سان جيرمان ومانشستر سيتي يستهلان رحلتهما نحو الحلم القاري

2021-09-15 12:52
باريس سان جيرمان يستهل مشواره في دوري الأبطال بمواجه كلوب بروج (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تنطلق اليوم الأربعاء 15 أيلول/ سبتمبر، مباريات المجموعة الأولى "مجموعة الموت" بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث تبحث الفرق الأربعة عن انطلاقة قوية تعزز طموحاتها بالوصول إلى الأدوار المتقدمة والمنافسة على اللقب، ويتقدمهما في ذلك فريقا باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنجليزي، دون استبعاد تطلعات لايبزيغ الألماني وكلوب بروج البلجيكي.


وبعدما تواجها في نصف نهائي الموسم الماضي حين فاز سيتي على سان جيرمان ذهاباً وإياباً وبلغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يخسر أمام مواطنه تشيلسي، يتجدّد الموعد بين الناديين الذين يملكان طموحات كبيرة، ولكن هذه المرة في دور المجموعات.


ويبدأ سيتي رحلته نحو تحقيق حلم إحراز لقب المسابقة القارية الأم للمرة الأولى في تاريخه اليوم الأربعاء 15 أيلول/ سبتمبر على أرضه، حين يتواجه فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا مع ضيفه لايبزيغ في مواجهة غير متكافئة، أقلها على الورق.

باريس سان جيرمان يلم شمل ليونيل ميسي ونيمار


وأعاد سان جيرمان لَمَّ الشمل بين الأرجنتيني ليونيل ميسي وزميله السابق في برشلونة الإسباني النجم البرازيلي نيمار، وصمد في وجه رغبة ريال مدريد بضم نجمه كيليان مبابي حتى بعدما تقدم النادي الملكي بعرض بلغت قيمته 180 مليون يورو، وذلك في خطوة جريئة جداً من إدارة نادي العاصمة الفرنسية لاسيما أن عقد بطل مونديال 2018 ينتهي الصيف المقبل ما سيسمح له بالرحيل من دون مقابل.


كما عزّز نادي العاصمة الفرنسية صفوفه في صفقات حرة بكل من الحارس الإيطالي الفائز هذا الصيف بكأس أوروبا جانلويجي دوناروما، والهولندي جورجينيو فينالدوم وقائد ريال مدريد سيرجيو راموس، فيما دفع 60 مليون يورو لضم المغربي أشرف حكيمي.

باريس سان جيرمان أبرم مجموعة من التعاقدات المميزة

 

لايبزيغ الألماني مشروع تسويقي بحت


وبدعم من عملاق مشروبات الطاقة ريد بول، يُعَدُ لايبزيغ مثالاً آخر على الأموال الجديدة التي تزعج القوى الكروية التقليدية في ألمانيا.


لكن خلافاً لسيتي وسان جيرمان، لم يفز لايبزيغ حتى الآن بأي لقب كبير في تاريخه القصير ولم يرتقِ تنافسياً إلى مستوى الأندية الكبرى التقليدية مثل بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، إلا أن ذلك لم يخفف من حدة الكراهية ضده من قبل جماهير الفرق المنافسة بسبب الطريقة التي تحايل فيها على ما يسمى بقاعدة "1+50" المعمول بها لمنع أي فرد من امتلاك حصة غالبة في النادي.


وتملك شركة ريد بول التي أسسها الملياردير النمساوي ديتريش ماتيشيتس، 49 بالمئة من أسهم النادي، بينما يمتلك موظفو الشركة النسبة المتبقية البالغة 51 بالمئة.

ورأت مجلة "11 فرويند" الكروية بعد وصول لايبزيغ الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2020، أن "ريد بول لايبزيغ مشروع تسويقي بحت. أنشئ فقط لتعزيز علامة ريد بول التجارية".

لايبزيغ مشروع رياضي تسويقي بحت

 

لايبزيغ الألماني خسر مدربا ونجمين


وعوضاً عن مقارعة بايرن ميونيخ الذي هيمن على الدوري الألماني في المواسم التسعة الماضية، خسر لايبزيغ مدربه يوليان ناغلسمان لصالح العملاق البافاري الذي انتزع منه أيضاً خدمات لاعبين مؤثرين جداً هما الفرنسي دايو أوباميكانو والنمسوي مارسيل سابيتسر.


وخلافاً لسيتي وسان جيرمان اللذين يبحثان دائماً عن ضم أفضل نجوم اللعبة من أجل تعزيز مكانتهما الرياضية والتسويقية، استخدم لايبزيغ الناديين المملوكين لريد بول، وهما سالزبورغ النمساوي ونيويورك الأميركي، لتوظيف أفضل المواهب لديهما وتطويرها ومن ثم بيعها.


قبل خمسة أعوام، رأى المدير الرياضي السابق في النادي الألماني رالف رانغنيك أن إمكانية التعاقد مع لاعبين مثل ميسي وغريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو غير ممكنة.


وقال في حينها: "سيكون من السخف التفكير في إمكانية العمل معهما هنا. كلاهما متقدم في العمر ومكلف للغاية".


ورغم الفوارق الفنية الهائلة، تغلب لايبزيغ على سان جيرمان في دور المجموعات الموسم الماضي في طريقه لبلوغ ثمن النهائي على حساب مانشستر يونايتد الإنجليزي.

 

التوقعات بشأن مفاجأة لايبزيغ تبدو محدودة


لكن التوقعات بشأن مفاجأة أحد فريقي المجموعة المرشحين للذهاب حتى النهاية تبدو محدودة جداً هذه المرة قبل رحلة الأربعاء إلى "ستاد الاتحاد" لمواجهة سيتي ونجومه.


وتحت قيادة المدرب الجديد الأمريكي جيسي مارش، خسر وصيف بطل الدوري الألماني ثلاثا من أول أربع مباريات له في "بوندسليغا" هذا الموسم، آخرها بنتيجة مذلة أمام بايرن ميونيخ 1-4 الأسبوع الماضي.


وبدا مارش واقعياً في تعليقه على مواجهة سيتي اليوم بقوله: "ربما لسنا مستعدين لمثل هذه التحديات الكبيرة. لكن رغم ذلك، علينا أن نبقى أقوياء وأن نؤمن بالعملية (التطور)".


ويتوقع أن يحقق سان جيرمان بداية ناجحة عندما يزور اليوم كلوب بروج البلجيكي في المواجهة الأخرى في هذه المجموعة.

جانب من تحضيرات لايبزيغ لمواجهة مانشستر سيتي

موعد مباراتي المجموعة الأولى اليوم الأربعاء والقنوات الناقلة

  • مانشستر سيتي- لايبزيغ، تقام في الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، وتبث على قناة beIN Sports  HD xtra 2.
  • كلوب بروج - باريس سان جيرمان، تقام في العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، وتبث على قناة beIN Sports 3 HD Premium.
شارك: