الأوروبي؛ إذ أصبح أول مدرب يصل إلى التتويج الأوروبي مع 4 فرق مختلفة.

وأصبح المدرب الملقب بـ"سبيشال وان" أول مدرب يحقق كل الألقاب الأوروبية مع الأندية؛ إذ تُوج بلقب دوري الأبطال والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

وسبق للمدرب البرتغالي تحقيق دوري أبطال أوروبا مع ناديي بورتو وإنتر ميلان عامي 2004 و2010، وحصد مع مانشستر يونايتد بطولة الدوري الأوروبي عام 2017.

وبتحقيقه لقب دوري المؤتمر الأوروبي، يكون مورينيو أول مدرب يقود روما للتتويج بلقب منذ 15 عاما، عندما حصد الفريق لقب كأس إيطاليا، كما أن البرتغالي هو أول مدرب يجلب لقبا أوروبيا لإيطاليا منذ 12 عامًا، عندما حقق مورينيو ذاته لقب دوري أبطال أوروبا برفقة إنتر ميلان.

بالفيديو.. جوزيه مورينيو يبكي بعد حصد لقب دوري المؤتمر الأوروبي

وانهمرت دموع الفرح من عيون مدرب روما عقب قيادته النادي نحو التتويج بلقب دوري المؤتمر الأوروبي، وقد أكد مورينيو أنه سيبقى مدربا للفريق، مهما تلقى من عروض أخرى.

وقال المدرب البرتغالي في تصريحات نقلتها شبكة "بي إن سبورتس" عقب التتويج: "سأرفض أي عرض. سأبقى هنا في روما، حتى لو كانت هناك شائعات. صنعنا التاريخ اليوم. ليس هناك شك، سأستمر مدربًا لروما".

 

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة

شارك: