رئيس "يويفا" يكشف تفاصيل وخفايا مؤامرة "السوبر ليغ"

2021-06-08 09:01
ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (Getty)
Source
+ الخط -

وضّح ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، موقف اتحاد اللعبة من بطولة دوري السوبر الأوروبي، وكشف كواليس اللحظات الأخيرة قبل إصدار بيان إطلاقها ولماذا وافقت الأندية على المشاركة فيها ثم انسحبت. وبين موقف الاتحاد الأوروبي من ريال مدريد الإسباني ورئيسه، واعتبر أن السوق الأمريكية وراء إنشاء البطولة.

وحلل تشيفرين في مقابلة تلفزيونة أجراها مع برنامح "24ur" بثته وسائل إعلام سلوفينية، أسباب فشل الدوري الأوروبي الممتاز، مبينا أن المسابقة كانت محاولة لإنشاء دوري وهمي لا يتبع أي نظام ولن يتبع هرم كرة القدم في أوروبا، وأردف أنها بطولة بعيدة عن التقاليد والثقافة والتاريخ. وشدد على أنه أخبر مندوبي كونغرس "يويفا" بأنه سيمحو هذا الدوري من الوجود، وإليكم أبرز ما جاء في المقابلة:

سبب فشل السوبر ليغ

يعتقد تشيفرين أنه من أسباب فشل السوبر ليغ وجود ثغرات كبيرة في البيان الصحفي الذي أصدرته الأندية الـ12، ومن أبرز تلك الثغرات توجه البطولة نحو طبقة الأثرياء وتجاهل باقي الطبقات، مؤكدا أنه قام بجمع تلك الثغرات وعرضها على مسؤولي الاتحادات الرياضية ورؤساء الدول، لتكون هناك استجابة فورية من رئيس الوزراء البريطاني جونسون ومن الرئيس الفرنسي ماكرون، مشددا على أن المساهمة الأكبر في إفشال البطولة كانت من قبل الجماهير التي قامت بثورة حقيقة ورفضت الاحتقار من خلال تجاهلها وإمكانية شرائها.

مؤامرة

اعتبر تشيفرين خلال المقابلة أن هناك مؤامرة حيكت ضد الاتحاد الأوروبي وكرة القدم، مشددا أن "يويفا" لم يتخذ أي قرار حول مستقبل دوري أبطال أوروبا إلا من خلال مشاورات أجريت مع اتحاد الأندية الأوروبية الذي يضم في عضويته 247 ناديا، وأردف: "كانت تصلنا معلومات في بعض الأوقات أن هناك مؤامرة تحاك ضدنا لكننا لم نكن نصدق ذلك، مؤكدا أنه كان ساذجا لعدم تصديقه ذلك، وأن الأندية التي أنشأت دوري السوبر كانت قد صوتت لصالح التغييرات الجديدة لدوري الأبطال".

وشدد تشيفرين على أن يويفا ما زال منفتحا على الجميع ويستمع لجميع الآراء، مؤكدا أن مانشستر يونايتد الإنجليزي قدم مقترحات جديدة لتطوير دوري أبطال أوروبا، حيث وضعت تلك المقترحات على جدول الأعمال وستعرض في اجتماع كونغرس "يويفا" الذي سيعقد الجمعة 23 أبريل/ نيسان لمناقشتها والتصويت عليها.

السوق الأمريكية واعتذارات

يشدد تشيفرين على أن توقيت إصدار بيان إعلان إنشاء دوري السوبر الأوروبي الساعة 23.00 بتوقيت غرينتش كان يخدم السوق الأمريكية وأن مؤسسات اقتصادية أمريكية وراء هذه المسابقة، مشددا أن 5 أندية من الـ12 اتصلت واعتذرت منه بعد انسحابها، مؤكدين له أنهم وجدوا أنفسهم مجبرين على التوقيع على اتفاقية إنشاء البطولة لعدة أسباب، أهمها المال وخروجهم من المنافسات القارية وبحثهم عن مردود إضافي لخزائن أنديتهم.

وأكد تشيفرين أن الأندية الـ12 طلبت منه التصديق على إعلان البطولة، لكنه رفضها مشددا لهم أنهم أصبحوا أعداءه على الرغم من محاولاتهم إقناعه ببناء شراكة مع الاتحاد الأوروبي، لكنه رفض ذلك جملة وتفصيلا.

هجوم بيريز

وردا على سؤال ما إذا كان لا يريد رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز؟: أجاب: "لأنه يريد رئيسًا يطيعه ويستمع إليه ويفعل ما يعتقده، وأنا أحاول أن أفعل ما أعتقد أنه جيد لكرة القدم الأوروبية والعالمية".

وعن مسألة حرمان ريال مدريد من خوض نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، أكد تشيفرين أن هناك احتمالية ضئيلة بحرمان النادي الملكي من مواجهة نصف النهائي، لكنه يريد أن تقام المباراة بين الريال وتشيلسي لعدة اعتبارات أبرزها أنه يريد إبقاء قنوات الحوار مع الجميع مفتوحة، ومن ناحية أخرى ستطالبنا القنوات التلفزيونية بتعويضات ضخمة إذا ما لعبت المباراة.

خيبة أمل وإشادة

وختم تشيفرين بأنه أصيب بخيبة أمل من جميع الأندية الـ12، مؤكدا أن برشلونة هو أقل الأندية المخيبة للآمال بسبب الوضع المالي الصعب للنادي، وأردف: "أود أن أقول شيئًا: الأندية لديها خسائر، لكن ذلك أيضًا بسبب سوء إدارتها، إذ دفعت مبالغ زائدة للاعبين غير المناسبين، وبالتالي لم تحصل على نتيجة، فهذه خسارة.. بايرن ميونيخ، على سبيل المثال، لا يبرم صفقات ضخمة وفاز بدوري أبطال أوروبا.

وشدد كنت على اتصال دائم مع بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند اللذين كانا داعمين للغاية، مستطردا أن ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان الفرنسي، تعامل مع الملف بمنطق وبذكاء ولو لم يكن منطقيا لكان أول من انضم إلى قصة السوبر ليغ هذه "، مبينا أن 244 ناديا من أصل 247 تحت مظلتنا أعلنت دعمها لنا.

شارك: