رسميًّا | البرتغالي فرناندو سانتوس يتولى تدريب بولندا

2023-01-24 16:43
البرتغالي فرناندو سانتوس المدرب الجديد لمنتخب بولندا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد البولندي لكرة القدم تعيين فرناندو سانتوس مدربًا جديدًا لمنتخب بولندا، بعقدٍ يمتد إلى حين انتهاء منافسات كأس العالم 2026.

ويأتي بعد انتهاء مهمة سانتوس مع المنتخب البرتغالي عقب الخروج غير المتوقع من ربع نهائي كأس العالم قطر 2022 على يد المنتخب المغربي بخسارته (0-1)، بعد 8 سنوات كاملة قضاها المدرب مع "البحارة"، وتُوِّج خلالها بلقب كأس أمم أوروبا عام 2016 بفرنسا، ولقب دوري الأمم الأوروبية موسم 2018-19.

سانتوس يتولى تدريب منتخب بولندا

وعقب الإعلان عن توليه المهمة، كشف سانتوس عن أولوياته في مهمته الجديدة، قائلًا: "التحدث إلى اللاعبين بشأن رؤيتهم للعبة أمر يجعلهم يشعرون بالراحة، إنه شأنٌ مهمٌ للغاية في المرحلة الأولى من عملنا معًا".

وأضاف: "سأتواصل مع اللاعبين باللغة الإنجليزية على أرض الملعب وفي أثناء التدريبات. تمكنت من تعلم بعض الكلمات البولندية، وآمل أن أتعلم المزيد من اللغة البولندية لاحقًا".

وأكد سانتوس عزمه العمل على تطوير المواهب الشابة، قائلًا: "أولئك الذين يعرفون مسيرتي يدركون أنني أدخلت العديد من اللاعبين الشباب إلى فريقي، لكن العمر ليس أهم شيء بالنسبة لي. الجودة هي الأساس، مع المهارة والتكتيكات والعقلية".

وستكون هذه التجربة الثالثة للمدرب البالغ من العمر 68 عامًا في تدريب المنتخبات، بعد تجربته الأولى مع منتخب اليونان (استمرت من عام 2010 إلى 2014)، وتلك الشهيرة مع منتخب البرتغال، وينتظر سانتوس العديد من التحديات المهمة مع منتخب بولندا، أبرزها كأس أمم أوروبا 2024 بألمانيا، والتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال 2026 بأمريكا وكندا والمكسيك.

ووقع منتخب بولندا ضمن المجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة إلى "يورو 2024"، إلى جانب منتخبات التشيك وألبانيا وجزر فارو ومولدوفا، وهي المجموعة التي تبدو في متناول رفاق روبرت ليفاندوفسكي، في ظل تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني من المجموعة إلى النهائيات بشكل مباشر.

وسبق لسانتوس خوض تجارب تدريبية مع أندية برتغالية ويونانية عديدة؛ أبرزها بورتو وبنفيكا وسبورتينغ لشبونة في البرتغال، وأيك أثينا وباناثينايكوس في اليونان، وتُوج بلقب الدوري البرتغالي وكأس البرتغال وكأس السوبر البرتغالي وكأس اليونان.

شارك: