رابطة الدوري الألماني تسعى لإحكام قبضتها على ملكية الأندية

2023-03-08 16:55
شعار رابطة الدوري الألماني (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

تقدمت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم بطلب رسمي اليوم الأربعاء، إلى هيئة المنافسة المستقلة بالبلاد يهدف إلى إحكام قبضتها على ملكية الأندية واستبعاد سيطرة كبار المستثمرين عنها.

وتمنع لوائح الملكية الحالية في البوندسليغا، المستثمرين من السيطرة على أغلبية حقوق التصويت في أندية الدوري الألماني بموجب قانون "50+1" باستثناء فولفسبورغ وهوفنهايم وباير ليفركوزن.

لكن الاقتراح المقدم إلى هيئة المنافسة المستقلة في ألمانيا يتوقع عدم منح أي إعفاءات خاصة أخرى من هذا القبيل، حيث تسعى رابطة الدوري إلى تشديد الامتثال لإطار الملكية الحالي.

وقالت الرابطة في بيان رسمي لها: "تم تقديم الطلب إلى هيئة المنافسة المستقلة، وبين العديد من أمور أخرى لن تكون هناك إعفاءات في المستقبل من قانون 50+1".

ووفقًا للوائح رابطة الدوري الحالية، لا يمكن للأندية المشاركة في دوري الدرجة الأولى إذا كان المستثمرون التجاريون يملكون أكثر من 49 % من الأسهم.

وعلى مر التاريخ كانت الأندية الألمانية منظمات غير ربحية تديرها جمعيات عمومية، الأمر الذي دفع الرابطة لتثبيت هذا الأمر عبر طلبها الأخير، دون أن توضح موعد اتخاذ القرار الجديد.

بيان رابطة الدوري الألماني حول قاعدة 50+1

وأضافت الرابطة أن تلك الأندية المعفاة حاليًا ستستمر في اللعب في الدوري لكن سيتعين عليها تلبية بعض المعايير للاحتفاظ بوضعها الخاص.

وفي مطلع الشهر الحالي، أعلن ديتمار هوب، كبير مستثمري هوفنهايم، أنه سيتخلى عن إعفاء ناديه من القانون ويعيد غالبية حقوقه في التصويت إلى النادي دون أي تعويضات.

جدير بالذكر أن الأندية في البطولات الكبرى الأخرى في أوروبا تملك الحق في تغيير ملكيتها، وهو الأمر الذي يبدو غير متاح في ألمانيا بسبب قاعدة 50+1.

شارك: