شان الجزائر.. بوابة المواهب الأفريقية للنجومية والأضواء

2023-01-13 12:42
المغربي جواد الياميق من التألق في بطولة الشان إلى الاحتراف في أوروبا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تنطلق اليوم الجمعة، النسخة السابعة من البطولة الأفريقية للاعبين المحليين "الشان"، والتي تحتضنها الجزائر حتى 4 فبراير القادم، بمشاركة 16 منتخبًا موزعين على 4 مجموعات.

وسيواجه منتخب الجزائر للمحليين مساء اليوم، نظيره الليبي في مباراة الافتتاح على ملعب "نيسلون مانديلا"، الواقع في مدينة براقي بالعاصمة الجزائرية، وتنطلق المباراة الساعة (20:00) بتوقيت الجزائر، (22:00) بتوقيت مكة المكرمة.

وتُعد بطولة "الشان" فرصة كبيرة للاعبين المحليين الناشطين في مختلف البطولات الأفريقية، من أجل إبراز مواهبهم، والظفر بعقد احترافي، بعدما كانت هذه البطولة منذ نشأتها عام 2009، بمثابة بوابة عبور للاعبي "القارة السمراء" نحو أوروبا والعديد من الدوريات القوية الأخرى.

وأصبحت بطولة "الشان"، منافسة يراقبها بشكل كبير كشَّافو المواهب، من أجل اصطياد العصافير النادرة من أفريقيا، خاصة أن معظم المنتخبات الأفريقية الأولى، يحمل ألوانَها لاعبون ينشطون في الخارج.

وسمحت النسخ الست الماضية من المنافسة، باكتشاف بعض اللاعبين الجيدين، الذين تتباهى بهم "القارة السمراء"، ما أسفر عن إبرام عديد من الصفقات الداخلية والخارجية لتلك العناصر المميزة، والتي رصدها موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) عبر التقرير التالي:

من زهير الذوادي إلى جواد الياميق.. قصص لأبرز صفقات "الشان"

تمكنت مجموعة كبيرة من اللاعبين، من الظفر بصفقات كبيرة للانتقال نحو بعض أفضل الدوريات في أفريقيا وآسيا وأوروبا، وذلك نتيجة أدائهم في منافسة "الشان".

أبرم لاعب المنتخب التونسي زهير الذوادي الذي اختير أفضل لاعب في نسخة 2011 من "الشان"، صفقة مع نادي إيفيان الفرنسي، مباشرة بعد انتهاء الدورة التي جرت بالسودان.

نفس الشيء بالنسبة لأفضل لاعب في دورة 2014، النيجيري إيجيكي أوزويني، الذي غادر ناديه إينوغو رينجرز نحو نادي ماميلودي صانداوز، بعد أسابيع قليلة من اختتام "الشان" في بلاد "نيلسون مانديلا".

وقام بعض اللاعبين بخطوات عملاقة في مشوارهم بعد تألقهم اللافت للانتباه في "شان" رواندا 2016، مثل فاروق ميا، ميشاك إليا، مومي نغامالو، شيسوم شيكاتارا، أحمد أكايشي، سارجي نياو نغيسان.

وحصل لاعب نادي أكوا يونايتد سابقا، النيجيري غابريال أوكيشوكو، على صفقة انتقال إلى الوداد الرياضي المغربي، بعدما شاهده مسؤولو النادي وهو يقود منتخب بلاده إلى نهائي "الشان".

ونجح نجم منتخب المغرب في كأس العالم 2022، جواد الياميق، في لفت انتباه مسؤولي نادي جنوى الإيطالي، بعد تألقه في صفوف منتخب بلاده خلال بطولة أفريقيا للمحليين 2018 بالمغرب، وفاز النادي الإيطالي بخدماته، بعد فترة قليلة من إسدال الستار على منافسة "الشان"، ليبدأ بذلك مسيرته في أوروبا، ويحمل بعدها ألوان نادي بيروجيا الإيطالي، ثم ينتقل إلى إسبانيا التي لعب فيها لناديي ريال سرقسطة وريال بلد الوليد.

ويُعد تحول الياميق من "الشان" إلى كأس العالم، من أبرز قصص النجاح العديدة للاعبين الذين بنوا مسيرتهم الكروية بشكل صحيح، من خلال المشاركة والبروز في منافسة "الشان" والانطلاق منها نحو عالم النجومية والأضواء.

وعاش اللاعب المغربي، سفيان رحيمي، قصة مماثلة أيضا، بعدما ارتفعت قيمته التسويقية بشكل كبير جدًا، خلال بطولة أفريقيا للمحليين 2020 بالكاميرون "شان"، ما سمح له بالانتقال بعدها إلى العملاق الإماراتي، نادي العين.

لاعبون تحت المجهر في "شان" الجزائر

تعد نسخة "شان" 2022 بالجزائر، فرصة جديدة من أجل اكتشاف المزيد من المواهب داخل القارة الأفريقية، خاصة أن بعض اللاعبين يعطون تلميحا مسبقا عما يمكن أن يحققوه في المنافسة.

وتتجه الأنظار خلال "شان" الجزائر، إلى لاعب منتخب الكاميرون، جيروم نغوم مبيكيلي، صاحب التمريرة الحاسمة خلال هدف "الأسود غير المروضة"، في شباك المنتخب البرازيلي في كأس العالم 2022.

كما سيكون المدافع الأنغولي، دانيال خوسيه كيلولا، صاحب 23 عاما، والذي احتل صدارة ترتيب هدّافي نادي بالانكاس نيجراس الأنغولي في التصفيات، موهبة أخرى تثير الاهتمام كذلك.

وسيحظى المهاجم الغاني، دانيال أفريي بارنيه، باهتمام كبير خلال بطولة "شان" الجزائر 2022 التي تُقام مباراتها النهائية يوم 4 فبراير القادم، وسيُعرَف حينها في ملعب الزعيم الأفريقي الراحل "نيلسون مانديلا" هوية المتوج باللقب، وصاحب جائزة أفضل لاعب في الدورة.

شارك: