رودريغو.. مهاجم متعدد المهام مع البرازيل في كأس العالم 2022

2022-11-23 10:21
رودريغو غوس أحد عناصر القوة الهجومية في منتخب البرازيل (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تبدو الأضواء مسلطة على النجم نيمار، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي يشكل واجهة لمنتخب البرازيل، لكنَّ لاعبًا شابًا آخر مرشح للعب دور مؤثر للغاية في هجوم السامبا خلال كأس العالم قطر 2022 يتمثل في رودريغو غوس جناح ريال مدريد.

يعد لاعب ريال مدريد الإسباني البالغ من العمر 21 عامًا المهاجم المثالي بالنسبة لأي مدرب، لأنه يؤمِّن له العديد من الخيارات الهجومية، بما أنه قادر على اللعب في الجهة اليمنى أو اليسرى، كصانع ألعاب أو حتى كرأس حربة "وهمي".

لكن اللاعب الذي أسهم في قيادة ريال مدريد لإحراز ثنائية الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، يواجه منافسة شرسة في تشكيلة المدرب تيتي في ظل وجود ترسانة هجومية كبيرة مكوّنة من زميله في النادي الملكي فينيسيوس جونيور، ونيمار، رافينيا، أنتوني، غابرييل جيسوس وريتشارليسون.

ويدرك رودريغو أنه باستثناء نيمار، لا أحد بمقدوره ضمان مكانه في الخط الأمامي لأبطال العالم خمس مرات والذين يستهلون رحلتهم نحو التتويج الأول منذ 2002 الخميس بمواجهة صعبة مع صربيا ضمن المجموعة السابعة التي تضم أيضًا سويسرا والكاميرون.

وتحدث ماتيوس باتشي، ابن المدرب تيتي ومساعده في الطاقم الفني للمنتخب، عن رودريغو قائلًا: "رأيناه يلعب في ريال مدريد كرقم 9 +وهمي+ أو كرقم 10، على طريقة نيمار، مع القدرة على اللعب في الجهة اليسرى أو اليمنى".

لاعب معاصر

شاهد العالم تنوّع مواهب وقدرات رودريغو، حين قرر المدرب الإيطالي لريال مدريد كارلو أنشيلوتي أن يعيد تموضع البرازيلي في أرض الملعب بجعله في قلب الهجوم كمساند للفرنسي كريم بنزيما، عوضًا عن الاعتماد عليه كجناح في أي من جهتي الملعب.

وأشاد أنشيلوتي بـ"اللاعب المعاصر"، قائلًا: "إنه مهاجم مميز، بإمكانه اللعب في أي مركز. إنه سريع، ذكي (في التحرك) من دون الكرة وفعال في مواجهات الرجل لرجل". وكان قرار أنشيلوتي صائبًا، إذ نجح رودريغو في تسجيل 7 أهداف مع تقديم 5 تمريرات حاسمة خلال 18 مباراة خاضها مع النادي الملكي هذا الموسم.

في البرازيل، يتذكر مشجعو سانتوس، النادي الذي شهد تألق "الملك" بيليه ثم نيمار، ولمحات من موهبة رودريغو الذي لعب كصانع ألعاب في فئات الشباب قبل أن ينتقل إلى الجناح الأيسر في بدايته الاحترافية عام 2017.

ويُعد مركز الجناح الأيسر المفضل لنيمار في المنتخب الوطني، ما دفع بمدرب سانتوس في حينها، جاير فنتورا، إلى تشجيع رودريغو على العمل من أجل التأقلم في مراكز أخرى إذا ما كان يريد شق طريقه إلى المنتخب البرازيلي.

وتحدث فنتورا عن هذا الأمر في مقابلة مع موقع "إي أس بي أن" عام 2019، قائلًا: "قلت له: رودريغو، إذا تم اختيارك للمنتخب البرازيلي، نيمار يلعب على اليسار. نحن سنعمل على الجهة اليمنى، في الوسط وكرقم 9 وهمي".

بعد بضعة أشهر، وقع مع ريال مدريد في صفقة بلغت 45 مليون يورو وكان خيارًا صائبًا للطرفين في ظل المستوى الذي يقدمه البرازيلي منذ حينها.

مرشح للمشاركة أمام صربيا

وخلال المعسكر التحضيري الذي خاضه رجال تيتي في منشآت نادي يوفنتوس الإيطالي في تورينو، عزّز المراقبون فرضية مشاركة رودريغو (7 مباريات، هدف واحد) على أرض ملعب لوسيل الخميس بمواجهة صربيا، سواء أساسيًا أو بديلًا على حساب مهاجمين أكثر خبرة مثل إيفرتون ريبيرو (33 عامًا).

وشغل نجم ريال مدريد مركز صانع الألعاب، على طريقة نيمار، في صفوف فريق البدلاء، يوم الخميس الماضي، خلال الحصة التدريبية قبل الأخيرة للبرازيل في تورينو.

وتحدث اللاعب عن المراكز التي لعب فيها، قائلًا: "أنا مرتاح في جميع المراكز الهجومية. سبق أن لعبت كرقم 10 (صانع ألعاب) في فئات الشباب. وأخيرًا، ساعدني المدربون أكثر في هذا المركز. لدينا هنا رقم 10 هو نيمار، لكن بالنسبة للمستقبل، من يدري؟ سأتدرب حتى أصبح متخصصًا (في هذا المركز)".

شارك: