شان 2022.. ملعب ميلود هدفي بوهران بمواصفات عالمية

2023-01-10 18:07
ملعب ميلود هدفي بمحافظة وهران الجزائرية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد الملعب الأولمبي "ميلود هدفي" بمحافظة وهران، الواقعة 500 كلم غربي العاصمة الجزائرية، لاستضافة مباريات في البطولة الأفريقية للاعبين المحليين "شان 2022"، المزمع إقامتها خلال الفترة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني الجاري و4 فبراير/ شباط القادم، وذلك بعد النجاح الباهر في احتضان الألعاب المتوسطية 2022.

في عام 2006، قررت السلطات الجزائرية تشييد مجمع أولمبي وملعب جديد بمدينة وهران، العاصمة الثانية للجزائر، والتي تحمل العديد من التسميات كـ"جوهرة المتوسط" و"الباهية"، وغيرها، إذ بدأ التخطيط لإنشاء الملعب بالضبط بتاريخ 20 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2006، وكان من المقرر أن يستوعب ملعب "ميلود هدفي" 75000 مقعد، لكن جرى تخفيض قدرته الاستيعابية إلى نحو 40 ألف مقعد، فيما بلغت تكلفة إنجازه 143 مليون دولار.

وافتُتِح الملعب يوم 17 يونيو/ حزيران عام 2021، من خلال المباراة الودية التي جمعت المنتخب الجزائري المحلي ومنتخب ليبيريا، والتي لُعبت بدون جمهور بسبب جائحة كورونا.

وجرى إطلاق اسم "ميلود هدفي" على ملعب وهران الجديد، تكريمًا للمدافع الجزائري التاريخي ميلود هدفي الذي فارق الحياة قبل 29 عامًا من الآن، والذي لا يزال اسمه محفورًا في ذاكرة الجزائريين وأبناء وهران على وجه الخصوص.

مرافق عديدة بمواصفات عالمية

يُعد ملعب وهران الجديد تحفة معمارية زادت جمال مدينة وهران "الباهية"؛ وذلك بسبب شكله وتصميمه الفريد من نوعه، كما أن هيكله الخارجي مصنوع من الحديد الصلب، ويصل وزنه إلى 3000 طن، فضلًا عن أن الملعب مغطى، وتقدر طاقته الاستيعابية بنحو 40 ألف متفرج.

ملعب وهران الجديد


وإضافة إلى ملعب "ميلود هدفي"، فإن المركب الأولمبي يضم ملعبًا لألعاب القوى بسعة 4200 مقعد، وقاعة متعددة الرياضات (6000 مقعد)، ومركزًا مائيًا فيه 3 مسابح، ومرآبًا للسيارات يتسع لـ1500 سيارة.

ويضم المركب الأولمبي أيضًا مسبحين أولمبيين بسعة 1000 مقعد، و10 ملاعب للتنس، وملعبين للرغبي، ومضمار سباق لألعاب القوى داخل الملعب الرئيسي، وفندقًا بسعة 120 سريرًا، كما يوجد بجوار الملعب الرئيسي ملعب آخر ثانوي مخصص لألعاب القوى، بسعة 4000 مقعد.

أرضية الميدان بجودة عالية 

اختار القائمون على تشييد ملعب "ميلود هدفي" تغطية أرضية الميدان بعشب "الهيبريد" ذي الجودة العالية، والذي تصل تكلفته بالملاعب الأوروبية إلى نحو 1.4 مليون يورو.

عشب "الهيبريد" عبارة عن مزيج بين العشب الطبيعي والعشب الاصطناعي، ويجمع بين جميع مزايا العشب الطبيعي مع قوة ومتانة العشب الاصطناعي، ما يجعله يوفر نظامًا مثاليًا لتعزيز جودة العشب، بينما لا يقلل من ظروف نمو العشب الطبيعي.

ملعب وهران الجديد


وتحتوي أرضية الميدان على نظام ريٍّ عصري، يُستعمَل للمرة الأولى في الملاعب الأفريقية، ويستفيد أحدث التكنولوجيات، ويرتبط بمحطة الأرصاد الجوية، ما يساعد على تزويده ببرمجة أوتوماتيكية لري أرضية الميدان بطريقة فعالة، استنادًا إلى المعطيات المناخية التي يحصل عليها.

شارك: