سؤال يفترض وفاة بن شرقي.. استنكار عام وإيقاف أستاذ المادة

2021-06-08 09:01
ردود فعل واسعة عقب افتراض وفاة أشرف بن شرقي في امتحان بكلية الحقوق (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أثار سؤال في مادة القانون الدولي للصف الرابع بكلية الحقوق- جامعة سوهاج؛ استياءً موسعا بالأوساط المصرية، مع الزج باسم المغربي أشرف بن شرقي، مهاجم الزمالك، وافتراض وفاته متأثرا بفيروس كورونا.


ولاقى السؤال ردود فعل غاضبة، وقد أعلنت جامعة سوهاج عبر بيانٍ رسمي، وقف انتدابها للدكتور أحمد عبد الموجود، واضع الامتحان، ومخاطبة جامعة أسيوط، حيث ينتمي أستاذ المادة، للتحقيق في الأمر.

وأصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، قرارا بإحالة أستاذ المادة لتحقيق عاجل، وإيقافه عن مزاولة مهامه لحين إفادته بنتائج التحقيق، وقد أعلنت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة المصرية عن اتصال الوزير بأشرف بن شرقي، مُبرزا للدولي المغربي استياء الوزارة من ذلك التصرف الفردي الخاطئ، على حد وصف البيان.


وبدا السؤال تخيليا إلى حد كبير، مع افتراضه امتلاك بن شرقي لشقيق حاصل على الجنسية المصرية، ومطالبة "الأخ الوهمي" بميراثه الشرعي من التركة، تزامنا مع رفع دعوى مُقامة بواسطة زوجته الفرنسية ذات الأصل السوري.


ولم يخف نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي امتعاضهم بسبب طريقة السؤال، على الرغم من تصريحات الدكتور حازم عبد الرحمن، عميد كلية الحقوق بجامعة سوهاج، والذي وصف الاستفهام بكونه لا يستحق كل ذلك الزخم، ومفسرا اختيار أستاذ المادة لاسم أشرف بن شرقي؛ من أجل تسهيل الأمور على الطلاب، حسب وسائل إعلام محلية.

بدوره، أكد الدكتور أحمد عبد الموجود، واضع السؤال، احترامه الكبير لنادي الزمالك ولاعبه المغربي أشرف بن شرقي، ذاكرا أن الأمر برمته يمثل فرضية استخدمها في سؤال بمادة القانون الدولي، والتي تتطلب الزج بجنسيات أجنبية، كما حذر الأستاذ الجامعي من مساعي البعض لاستغلال المشهد لصالحهم الشخصي، وفق ما أورده عبر حسابه الشخصي بمنصة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي.

واستنكر نادي الزمالك ما جاء به في نص السؤال، واصفا الحادثة بأنها تمثل واحدةً من أبشع صور التعصب، وموكدا على اتخاذه خطوات قانونية شأنها أن تحفظ حقوق النادي وجماهيره ومنتسبيه، بما يشمل تقديمه بلاغا رسميا للمستشار النائب العام ومخاطبة الجهات المعنية، من وزير التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات إلى جانب إدارة جامعة سوهاج.


من جانبه، نعت حسين السمري، عضو اللجنة التنفيذية بنادي الزمالك، السؤال بأنه يمثل تدنيا أخلاقيا وفكريا، ويؤكد معاناة المجتمع من الاستهتار وعدم الإحساس بالمسؤولية تجاه الآخرين، مُبرزا دهشته من كون السلوك صادرا عن أستاذ جامعي في كلية الحقوق.


ويُصنف بن شرقي (26 عاما) واحدا من أهم اللاعبين المحترفين في كرة القدم المصرية، وقد ساهم في تتويج الزمالك بلقبي كأس السوبر المصرية وكأس السوبر الإفريقية 2020، مُسجلا 18 هدفا خلال 53 مباراة خاضها مع الفريق الأبيض بمختلف البطولات.

تيليغرام ون ون winwin أخبار رياضة telegram كرة قدم تنس سلة فورمولا
شارك: