رئيس وزراء البرتغال يثير جدلًا لتدخله في انتخابات بنفيكا

2021-06-08 09:01
أنطونيو كوستا (Getty)
Source
+ الخط -

WinWin

تسبب رئيس وزراء البرتغال، الاشتراكي أنطونيو كوستا، في حالة كبيرة من الجدل في الدوري البرتغالي بقبوله أن يكون جزءا من قائمة داعمة للترشيح الأولي للويس فيليبي فييرا لرئاسة نادي بنفيكا، على الرغم من كونه متهما رسميا في قضايا جنائية.

ويعد اسم كوستا هو الأبرز فيما يسمى بـ"لجنة الشرف" التي تتكون من 500 شخصية، وتهدف إلى إظهار الشخصيات العامة التي تدعم مرشحا، هو في هذه الحالة فييرا، الرئيس الحالي لبنفيكا.

وعلى هذا النحو، يدعم الزعيم الاشتراكي فييرا الذي يدير النادي منذ عام 2003، ويضع اللمسات الأخيرة على ترشيحه المرتقب في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ولم يُقدَّم رسميا بعد.

وقال كوستا إنه وافق على وضع اسمه في اللجنة "ليس بوصفه رئيسا للوزراء أو أمين عام للحزب الاشتراكي، إنما بوصفه مشجعا وشريكا لبنفيكا منذ عام 1988".  وبعد أن دافع عن حكومته، أوضح رئيس الوزراء أنه دعم فييرا بالفعل في انتخابات سابقة على رئاسة النادي.

وكان ذلك في عام 2012 عندما كان كوستا عمدة لشبونة، وفي 2016 عندما كان يقود الحكومة بالفعل، ولكن لم يخضع فييرا للتحقيق من قبل القضاء وقتها، كما يؤكد منتقدو هذه الخطوة.

ويعد فييرا متهما رسميا فيما يسمى "عملية ليكس"؛ إذ يجري التحقيق فيما إذا كان أحد القضاة قد منحه أفضلية بالوقوف إلى جانبه في عملية قضائية مع وعد بالحصول على منصب في مؤسسة بنفيكا مقابل لذلك.

ولدى سؤاله عن سيل الانتقادات التي أطلقها تجاهه سياسيون آخرون، أجاب كوستا: "إنها من قبيل حرية التعبير، ولحسن الحظ، هي شيء موجود في البرتغال". 

شارك: