ذكريات روسيا و"صعقة" كهربا.. تحدّيات المغرب للثأر من مصر!

2022-01-27 15:09
مواجهة قوية مرتقبة بين المغرب ومصر للتأهل إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2021 (winwin)
Source
+ الخط -

يواجه المنتخب المغربي نظيره المصري، في قمة عربية يوم الأحد 30 يناير/ كانون الثاني الجاري، في الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، بعد تأهل "الفراعنة" على حساب منتخب كوت ديفوار أمس الأربعاء، عن طريق ضربات الترجيح (5-4).

وتأهل منتخب المغرب إلى الدور ربع النهائي، بعد تحقيقه الفوز يوم الثلاثاء الماضي على حساب منتخب مالاوي بهدفين مقابل هدف واحد، وسيواجه منتخب مصر، على ملعب أحمدو أهيدجو بدلا من ملعب أولميبي بعد قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتغيير مكان إجراء المباراة لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة، إثر وقوع ضحايا في حادث تدافع للمشجعين على هامش مباراة الكاميرون وجزر الرأس الأخضر يوم الاثنين الماضي في ملعب أوليمبي.

ويتجدد اللقاء بين "الأسود" والفراعنة" مرة أخرى، بعد العديد من المواجهات التي جمعتهما في مسابقات أخرى بالإضافة إلى البطولة الإفريقية، وتعود آخر هذه المواجهات إلى نسخة الغابون 2017، حين فاز منتخب مصر في مباراة ربع النهائي (1-0)، وجاء هدف الفوز في آخر دقيقة بعد سيطرة مغربية على مجريات المباراة.

تاريخيا، يتفوق المنتخب المغربي في مواجهاته مع المنتخب المصري؛ إذ التقى المنتخبان في 27 مباراة، فاز "أسود الأطلس" في 13 مباراة، مقابل 3 انتصارات فقط لمصر، وانتهت 11 مباراة بالتعادل.

وعلى مستوى كأس إفريقيا، التقى منتخبا مصر والمغرب 7 مرات، نجح خلالها المغاربة في الفوز 3 مرات، مقابل انتصارين فقط لمنتخب "الفراعنة" الذي فاز باللقب 7 مرات، يعود آخرهما إلى نسخة الغابون 2017.

ويسعى أبناء المدرب وحيد حاليلوزيتش للثأر "رياضيا" من المنتخب المصري، في المباراة التي ستجمع بينهما الأحد المقبل، للذهاب بعيدا في البطولة الإفريقية، وسيدخل "أسود الأطلس" المباراة بغرض الثأر أيضا من "حسابات" قديمة مع مدرب منتخب مصر، البرتغالي كارلوس كيروش، الذي فاز على المغرب بهدف نظيف في كأس العالم روسيا 2018، عندما كان يشرف على تدريب منتخب إيران.

وسنستعرض لكم في هذا التقرير من winwin تفاصيل المواجهتين اللتين يسعى منتخب المغرب للأخذ بثأرهما في المواجهة القادمة ضد الفراعنة، وذلك على النحو الآتي:

"صعقة" محمود كهربا في دورة الغابون 2017

لم ينس الجمهور المغربي الهدف القاتل الذي سجله محمود كهربا للمنتخب المصري في مرمى "أسود الأطلس" في آخر دقيقة من مباراة ربع النهائي التي جمعتهما في كأس أمم إفريقيا الغابون 2017، في وقت كان لاعبو المغرب مسيطرين على المباراة بشكل كبير، وكان الجميع ينتظر أن تنتهي المواجهة بفوز المغاربة قبل أن يصدموا بتأهل "الفراعنة" إلى نصف نهائي المسابقة.

وسيحاول الجيل الحالي للاعبي المغرب الثأر من إقصاء منتخبهم على يد المصريين في نسخة الغابون 2017، من خلال تحقيق الفوز في مباراة الأحد المقبل تحت إشراف المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش، في مواجهة المنتخب المصري بقيادة مدربه البرتغالي كارلوس كيروش.

الخسارة أمام إيران بقيادة المدرب كارلوس كيروش

وستكون المباراة أيضا فرصة للمغاربة من أجل الثأر من المدرب كارلوس كيروش الذي يشرف على تدريبات منتخب مصر حاليا، بعدما كان سببا في هزيمة قاسية لـ"الأسود" بهدف لصفر في دور المجموعات بكأس العالم روسيا 2018، عندما كان مدربا لمنتخب إيران.

وكان كيروش قد دخل في صراع ومشادات كلامية مع مدرب منتخب المغرب آنذاك، الفرنسي هيرفي رونار، خلال مواجهة إيران والمغرب في مونديال 2018، ما استدعى تدخل أعضاء الجهازين الفنيين للمنتخبين، في مشهد أثار كثيرا من الجدل وقتها.

شارك: