سيناريو مكرر.. وسيطرة للأهلي على الهلال في دوري الأبطال

2023-03-20 15:03
أرشيفية – جانب من مباراة الأهلي المصري والهلال السوداني في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا (facebook/Officialahlysc)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتجه الأنظار صوب العاصمة المصرية القاهرة في 31 مارس/ آذار الحالي أو 1 أبريل/ نيسان المُقبل، حيث تقام المباراة الحاسمة والمرتقبة بين الأهلي المصري والهلال السوداني، في ختام دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا 2022-2023.

ويخوض الفريقان غمار المسابقة ضمن المجموعة الثانية، مع صن داونز الجنوب أفريقي الذي ضمن التأهل بعد الجولة الرابعة، والقطن الكاميروني الذي يتذيّل الترتيب بلا أي نقاط بعد الخسارة في 5 مباريات.

وتبقى المباراة حاسمة ومصيرية في مشوار الفريقين، حيث يحل الهلال وصيفًا في الترتيب بـ10 نقاط خلف صن داونز المتصدر بـ11 نقطة، ويليهما الأهلي الثالث برصيد 7 نقاط.

ماذا يحتاج الأهلي والهلال؟

يكفي الهلال العودة إلى أم درمان بالفوز أو التعادل، أو حتى الخسارة بفارق هدف بشرط هز شباك الأهلي، ليضمن العبور إلى دور الثمانية والإطاحة بالبطل التاريخي للمسابقة وصاحب الـ10 ألقاب.

في المقابل، سيتعيّن على الأهلي إما الفوز 1-0 وضمان التأهل بفارق الأهداف بعد التساوي في المواجهات المباشرة لخسارته ذهابًا بنفس النتيجة، أو الانتصار بفارق هدفين على الأقل إذا اهتزت شباك مرماه.

الأهلي في مواجهة الهلال للموسم الثالث تواليًا

اعتاد عشاق كرة القدم العربية والأفريقية على مواجهات الأهلي والهلال في دوري الأبطال على مدار السنوات القليلة الماضية بعد فترة طويلة من الغياب.

المثير أن مواجهات الأهلي والهلال تتكرر في كل نسخة خلال الجولتين الثانية والأخيرة، بعد عامي 2020 و2022، وكان التأهل فيهما من نصيب بطل مصر، بينما يكتفي نظيره السوداني بالمركز الثالث في ترتيب المجموعة ليودع البطولة.

وفي نسخة 2019-2020 التقى الفريقان أولًا في القاهرة بالجولة الثانية وفاز الأهلي 2-1، وفي المباراة الختامية بالمجموعات كان بطل مصر بحاجة للفوز أو التعادل ليضمن التأهل من أم درمان، وعاد بنتيجة 1-1 ليحسم البطاقة الأخيرة في دور الثمانية آنذاك.

وفي الموسم الماضي التقى الفريقان في أم درمان أولًا وانتهت المباراة بالتعادل السلبي ضمن منافسات الجولة الثانية، وفي الختام كان الهلال بحاجة للانتصار بأي نتيجة ليتفوق على الأهلي في القاهرة ويتأهل بالمواجهات المباشرة، لكنه خسر بهدف دون رد.

ويتكرر السيناريو للمرة الثالثة في غضون 3 سنوات بين الفريقين، ليُكمل أحدهما عقد المتأهلين إلى ربع النهائي مع الوداد المغربي وشبيبة القبائل الجزائري وصن داونز والرجاء المغربي وسيمبا التنزاني والترجي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري.

تاريخ مواجهات الأهلي والهلال

بشكل عام، التقى الفريقان في 11 مباراة سابقة خلال البطولة الأفريقية، أبرزها في نهائي نسخة عام 1987 حين تعادلا سلبيًا في السودان قبل أن يفوز الأهلي 2-0 في العودة بالقاهرة، ويتوج باللقب الثاني في تاريخه آنذاك.

وخلال تلك الفترة، حقق الأهلي 4 انتصارات جاءت كلها في القاهرة، بينما فاز الهلال في 3 مرات بواقع 2 في أم درمان وواحدة خارج الديار، فيما حسم التعادل مواجهات الفريقين في 4 مناسبات.

ورغم تفوق الأهلي بشكل عام على الهلال، إلا أن الأخير يمتلك أكبر فوز في تاريخ مباريات الفريقين؛ حين انتصر بثلاثية دون رد في دور المجموعات لنسخة عام 2007.

شارك: