رغم التعثرات.. تحديات كسبها دياز في ولايته الثانية مع الهلال

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-15 14:58
الأرجنتيني رامون دياز قرر مغادرة تدريب الهلال قبل نهاية الموسم الرياضي 2022-23 (Twitter/ Al Hilal)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت الحقبة الثانية للمدرب الأرجنتيني رامون دياز مع الهلال السعودي، وذلك بعد إعلان النادي العاصمي الموافقة على طلب المدرب بالمغادرة إلى بلاده؛ لمتابعة أوضاع أسرته عقب الحادث المروري الذي تعرض له بعض أفرد الأسرة، في مارس/ آذار الماضي، ونتج عنه حالة وفاة وإصابتين.

وقال الهلال عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، الأحد 14 مايو/ أيار، أن مساعد دياز ونجله، إيميليانو دياز، سيتولى قيادة الفريق خلال المباريات المتبقية من الموسم الرياضي الحالي 2022-23، مع استمرار بقية أفراد طاقم الجهاز الفني.

وكان المدرب الأرجنتيني قد تولى من قبل تدريب الهلال في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول 2016 إلى مارس/ آذار 2018، وحصل دياز في الولاية الأولى مع "الزعيم" على بطولتي الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك.

وعاد دياز من جديد لتولي زمام الأمور في الهلال، بعد قرار النادي العاصمي في فبراير/ شباط 2022، إنهاء عقد المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم، عقب تراجع نتائج الفريق محليًا في بطولة الدوري السعودي، والخسارة الثقيلة (0-4) أمام الأهلي المصري في مباراة تحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع في كأس العالم للأندية 2021.

وخلال ولايته الثانية مع أزرق العاصمة، أخفق "البيغ رامون" في حصد بعض البطولات مع الهلال، حيث عجز عن تحقيق لقب دوري أبطال آسيا أمام فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني، بعد الهزيمة (2-1) في مجموع المباراتين، كذلك لم يستطع الحصول على لقب كأس الملك العام الماضي، وخسر النهائي أمام الفيحاء بركلات الترجيح (4-2).

وبالإضافة إلى هذا، تلاشت فرصة الهلال "نظريًا" في المنافسة على لقب دوري روشن السعودي هذا الموسم؛ إذ يحتل المركز الرابع حاليًا بجدول الترتيب برصيد 49 نقطة، وله مباراة مؤجلة، فيما يحتل الاتحاد الصدارة برصيد 62 نقطة، قبل 4 جولات من نهاية المسابقة.

لكن بالرغم من إخفاقات دياز مع الكتيبة الزرقاء في ولايته الثانية، إلا أن المدرب الأرجنتيني استطاع كسب تحديات أخرى برفقة الهلال، وهذا ما يستعرضه لكم "winwin" من خلال السطور التالية.

1- قيادة الهلال إلى إنجاز غير مسبوق

خاض الهلال مونديال الأندية 2022 بالمغرب للمرة الثالثة في تاريخه، حيث شارك من قبل مرتين عامي 2019 و2021 مُحققًا المركز الرابع في كلتا النسختين، وكان أمام دياز تحد صعب في نسخة المغرب، وهو قيادة "الزعيم" إلى إنجاز أكبر من الاكتفاء بالمركز الرابع.

واستطاع دياز قيادة الفريق الأزرق بصورة مميزة خلال مونديال الأندية، وتفوق على أصحاب الأرض نادي الوداد المغربي بركلات الترجيح (5-3) في الدور الثاني من المسابقة العالمية، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة (1-1)، وفي نصف النهائي فاز الهلال (3-2) على فلامينغو البرازيلي، قبل الخسارة في النهائي (5-3) أمام العملاق الإسباني ريال مدريد.

وتمكن المدرب صاحب الـ63 عامًا من قيادة الهلال ليكون ثالث فريق عربي يبلغ نهائي مونديال الأندية؛ بعد الرجاء الرياضي المغربي في نسخة المغرب 2013، والعين الإماراتي في نسخة الإمارات 2018.

2- تحقيق لقب الدوري السعودي 2021-22

عندما حضر دياز بدلاً من جارديم، كان وضع الهلال صعبًا خلال الموسم الماضي في المسابقة المحلية، حيث كان الفريق الأزرق يحتل المركز الرابع في جدول الترتيب، متخلفاً بفارق 16 نقطة عن المتصدر نادي الاتحاد.

لكن مع ذلك، نجح دياز في تعويض فارق النقاط الكبير، وكان معه قطار الهلال لا يتوقف، ليحسم اللقب في الأمتار الأخيرة، ويفوز الزعيم بلقب الدوري السعودي للعام الثالث على التوالي، ليؤكد "البيغ رامون" بما لا يدع مجالاً للشك أنه أحد أهم المدربين الذين مروا عبر تاريخ النادي العاصمي.

3- دياز يعود للبطولات بعد غياب

عاش نجم ريفر بليت السابق فترة من الإخفاقات بعد ولايته الأولى مع الهلال، حيث قاد اتحاد جدة في يوليو/ تموز 2018 لفترة قصيرة، ثم تولى تدريب بيراميدز المصري واستمر معه حتى نهاية موسم 2018-19، وبعدها قاد فريق ليبرتاد أسانسيون الباراغوياني في الفترة من يناير/ كانون الثاني 2020 وحتى سبتمبر/ أيلول من العام نفسه، ثم كانت تجربته مع النصر الإماراتي التي استمرت عاماً كاملاً حتى تمت إقالته في 6 فبراير 2022.

ولم تكن محطات دياز بعد الهلال ناجحة، حيث لم يحقق المدرب أي لقب، وكان أمامه تحدٍ كبير يتعلق بالعودة إلى منصات التتويج عند رجوعه إلى الهلال، وهو ما حدث بالفعل خلال حقبته الثانية مع الفريق، حيث حقق الدوري السعودي، كما تُوج بلقب كأس الملك للمرة العاشرة في تاريخ النادي العاصمي.

وبشكل عام، قاد المدرب الأرجنتيني "الزعيم" في 125 مباراة عبر كل المسابقات، حقق خلالها الفوز 83 مرة وتعادل 26 مرة، وخسر في 16 مواجهة، وسجل معه الهلال 262 هدفًا، واستقبلت شباكه 123 هدفًا.

شارك: